مؤسسة التمويل الدولية تستثمر في مشروع رائد للطاقة الشمسية في الضفة الغربية

رام الله، الضفة الغربية، 11 فبراير/شباط، 2020- أعلنت اليوم مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، وشركة "مصادر"،  وهي شركة أنشأها صندوق الاستثمار الفلسطيني، عن توقيع قرض لتمويل مشروع للطاقة الشمسية يقام فوق أسطح مئات المباني في أنحاء الضفة الغربية. و يهدف المشروع، الذي يُعد الأول من نوعه، إلى تعزيز قطاع الطاقة المتجددة والاستفادة من الطاقة الشمسية للحد من الإنقطاعات المستمرة للكهرباء والنقص المزمن للطاقة.
تشمل حزمة التمويل قرض من مؤسسة التمويل الدولية بقيمة 8.1 مليون دولار، وتمويل 8.1 مليون دولار من برنامج فنلندا-ومؤسسة التمويل الدولية للتمويل المختلط من أجل المناخ، وبرنامج تنمية القطاع الخاص في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المدعوم من الحكومة الهولندية. كما ستُقدِّم مؤسسة التمويل الدولية القرض بالعملة المحلية إلى شركة مصادر  بغرض تطوير مشاريع الطاقة والبنية التحتية في المناطق الفلسطينية. وسيقدم البنك الدولي منحة تصل قيمتها إلى 2 مليون دولار من صندوق التمويل الاستثماري المشترك.
 وسيساعد التمويل شركة "مصادر" على تركيب ألواح للطاقة الشمسية على أسطح 500 مدرسة حكومية لتوفير الكهرباء لأكثر من 16 ألف منزل في  الضفة الغربية. وفي ترتيب مبتكر، ستحصل هذه المدارس على الكهرباء مجانا، وفي بعض الحالات على مدفوعات نقدية مقابل تركيب الأنظمة فوق أسطحها. وسيغذي القدر الأعظم من الكهرباء المولَّدة من الألواح الشمسية شبكات التوزيع المحلية بأسعار تنافسية من أجل توفير إمدادات طاقة نظيفة ومنتظمة للسكان ومنشآت الأعمال.
وعن ذلك، قال عازم بشارة الرئيس التنفيذي لشركة مصادر: "إن نقص الكهرباء وضعف قدرات توليد الطاقة يشكل أحد التحديات الرئيسية التي يواجهها قطاع الطاقة في الضفة الغربية وقطاع غزة. وأن خلال تطوير 35 ميغاوات من أنظمة الطاقة الشمسية المُوزَّعة، ستساهم في تعزيز إمدادات الكهرباء من مصادر مستدامة، ومن ثم تحقيق وفورات في الطاقة من أجل النظام التعليمي، وهو ما سيتيح حيزاً مالياً في الموازنة يمكن استخدامه في النهوض بالمدارس، إضافةً إلى وتوفير الكهرباء للشبكة العامة بأسعار تنافسية، الأمر الذي سيساهم في خفض تكلفة الكهرباء وتحقيق نمو إقتصادي وخلق الوظائف."
 وشمل دور مؤسسة التمويل الدولية في هيكلة المشروع بناء القدرات المحلية عن طريق إعداد وثائق المشروع الرئيسية مثل اتفاقية شراء الكهرباء وعقود الإنشاء والتشغيل. ومن المتوقع أن يساعد ذلك في المستقبل على تطوير مشاريع منخفضة التكلفة للقطاع الخاص تتسم بقدر أكبر من اللامركزية مع هيكل تمويل سليم في المستقبل.
ومن جانبها، صرحت ليندا مونينجتروا مديرة إستثمارات البنية التحتية بمؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنطقة أفريقيا: "ثمة حاجة ملحة لخلق مزيد من الفرص الاقتصادية في الضفة الغربية وقطاع غزة. وينبغي أن تبدأ هذه العملية بتجديد خدمات البنية التحتية الأساسية، الأمر الذي سيؤدي إلى تيسير عمل شركات القطاع الخاص وتعزيز روح ريادة الأعمال بين الفلسطينيين."
وستساعد ألواح الطاقة الشمسية، فور تركيبها، في الحد من انبعاث 30 ألف طن من الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي سنوياً. كما سيساعد المشروع على تنمية قطاع الطاقة وتوفير إمدادات الكهرباء بتكلفة أقل من تكلفة واردات الكهرباء التي تبلغ حاليا أكثر من 90% من إجمالي الطاقة الموجودة في الضفة الغربية.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية (IFC) هي مؤسسة شقيقة للبنك الدولي وعضو بمجموعة البنك الدولي، وتُعد أكبر مؤسسة إنمائية عالمية يتركَّز عملها على القطاع الخاص في الأسواق الناشئة. تعمل المؤسسة مع أكثر من 2000 شركة في أنحاء العالم، حيث تستخدم رؤوس أموالها وخبراتها ونفوذها لتهيئة الأسواق وخلق الفرص حيثما تشتد الحاجة إليها. وفي السنة المالية 2019، قدَّمت المؤسسة أكثر من 19 مليار دولار من التمويل طويل الأجل إلى البلدان النامية، مُعوِّلة على قوة القطاع الخاص في القضاء على الفقر وتعزيز الرخاء المشترك. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع: www.ifc.org
للمزيد من المعلومات عن التمويل المختلط لمؤسسة التمويل الدولية، بما في ذلك المبادئ المُعززة للتمويل الميسر المختلط في مشاريع القطاع الخاص، يرجى زيارة: www.ifc.org/blendedfinance.For وللمزيد من المعلومات عن عمل مؤسسة التمويل الدولية في مجال البنية التحتية، يرجى زيارة: www.ifc.org/infrastructure
للتواصل:
www.facebook.com/IFCwbg
www.twitter.com/IFC_org
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex
www.instagram.com\ifc_org
www.ifc.org/blendedfinance.For
www.ifc.org/SocialMediaIndex
نبذة عن شركة "مصادر"
مصادر لتطوير المصادر الطبيعية ومشاريع البنية التحتية
تستثمر شركة "مصادر" في مشاريع إستراتيجية كبيرة بهدف تنمية الموارد الطبيعية ومرافق البنية التحتية في فلسطين وتلعب دورا رائدا في هذا المجال. أُنشئت "مصادر" في عام 2015 كشركة تابعة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمار الفلسطيني، وتقود في الوقت الحالي استثمارات الصندوق في مشاريع تطوير الموارد الطبيعية والبنية التحتية في فلسطين مثل حقل الغاز الطبيعي البحري في غزة، وحقل النفط في الضفة الغربية، ومحطة الكهرباء في جنين، وبرنامج نور فلسطين للطاقة الشمسية. وهي تسعى، من خلال ذلك، إلى الإسهام في تحقيق الأمن والاستقلال في مجال الطاقة لفلسطين، وتسهيل الاستثمار في المشاريع الكبيرة، وتوفير فرص عمل مستدامة، وتحفيز النمو الاقتصادي بغية إيجاد أساس متين لإطلاق العنان لإمكانات الاقتصاد الفلسطيني.
http://www.massader.ps/