مؤسسة التمويل الدولية تستثمر في بنك عوده لتعزيز التجارة والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

قامت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، وصندوق الاستثمار التابع لها، والذي تديره شركة إدارة الأصول لدى مؤسسة التمويل الدولية، بتوقيع اتفاقات لتقديم قروض دعم مرؤوسة بقيمة 150 مليون دولار أميركي لمدة عشر سنوات لبنك عوده ش.م.ل. ، أكبر مصرف في لبنان من حيث الموجودات. سوف تتيح هذه القروض توسيع قاعدة الأموال الخاصة النظامية لبنك عوده وتسهم في دعم خطط نموه الإقليمي، وتعزيز التكامل الاقتصادي بين الاقتصادات النامية في المنطقة وخلق المزيد من فرص العمل
إن التوجّه الرئيسي في إستراتيجية مؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هو دعم نمو الاستثمارات بين بلدان الجنوب من أجل تحفيز التنمية الاقتصادية. ويسعى بنك عوده إلى ترسيخ مكانته كمصرف طليعي في لبنان في الوقت الذي يتطلّع الى رفع مستوى عمليات التسليف في اقتصادات البلدان المجاورة، مثل تركيا ومصر، وبالتالي إلى تحفيز الاستثمار عبر الحدود وتعزيز النشاط التجاري في المنطقة.
 وفي هذه المناسبة ، صرّح السيد سمير حنا المسؤول التنفيذي لمجموعة بنك عوده قائلاً: " يعرب بنك عوده عن سروره الكبير بتعزيز شراكته مع مؤسسة التمويل الدولية وصندوق الاستثمار التابع لها. فهذا الاستثمار في لبنان هو مؤشر ايجابي إلى مناعة البلد وإمكانات النمو في المنطقة، وهو يسلّط الضوء على الفرص المتاحة للقيام باستثمارات مستدامة، حتى في هذه الأوقات الصعبة، وأضاف "إن هذه الشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية ستساعدنا أيضاً على تعزيز منصّتنا المصرفية الإقليمية، وبخاصة لجهة زيادة إمكانات الحصول على الخدمات المالية بالنسبة إلى قطاعات غير مغطّاة بالكامل، مثل الشركات الصغيرة والمتوسطة".
في كانون الأول / ديسمبر عام 2013، قدّمت مؤسسة التمويل الدولية قرضاًَ ذا أولوية بقيمة 75 مليون دولار أميركي لمصرف أوديابنك في تركيا، وهو مصرف تابع لبنك عوده ومملوك منه بالكامل.
وقال السيد مؤيّد مخلوف، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمؤسسة التمويل الدولية "إن هذا الاستثمار الجديد سيدعم خطط بنك عوده التوسعيّة سواء داخل لبنان أم خارجه، وبالتالي زيادة التدفقات التجارية والاستثمارية الحيوية في هذه المنطقة. وأضاف: "بعد الاستثمار في أوديابنك، جاءت الصفقة لتؤكّد دعمنا لبنك عوده، الشريك الاستراتيجي لمؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".
وقال ماركوس بروجيس، رئيس صندوق الاستثمار التابع لمؤسسة التمويل الدولية: "هذا هو استثمارنا الأول في لبنان، ونحن سعداء جداً لتوفير تمويل لبنك عوده في الوقت الذي يعمل على توسيع انتشاره في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وتركيا".
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
تعد مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، أكبر مؤسسة للتنمية العالمية تركز بشكل حصرى على تنمية القطاع الخاص. نعمل مع مؤسسات القطاع الخاص في أكثر من 100 دولة، ونستخدم رأس مالنا وخبرتنا وتأثيرنا للمساعدة فى الحد من الفقر وتعزيز الرخاء العادل. حققت استثماراتنا في العام المالي 2013 رقمًا قياسيًا بلغ حوالي 25 مليار دولار، لتعزيز قدرة القطاع الخاص على توفير فرص العمل ومواجهة تحديات التنمية الأكثر إلحاحًا في العالم. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع مؤسسة التمويل الدولية: www.ifc.org
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية
نبذة عن بنك عوده
بنك عوده هو مصرف إقليمي متواجد في 13 بلداً. وهو يقدّم مجموعة من المنتجات والخدمات المصرفية
الشاملة، التي تغطّي النشاطات المصرفية التجارية وتمويل الشركات، والخدمات المصرفية بالتجزئة، والخدمات المصرفية الخاصة، بالإضافة إلى الأعمال المصرفية الاستثمارية. في نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2013، بلغت موجودات بنك عوده المجمّعة 36.1 مليار دولار أميركي (بما في ذلك ودائع الزبائن التي بلغ حجمها 31,1 مليار دولار أميركي)، فيما بلغت حقوق المساهمين 2.7 مليار دولار أميركي. يستخدم بنك عوده ما يزيد عن 5800 موظف وتضمّ قاعدة مساهميه أكثر من 2500 شخص من حاملي الأسهم و/ أو حاملي إيصالات الإيداع العموميّة التي تمثل أسهماً عادية. ثمّ إن الأسهم العادية وشهادات الإيداع العموميّة مدرجة في بورصة بيروت كما أن إيصالات الإيداع العمومية مدرجة في بورصة لندن.
يحتلّ بنك عوده المرتبة الأولى بين المصارف اللبنانية من حيث مجموع الموجودات والودائع والتسليفات وحقوق المساهمين كما هو انه مصنّف وفقاً لهذه المعايير ذاتها بين أكبر المجموعات المصرفية في الشرق الأوسط العربي وشمال أفريقيا. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني على العنوان التالي: www.banqueaudi.com
للبقاء على تواصل:
نبذة عن شركة إدارة الأصول التابعة مؤسسة التمويل الدولية
شركة إدارة الأصول ش.م.م.، هى شركة تابعة ومملوكة بالكامل لمؤسسة التمويل الدولية. تعمل على تمكين المستثمرين من الاستفادة من خبرات مؤسسة التمويل الدولية فى الإستثمار لتحقيق عوائد كبيرة ، فضلاً عما يتركه ذلك من تطور ايجابي في بلدان التى تستثمر بها. وتدير هذه الشركة حالياً إستثمارات تتعدى قيمتها 6 مليار دولار أميركي عبر ستة صناديق استثمارية.
صندوق الاستثمار التابع لمؤسسة التمويل الدولية
صندوق الاستثمار التابع لمؤسسة التمويل الدولية هو صندوق عالمي للإستثمار يحظى بدعم من إستثمارات مؤسسة التمويل الدولية وبنك اليابان للتعاون الدولي. يهدف الصندوق إلى دعم قدرات المصارف التي تُعتبر هامة بالنسبة الى النظم المالية في الأسواق الناشئة.
نبذة عن بنك اليابان للتعاون الدولي
بنك اليابان للتعاون الدولي هو مؤسسة مالية مملوكة بالكامل من الحكومة اليابانية، يهدف الى المساهمة في التنمية المستدامة لليابان وللاقتصاد العالمي والمجتمع الدولي، من خلال عملياته المالية في المجالات الاربعة التالية: تحفيز التنمية وتأمين الموارد الهامة لدولة اليابانية؛ وتحسين القدرة التنافسية للصناعات اليابانية ؛ وتعزيز حركة الأعمال الخارجية التي من شأنها الحفاظ على البيئة العالمية، مثل منع الاحتباس الحراري؛ الحؤول دون اختلال النظام المالي الدولي أو اتّخاذ التدابير المناسبة لمعالجة الأضرار الناتجمة عن مثل هذا الاختلال. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.jbic.go.jp