مؤسسة التمويل الدولية وشركة إدارة الأصول التابعة لها تستثمران في إحدى شركات الطاقة الشمسية المبتكرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 28 يناير 2019 – أعلنت اليوم مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، بالاشتراك مع صندوق مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي تُديره شركة إدارة الأصول التابعة للمؤسسة، مبلغ 19 مليون دولار في أسهم شركة يلو دوور اينيرجي . وسيُسهم هذا الاستثمار في دعم تطبيق حلول إيجار الطاقة الشمسية (سواء المثبتة على الأرض او أعلى اسطح المباني) للاستخدام التجاري والصناعي في الأردن والإمارات وبلدان أخرى.
ويُمثِّل هذا الاستثمار جزءًا من حزمة التمويل التي جمعتها شركة يلو دوور اينيرجي  بقيمة 65 مليون دولار من مجموعة من المستثمرين. وسوف تُقدّم مؤسسة التمويل الدولية 5 ملايين دولار من حسابها الخاص، في حين سيستثمر صندوق مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مبلغ 14 مليون دولار. وسيساعد هذا الاستثمار شركة الطاقة الشمسية الرائدة في توسيع عملياتها والتوسع في دول مثل باكستان، مما سيزيد من تواجدها في خارج أسواقها الحالية في الإمارات والأردن.
وقد علّق جيرمي كرين ، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة يلو دوور اينيرجي قائلاً: "يبرهن التمويل على رؤية شركتنا في تشغيل الاقتصادات الناشئة على نحو موثوق به وبكفاءة واستدامة. إنها تمكننا من توسيع نطاق برنامجنا للطاقة من الشرق الأوسط إلى إفريقيا وآسيا. نحن نهدف إلى بناء 300 ميجاوات من الطاقة الشمسية في العامين القادمين ، مما يفيد المئات من الشركات والاقتصاد الأوسع. يسعدنا أن يؤمن المستثمرون العالميون المرموقون بمصداقية شركتنا والتزامها وعروضها التي تركز على العملاء ".
تعتمد العديد من البلدان - بما في ذلك الأردن ولبنان وباكستان - على توليد الطاقة الحرارية الملوِثة والمكلِفة لتأمين احتياجاتها من الطاقة. وتستخدم شركة يلو دوور اينيرجي  نموذجًا مبتكرًا لتأجير ألواح الطاقة الشمسية، سواءً كانت مثبتة على الأرض أو على أسطح المباني، بغية مساعدة الأعمال التجارية والصناعية على تركيب هذه الألواح وصيانتها، ومن ثم تخفيف اعتمادها على شبكات الطاقة المحلية. وسيساعد استثمار مؤسسة التمويل الدولية وشركة إدارة الأصول التابعة للمؤسسة في حصول الشركات على إمدادات طاقة نظيفة ويُمكن الاعتماد عليها، مع تعزيز إمكانيات أنظمة الطاقة الشمسية صغيرة الحجم في الدول التي تعاني من نقص في إمدادات الطاقة مثل باكستان.  
كذلك، صرح ماركوس بروجيس، الرئيس التنفيذي لشركة إدارة الأصول التابعة لمؤسسة التمويل الدولية، "أن استثمارنا في شركة يلو دوور اينيرجي  سيوفر الطاقة النظيفة التي تحتاجها دول المنطقة بشكل مستدام وبأسعار معقولة. كما يوفّر هذا الاستثمار فرصة لإحداث تأثير إيجابي وعوائد مادية جيدة لمستثمرينا."
وصرح إيريك بيكر، مدير استثمارات البنية التحتية والموارد الطبيعية في مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ، "إن عدم توافر  امدادات الطاقة الاقتصادية يضر بالشركات الكبيرة والصغيرة، مما يعيق  النمو ويساهم في زيادة البطالة في المنطقة. لذلك، فإن نموذج أعمال شركة يلو دوور اينيرجي سيساعد الشركات على خفض تكاليف الطاقة وخفض انبعاثات الكربون – الأمر الذي يعد أحد الأهداف الاستراتيجية لمؤسسة التمويل الدولية  في المنطقة. "
وتضم مجموعة المستثمرين العديد من الشركات مثل شركة ميتسوي وشركاه، وشركة الطاقة النرويجية متعددة الجنسيات (Equinor ASA)، والشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب)، وشركة ادينيوم كابيتال لاستشارات الطاقة، وهي المستثمر المؤسس شركة يلو دوور اينيرجي .
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
تُعد مؤسسة التمويل الدولية - المؤسسة الشقيقة للبنك الدولي وعضو مجموعة البنك الدولي - أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز على القطاع الخاص في الأسواق الناشئة. ونتعاون في مؤسسة التمويل الدولية مع أكثر من 2,000 شركة في جميع أنحاء العالم، ونستخدم رؤوس أموالنا وخبراتنا ونفوذنا لإنشاء الأسواق وإتاحة الفرص في أصعب المناطق حول العالم. وفي العام المالي 2018، وفّرنا أكثر من 23 مليار دولار أمريكي للتمويل طويل الأجل في البلدان النامية، مستفيدين من قوة القطاع الخاص للقضاء على الفقر المدقع وزيادة مستوى الرخاء المشترك. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.ifc.org
نبذة عن شركة إدارة الأصول التابعة لمؤسسة التمويل الدولية
شركة إدارة الأصول هي شركة فرعية مملوكة بالكامل لمؤسسة التمويل الدولية، ومهمتها جمع وإدارة رؤوس الأموال للاستثمار في الشركات داخل الأسواق الناشئة. وقد تم إنشاء شركة إدارة الأصول التابعة لمؤسسة التمويل الدولية عام 2009، حيث توفر لكبار المستثمرين المؤسسيين فرصة ذهبية للوصول إلى البيئات المواتية للاستثمار في الأسواق الناشئة مدعومين بخبرات مؤسسة التمويل الدولية في هذا المضمار، كما تعمل الشركة على ضمان التأثير الإيجابي على التنمية في البلدان التي تستثمر بها. ويشمل مستثمرو صناديق الاستثمار الخاصة بشركة إدارة الأصول التابعة لمؤسسة التمويل الدولية صناديق ثروة سيادية وصناديق تقاعد ومؤسسات تمويل تنموية. وقد جمعت الشركة ما يقرب من 10 مليارات دولار أمريكي عبر 13 صندوقًا استثماريًا تضمنت الأسهم والديون ومنتجات صناديق الاستثمار المشترك. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.ifc.org
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية:
www.facebook.com/IFCwbg
www.twitter.com/IFC_org
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex
www.instagram.com\ifc_org