مؤسسة التمويل الدولية وكندا تدعمان الاستثمار في تكنولوجيا الطاقة المستدامة في لبنان

بيروت، لبنان، 10 فبراير 2016 - أعلنت مؤسسة التمويل الدولية IFC، عضو مجموعة البنك الدولي، وبدعم من الحكومة الكندية، عن تقديمها قرضاً إلى أكبر شركة تأجير تمويلي في لبنان ، لتمويل الشركات اللبنانية في مجالات تعزيز كفاءة استخدام الطاقة وتوفير تكلفتها، وبالتالي المساهمة في التخفيف من آثار تغير المناخ.
وستقدم مؤسسة التمويل الدولية قرضاً بقيمة 7 ملايين دولار أميريكي لشركة الليزينغ اللبنانية ش م ل  Lebanese Leasing Company s.a.l. (LLC)  وهي شركة التأجير التمويلي التابعة لمجموعة فرنسبنك، موزعة على الشكل التالي: 3.5 مليون دولار أميركي من حساب مؤسسة التمويل الدولية الخاص، وآخر بقيمة 3.5 مليون دولار أميركي من برنامج مؤسسة التمويل الدولية وكندا لتغير المناخ.
إن هذا القرض هو الثالث الذي تمنحه  مؤسسة  التمويل الدولية لمجموعة فرنسبنك في إطار تمويل الطاقة المستدامة، وذلك بعد قرضين على التوالي، الأول بقيمة  10 مليون دولار أميريكي لفرنسبنك ش م ل،  والثاني بقيمة 3 مليون دولار لشركة LLC، تم منحهما في أيار 2014.
وإن من شأن هذا أن يساعد الشركة على تعزيز برنامج تمويل الطاقة المستدامة وتوزيع الإقراض على مشاريع التأجير المتعلقة بكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة.
ومن المتوقع أيضا أن يساعد هذا الاستثمار في الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة في لبنان، والتي زادت بنسبة أكثر من 27 % (أي ما يعادل 11445 طن) منذ العام 1994.
في هذا السياق، صرح الأستاذ عادل القصار، رئيس مجلس إدارة شركة LLC، "إن الاستثمار من مؤسسة التمويل الدولية وكندا سيساعدنا على زيادة دعمنا للشركات الصغيرة التي تسعى للاستثمار في الطاقة النظيفة، والوصول إلى عدد أكبر منها، وتعزيز تعاملنا معها، مع مراعاة التخفيف من آثار تغير المناخ ودعم تكنولوجيات الطاقة النظيفة."
إن الاستثمار هو جزء من استراتيجية مؤسسة التمويل الدولية لدعم الاستثمارات التي تهتم بالتخفيف من آثار تغير المناخ، من خلال المؤسسات المالية التي تساعد المقترضين على الحد من المخاطر، وانخفاض تكاليف التشغيل، وجعلها أكثر قدرة على التكيف مع آثار تغير المناخ.
هذا وتعمل مؤسسة التمويل الدولية مع المصارف اللبنانية وشركات التأجير للمساعدة في توسيع نطاق مشاريع كفاءة الطاقة وتمويل الطاقة المستدامة من أجل الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة وتعزيز التنمية المستدامة.
بدوره قال الأستاذ مؤيد مخلوف، المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "إن واحدة من أهم التحديات التي تواجه لبنان هي نقص الطاقة، مما يؤثر على إنتاجية القطاع الخاص في البلاد." وأضاف: " إن دعم الاستثمارات في مجال كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة هو المفتاح لمساعدة الشركات اللبنانية لتأمين مستقبل مستدام وتقليل تكاليف الطاقة الباهظة الثمن."
وقد كان للمساهمة التي قدمتها الحكومة الكندية في برنامج مؤسسة التمويل الدولية وكندا لتغير المناخ الدور الهام في جعل حزمة التمويل هذه قابلة للتطبيق. وحتى الآن، قدمت كندا 292 مليون دولار أميريكي للبرنامج، لتمكين استثمارات تغير المناخ أن تثمرفوائد بيئية واقتصادية في البلدان النامية.
في هذا الإطار، قالت السيدة كاثرين ماكينا، وزيرة البيئة وتغير المناخ في كندا: "إن تغير المناخ هو مشكلة تؤثر علينا جميعا، وكندا ملتزمة بدورها بتقديم الدعم في مجال الطاقة المستدامة وحريصة على العمل مع شركائها الدوليين، والذين سيساعدوننا على المضي قدما ووضع العالم على مسار مستدام ومرن".
تأتي هذه المبادرة كجزء من برنامج مؤسسة التمويل الدولية لتمويل الطاقة المستدامة، والذي يهدف إلى تعزيز قدرة البنوك والمؤسسات المالية لتقديم تمويل الطاقة المستدامة للقطاع الخاص. وحتى الآن، ومن خلال البرنامج، دعمت  IFC 125 من الشركاء الماليين من خلال 135 من مشاريع الاستدامة والمناخ في 37 بلدا، وقدمت 4.5 مليار دولار أميريكي في تمويل ساعد على خفض أكثر من 25 مليون طن من انبعاثات الغازات الدفيئة.
نبذة عن برنامج مؤسسة التمويل الدولية وكندا لتغير المناخ
يعمل برنامج مؤسسة التمويل الدولية وكندا لتغير المناخ، المشترك بين مؤسسة التمويل الدولية والحكومة الكندية، على تشجيع تمويل مبادرات القطاع الخاص فى مشاريع الطاقة النظيفة. ويأتي تمويل كندا لهذا البرنامج بهدف تحفيز الاستثمارات في تكنولوجيات الطاقة المتجددة المنخفضة الكربون.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز حصراً على تنمية القطاع الخاص. تعمل المؤسسة مع أكثر من 2000 شركة حول العالم وتستخدم رأس مالها وخبراتها لإتاحة الفرص التي تمس الحاجة إليها في البلدان النامية. وجدير بالذكر انه في العام المالى 2015، بلغت استثماراتنا الطويلة الأجل حوالي 18 مليار دولار لمساعدة القطاع الخاص علي الاضطلاع بدور أساسي في الجهود العالمية للحد من الفقر وتعزيز الرخاء العادل. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة   www.ifc.org
نبذة عن شركة الليزينغ اللبنانية ش م ل
شركة الليزينغ اللبنانية ش م ل هي شركة التأجير التمويلي الرائدة في لبنان. وقد تم تأسيسها في عام 1995. وهي مملوكة من قبل فرنسبنك ش م ل (87.5٪)، أحد أهم المصارف العاملة في لبنان مع 12.5٪ المتبقية التي تحتفظ بها شركة استثمار والتنمية الألمانية (DEG) التابعة لل KfW، بنك التنمية المملوك من الدولة الالمانية وأحد أهم مؤسسات تمويل التنمية في أوروبا.
للتواصل