مؤسسة التمويل الدولية تستثمر في صندوق Algebra Ventures لدعم الشركات الناشئة في قطاع اتكنولوجيا في مصر

القاهرة، مصر، 14 ديسمبر 2016 – أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، عن استثمارها مبلغ 10 ملايين دولار في في أسهم صندوق الاستثمار Algebra Ventures، أكبر صندوق إستثمار مخاطر في مصر، وذلك بهدف إتاحة التمويل للشركات الناشئة في قطاع تكنولوجيا المعلومات. ويأتي هذه الاستثمار في إطار جهود المؤسسة الرامية لدعم ريادة الأعمال  وتحفيز الابتكار وتوفير فرص العمل في مصر.
وسيساعد هذا الاستثمار Algebra Ventures على دعم 25 شركة واعدة في قطاع تكنولوجيا المعلومات في مجالات مختلفة مثل التجارة الإلكترونية والخدمات المالية وخدمات الانترنت. وفضلاً عن توفير فرص عمل ثابتة، فمن المتوقع أن يعزز هذا الاستثمار من تطوير التقنيات التكنولوجية الحديثة. وتضطلع صناديق الاستثمار مثل Algebra Ventures بدور هام في مصر، إذ تواجه الشركات الناشئة صعوبة في الحصول على التمويل، وخاصة في قطاع التكنولوجيا الذي يواجه تحديات كبيرة، منها عدم توافر القروض الكبيرة والتي تعد أمراً هاماً لدعم الصناعات مرتفعة التكاليف. كما يستثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 10 مليون دولار لدعم مبادرات صندوق Algebra Venture.
ومن جانبه صرح طارق أسعد، العضو المنتدب لصندوق Algebra Ventures، "نسعى لمساعدة الجيل القادم من أصحاب المشاريع في بناء شركات رائدة"  وأضاف "في خضم التحديات التي يواجهها اقتصادنا في الوقت الحالي، فإننا نضع نصب أعيننا بشكل أساسي أن التكنولوجيا والابتكار عنصران جوهريان في تحقيق التقدم. ويأتي استثمار مؤسسة التمويل الدولية في توقيت هام للغاية نتيجة لنقص التمويل في الأعوام الأخيرة، وستوفر Algebra Ventures التمويل الذي تحتاج إليه الشركات الناشئة حتى يتسنى لها النمو وبناء قيمة دائمة لها".
ويعد صندوق Algebra Ventures ، الذي أتم صفقات تمويلية بقيمة 40 مليون دولار ، أكبر صندوق رأس مال مخاطر يدخل السوق المصرية منذ عام 2008، ويسعي إلى إغلاق مالي بقيمة 50 مليون دولار.  
وصرح فيليب لو هورو، نائب الرئيس التنفيذي والمسؤول التنفيذي الأول لمؤسسة التمويل الدولية أن "الشركات الناشئة تعد  مصدراً هائلاً لتوفير فرص العمل وتحفيز الابتكار، ولكنها تعاني صعوبة في الحصول على التمويل الذي تحتاج إليه لتحقيق التطور والنمو"، وأضاف "يمكننا مساعدة هذه الشركات على تحقيق النمو وخلق فرص العمل من خلال زيادة فرص الحصول على التمويل. إن هذا الاستثمار يعد نموذجاً لتعاون مؤسسة التمويل الدولية وشركائنا في مجال التنمية والمستثمرين من أجل إطلاق إمكانات القطاع الخاص."
ويدير Algebra Ventures الأعضاء المنتدبون؛ وهم طارق أسعد وزياد مختار وخالد إسماعيل، الذين قادوا بعض أكبر التخارجات في مصر، ومن ضمنها شركة فوري لخدمات الدفع ، والتي يُقدر التخارج منها بقيمة 100 مليون دولار ، وشركة SysDSoft التي استحوذت عليها انتل. ويدعم الصندوق ثلاثة من كبار المستثمرين المؤسسيين، وهم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وصندوق المشروعات المصرى الأمريكى وسيسكو.
وصرح حسن الخطيب، المدير التنفيذي للاستثمارات الرأسمالية - بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: أنه "يسر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الدخول في شراكة مع صندوق الاستثمار Algebra Ventures وتعزيز استثمارات رأس المال المخاطر في مصر. إذ يعتمد الاقتصاد النشط والمستدام على المشاريع المُبتكرة، والتي تتطلب بدورها التمويل في مراحلها الأولية. ويسعى هذا الاستثمار البالغ 10 مليون دولار إلى خلق نظام اقتصادي يدعم الشركات الصغيرة، ومن ثم تحفيز نمو سوق رأس المال المخاطر في مصر".
ومن المرجح أن تبلغ استثمارات الصندوق ما بين 500,000 دولار إلى 4 ملايين دولار.
في وقت سابق من اليوم، وقع فيليب لو هورو إستثمار بقيمة 20 مليون دولار في شركة حسن علام القابضة (HAH)، كبرى شركات المقاولات الخاصة في مصر، لدعم وتعزيز البنية التحتية وخلق فرص العمل.
ويأتي دعم مؤسسة التمويل الدولية ضمن استراتيجية أوسع نطاقاً تهدف إلى تعزيز الاستثمار في رأس المال المخاطر ودعم ريادة الأعمال في مصر، إذ تسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 25 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي. كما يأتي هذا الدعم في إطار جهود جديدة من مؤسسة التمويل الدولية لتوفير التمويل والخدمات الإستشارية للشركات الناشئة خلال المرحلة الأولى من إنشائها.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز أعمالها على القطاع الخاص في الأسواق الناشئة، وتمارس المؤسسة أعمالها مع 2000 شركة حول العالم، ونستخدم خبراتنا على مدار ستة عقود لخلق الفرصة حيثما تكون لازمةً بشدة، وارتفعت استثماراتنا طويلة الأجل في العام المالي السادس عشر في الدول النامية إلى 19 مليار دولار أمريكي تقريباً، معولةً على رأسمالنا وخبراتنا العملية ونفوذنا لمساعدة القطاع الخاص والقضاء على الفقر المدقع وتعزيز الإزدهار المشترك. للمزيد من المعلومات، يمكنكم زيارة www.ifc.org
نبذة عن Algebra Ventures
هي شركة استثمارية مصرية، تركز أعمالها بصفة أساسية على استثمارات (Series A) والثانية (Series B) في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد تمكن الصندوق من جمع مبلغ 40 مليون دولار في ديسمبر 2016، مدعوماً بمشاركة مؤسسة التمويل الدولية وصندوق المشروعات المصرى الأمريكى والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وسيسكو. وقد أنشئ الصندوق ثلاثة شركاء، عملوا سوياً على ضخ الاستثمارات في عدد من أكثر المشروعات الناشئة نجاحاً في مصر اليوم وحققوا بعض التخارجات لشركات التكنولووجيا البارزة في البلاد. وتهدف الجبرا فينتشرز إلى مساعدة الجيل القادم من المستثمرين وأصحاب المشاريع على بناء شركات رائدة متميزة وقوية في السوق وإعداد بيئة مصرية متنامية لريادة الأعمال. www.algebraventures.com