مؤسسة التمويل الدولية تدعم تقريرًا يؤكّد على أهمية ريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

القاهرة، مصر، 1 سبتمبر 2015، توصّل تقرير صادر عن مختبر ومضة للأبحاث وبدعم من مؤسسة التمويل الدولية، إلى أنّ منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لا تزال تواجه الكثير من التحديات التي تعيق إنشاء فرص العمل والنموّ الاقتصادي، على الرغم من زيادة حجم التمويل المقدّم لرواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة في المنطقة.
وفي إطار التقرير الصادر بعنوان "تصوّرات من مصر، الأردن، لبنان،  والإمارات، تكشف توجّهات وتحدّيات توسّع الشركات الناشئة‎"، استطلع مختبر ومضة للأبحاث آراء حوالي 500 رائد أعمال في هذه البلدان الأربعة التي شهدت أبرز المبادرات التنموية الريادية في المنطقة. ويتناول التقرير المنشور بالتعاون مع شركة"أنديفور إنسايت"Endeavor Insight  و"منطقة بيروت الرقمية"  Beirut Digital District الاتجاهات الرئيسية السائدة في مجال ريادة الأعمال والتحديات التي تواجه أصحاب الشركات وتعيق تطوير أعمالهم.
صرّح جميل واين، رئيس مختبر ومضة للأبحاث أنّ "دراستنا تشير إلى أن المزيد والمزيد من الأطراف أصبحت تدرك الفائدة الاقتصادية والاجتماعية لدعم ريادة الأعمال في دول المنطقة. وأن التصدي للتحديات التي تواجه رواد الإعمال يساهم بشدة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.  وأضاف: "نأمل أن تساعد جهودنا كل من المستثمرين وواضعي السياسات على فهم التحديات بشكل أفضل حتى يتسنى لهم تعزيز نموّ هذا القطاع".
يشكّل الحصول على التمويل أحد التحديات الرئيسية التي ذكرها رواد الأعمال في التقرير، حيث أشار التقرير إلى أنّ نسبة  43% منهم يعتمدون على التمويل من الأسرة والأصدقاء. كما أشار كلّ المشاركين تقريبًا إلى اعتمادهم على المدخرات الشخصية لتمويل شركاتهم ولو بشكل جزئي.  ويحدّد التقرير ثلاثة تحديات رئيسية أخرى هم: تحسين الإيرادات واستقطاب العمالة الماهرة والتوسّع عبر الحدود بشكل فعّال.
صرّح مؤيد مخلوف، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى مؤسسة التمويل الدولية، أن "توفير بيئة مؤاتية لأصحاب الشركات الصغيرة ورواد الأعمال يعتبر أحد الأولويات الاستراتيجية لمؤسّسة التمويل الدولية. إذ أنّ دور هذه الشركات لا يقتصر على تعزيز النمو فقط بل أيضًا على جلب أفكار مبتكرة والمساهمة في خلق فرص العمل وزيادة التنافسية في المنطقة."
يكشف التقرير أيضًا عن زيادة الدعم المالي والاستثمارات التي تم ضخها لدعم ريادة الأعمال في المنطقة. فمنذ عام 2010 قامت أطراف محلية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بإطلاق أكثر من 80% من المؤسسات الجديدة الداعمة لرواد الأعمال. وتجدر الإشارة إلى أنّ 60% من هذه المؤسسات تم إنشاؤها في الأردن ومصر ولبنان والإمارات العربية المتحدة.
تأتي هذه المبادرة ضمن إطار استراتيجية أوسع تعتمدها مؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتشجيع ريادة الأعمال، وتحسين فرص الحصول على التمويل، وخلق فرص عمل. وفي شهر فبراير/ شباط 2015، استثمرت مؤسسة التمويل الدولية مبلغ 10 مليون دولار في صندوق ومضة كابيتال، من أجل تمويل الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا في المنطقة. ويعدّ هذا الدعم مهمًا في منطقة تبذل فيها المشاريع الأصغر حجمًا جهودًا كبيرة للحصول على التمويل الضروري للنموّ.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز حصراً على تنمية القطاع الخاص. تعمل المؤسسة مع أكثر من 2000 شركة حول العالم وتستخدم رأس مالها وخبراتها لإتاحة الفرص في البلدان التي تمس الحاجة إليها. وجدير بالذكر انه في العام المالى 2015، بلغت استثماراتنا طويلة الأجل في البلدان النامية حوالي 18 مليار دولار لمساعدة القطاع الخاص علي الاضطلاع بدور أساسي في الجهود التي يبذلها العالم للحد من الفقر وتعزيز الرخاء العادل. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة:  www.ifc.org.
نبذة عن مختبر ومضة للأبحاث
مختبر ومضة للأبحاث هو برنامج بحثي يصدر دراسات عن ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويعمل على تعزيز ريادة الأفكار في هذا المجال. وتركّز أجندة المختبر على تعريف المستثمرين والمسؤولين عن وضع السياسات العامة وغيرهم من أصحاب المصلحة بمعوقات تطوير ريادة الأعمال في المنطقة وحلول هذه المعوقات.
نبذة عن "أنديفورإانسايت" Endeavor Insight
"أنديفور إنسايت" هي الذراع البحثي لشركة " أنديفور"، تتولى دراسة أصحاب المشاريع ذوي الأثر المرتفع ومساهمتهم في خلق فرص العمل وتحقيق النمو الاقتصادي. إلى جانب مؤسسة كوفمان والبنك الدولي، إن "أنديفور انسايت" عضو مؤسّس في الشبكة العالمية لبحوث ريادة الأعمال. وتهدف أبحاثها إلى توعية المسؤولين عن وضع السياسات العامة والممارسين ومساعدتهم على زيادة نجاح أصحاب المشاريع وتطوير النظم البيئية لريادة الأعمال على مستوى العالم.
نبذة عن منطقة بيروت الرقمية Beirut Digital District”"
منطقة بيروت الرقمية Beirut Digital District”" هي مركز للصناعات الرقمية والإبداعية في لبنان، يوفر بيئة أعمال حديثة تسمح للشركات من زيادة إنتاجيتها وتحقيق النموّ. كما توفر أيضًا بيئة عمل صحية تساعد القوى العاملة الشابة والحيوية على العمل والعيش مع أسرها.
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية
www.facebook.com/IFCmena
www.twitter.com/IFC_mena
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex
www.instagram.com\ifc_org