بدعم من مؤسسة التمويل الدولية، تقرير يؤكد: "على الشركات الناشئة تقديم المزيد من الحوافز لجذب المهارات"

القاهرة، مصر، 19 يوليو/ تموز 2016- توصّل تقرير جديد صادر عن مختبر ومضة للأبحاث، وبدعم من مؤسسة التمويل الدولية، إلى أن رواد الأعمال وإن كانوا يوفرون فرص عمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فإنهم يجدون صعوبة في تعيين العمالة الماهرة والحفاظ عليهم.
وتوصل التقرير الصادر بالشراكة مع شركة "بيت كوم"  “Bayt.com” و"منطقة بيروت الرقمية" “Beirut Digital District”   إلى أن 12 في المائة فقط من الأشخاص لديهم رغبة في العمل لدى الشركات الناشئة. وأن الفئة العظمى منهم تشعر بسعادة أكبر بالعمل لدى مؤسسة كبرى (64 في المائة) أو لدى الحكومة (51 في المائة). ويؤدي هذا في أغلب الأحوال إلى تقييد قدرة الشركات الناشئة على تحقيق إمكاناتها، والتي تعد مصدرًا قيمًا محتملًا لتوفير فرص العمل. ولتغير هذا التوجه السائد إلى مساره العكسي، يشير التقرير إلى إن أصحاب الشركات الناشئة  عليهم تقديم المزيد من الحوافز للموظفين بما في ذلك تملك الاسهم وكذلك عليهم البحث عن المهارات في أماكن جديدة مثل الجامعات.
وصرح إلياس بوستاني، مدير العمليات في مختبر ومضة "أن الشركات الناشئة عليها الاستفادة من العمالة الماهرة لتتمكن من التوسع وخلق فرص العمل وتعزيز النمو الاقتصادي الذي تحتاج إليه المنطقة بشدة".
مسح التقرير، الذي يحمل عنوان " وصول رواد الأعمال في المنطقة العربية إلى أصحاب المواهب‎‎"، 963 صاحب مشروع و1697 موظفًا. وتوصل إلى أن الشركات الناشئة وإن كان بها وظائف متاحة، فإنها غالبًا تعاني صعوبة في العثور على الموظفين ذوي المهارات الشخصية والتقنية المناسبة.
وصرح مؤيد مخلوف، المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا أن "المنطقة تحتاج إلى توفير عدد كبير من فرص العمل بسرعة كبيرة للغاية، أكثر من غيرها من المناطق". وأكد أن الشركات الناشئة يمكنها أن تساعد على خلق فرص العمل ولكن المنطقة تحتاج ايضاً إلى قطاع تعليمي نشط وفعال يزود الطلاب بالمهارات التي يحتاجونها للحصول على تلك الوظائف.
وفيما يلي نتائج أخرى مهمة للتقرير:
•        في الوقت الذي يخطط فيه أكثر من 90 في المائة من رواد الأعمال لتعيين موظفين في العام المقبل، ذكرت 12 في المائة فقط من قوة العمل أن لديها الرغبة في العمل لدى شركة ناشئة.
•        تظل المهارات الشخصية تمثل تحديًا كبيرًا أمام أصحاب الشركات، حيث يواجه المشمولون بالمسح صعوبة في العثور على موظفين يتمتعون بالحماس والدافعية (42 في المائة) والاستقلال (39 في المائة) والكفاءة (37 في المائة).
•        يجد رواد الأعمال صعوبة في تعيين موظفين لديهم مهارات المبيعات (28 في المائة) وتنمية الأعمال (27 في المائة) والإدارة (24 في المائة).
•        باستثناء الإمارات العربية المتحدة، يعين 94 في المائة من أصحاب الشركات موظفين محليين على الرغم من درايتهم بوجود مهارات في بلدان أخرى. ويعتقد أن أفضل عمالة إقليمية مؤهلة موجودة في الأردن ولبنان ومصر.
•        هناك فجوة بين المرتبات المتوقعة والمرتبات الفعلية. يقدم أكثر من 50 في المائة أصحاب الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مرتبات تتراوح بين 250 إلى 1000 دولار شهريًا ولكن 13 في المائة فقط من قوة العمل تكون مستعدة للعمل بمرتب أقل من 1000 جنيه شهريًا.
نبذة عن مختبر ومضة للأبحاث
مختبر ومضة للأبحاث هو برنامج بحثي، تابع لمؤسسة ومضة، معني بإصدار دراسات عن ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويعمل على تعزيز ريادة الأفكار في هذا المجال. وتركّز أجندة المختبر على تعريف المستثمرين والمسؤولين عن وضع السياسات العامة وغيرهم من أصحاب المصلحة بمعوقات تطوير ريادة الأعمال في المنطقة وحلول هذه المعوقات.
نبذة عن شركة بيت كوم Bayt.com
بيت كوم Bayt.com  هو الموقع رقم واحد للوظائف في منطقة الشرق الأوسط حيث يوفر مجموعة كاملة وشاملة من حلول التوظيف وأدوات تخطيط الحياة المهنية. تأسس الموقع عام 2008 وهو يعمل بشكل كامل باللغات الإنجليزية والعربية والفرنسية. ويقدم أسرع الطرق وأيسرها وأكثرها كفاءة وأقلها تكلفة لأرباب العمل للعثور على مرشحين مؤهلين وللباحثين عن العمل للعثور على أفضل الوظائف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
نبذة عن منطقة بيروت الرقمية Beirut Digital District”"
منطقة بيروت الرقمية Beirut Digital District”" هي مركز للصناعات الرقمية والإبداعية في لبنان، يوفر بيئة أعمال حديثة تسمح للشركات من زيادة إنتاجيتها وتحقيق النموّ. كما توفر أيضًا بيئة عمل صحية تساعد القوى العاملة الشابة والحيوية على العمل والعيش مع أسرها.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز على القطاع الخاص في الأسواق الناشئة. تستخدم المؤسسة رأس مالها وتأثيرها وخبراتها الممتدة على مدار ستة عقود لخلق الفرص حيثما تشتد الحاجة إليها وذلك من خلال عملها مع أكثر من 2000 شركة على مستوى العالم. وجدير بالذكر أن المؤسسة استثمرت قرابة 18 مليار دولار في العام المالي 2015 لمساعدة القطاع الخاص على الاضطلاع بدور أساسي في الجهود العالمية الرامية إلى الحد من الفقر المدقع وتعزيز الرخاء العادل. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.ifc.org
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية:
www.facebook.com/IFCmena
www.twitter.com/IFC_MENA
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex
www.instagram.com\ifc_org