مؤسسة التمويل الدولية وبنك الصين يدعمان كفاءة استخدام المياه في قارتى إفريقيا وآسيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة،  23أبريل، نيسان 2014- أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، عن تدبيرها لقرض مشترك بقيمة 30 مليون دولار إلى شركة ماتيتو، الشركة الرائدة في مجال إدارة ومعالجة المياه في الأسواق الناشئة ، وذلك لمساعدتها على توسيع نطاق خدماتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا.
وسيساعد هذا الاستثمار المشترك مع بنك الصين، شركة ماتيتو على تطوير مشروعات لمعالجة المياه خاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبعض الدول فى آسيا، الأمر الذى سيؤدي إلى زيادة توافر مياه الشرب، وتحسين البنية التحتية لمعالجة مياه الصرف، وخفض تكاليف النفايات وتقليل الفاقد من المياه ، بالإضافة إلى الحد من المخاطر الصحية على المجتمعات المحلية.
وصرح رامي غندور، المدير العام لشركة ماتيتو: "مع دعم مؤسسة التمويل الدولية وبنك الصين، سوف نتمكن من إطلاق مشروعات جديدة من شأنها توفير حلول ذكية، ذات جودة لمعالجة المياه في المناطق التي تعاني من ندرة الموارد المائية".
ويمتد نطاق خدمات شركة ماتيتو ، ومقرها الرئيسي بمدينة دبى، عبر منطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا بالإضافة إلى إندونيسيا والصين. هذا وتمتلك الشركة ست محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي في الصين، ولها أربعة مشروعات أخرى تحت الإنشاء.
وأشار تشونيان كاي، المسؤول التنفيذي الأول لبنك الصين فى الشرق الأوسط (دبي) "إن الحصول على المياه يمثل تحديًا رئيسيًا أمام التنمية الاقتصادية والنمو. وأضاف "أن هذا الاستثمار طويل الأجل، الذي يصعب الحصول ، سيدعم شركة ماتيتو باعتبارها كبرى الشركات الرائدة في مجال ادارة ومعالجة المياه في المناطق التي تندر بها المياه".
وكانت مؤسسة التمويل الدولية قد قدمت مجموعة من القروض لشركة ماتيتو خلال العام الماضى بقيمة 50 مليون دولار  كما اتخذت الترتيبات اللازمة لتدبير قرض آخر بقيمة 20 مليون دولار من مؤسسة التمويل الإنمائي الألماني من أجل مساعدة الشركة على التوسع وتعزيز راس مالها.
وصرح مؤيد مخلوف، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمؤسسة التمويل الدولية: "إن هذه الشراكة تبرهن على الإمكانات الكامنة في استثمارات البنية الأساسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا باعتبارها من أكثر المناطق التي تعاني من ندرة المياه في العالم". وأكد أن ندرة المياه تثير القلق على المستوى العالمي ولهذا ستواصل مؤسسة التمويل الدولية تقديم المساعدة لدعم كفاءة استخدام المياه من أجل تلبية الطلب المتزايد عليها.
ويأتي هذا الاستثمار فى إطار جهود مؤسسة التمويل الدولية الرامية إلى مساعدة الشركات على التوسع في الأسواق الناشئة وذلك لتيسير تبادل الخبرات وتحسين خدمات البنية الأساسية. وتعد شركة ماتيتو أول شركة تحصل على تمويل طويل الأجل من بنك الصين في إطار برنامج القروض المشتركة التابع لمؤسسة التمويل الدولية.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
تعد مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، أكبر مؤسسة للتنمية العالمية تركز بشكل حصرى على تنمية القطاع الخاص. نعمل مع مؤسسات القطاع الخاص في أكثر من 100 دولة، ونستخدم رأس مالنا وخبرتنا وتأثيرنا للمساعدة فى الحد من الفقر وتعزيز الرخاء العادل. حققت استثماراتنا في العام المالي 2013 رقمًا قياسيًا بلغ حوالي 25 مليار دولار، لتعزيز قدرة القطاع الخاص على توفير فرص العمل ومواجهة تحديات التنمية الأكثر إلحاحًا في العالم. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع مؤسسة التمويل الدولية: www.ifc.org
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية
www.facebook.com/IFCmena
www.twitter.com/IFC_mena
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex
نبذة عن شركة ماتيتو
ماتيتو، هي الشركة الرائدة والمزود المفضل للحلول الذكية المتكاملة لإدارة و معالجة المياه في الأسواق الناشئة و التي تغطي عمليات عدة  في ثلاثة مجالات هي: التصميم والبناء والكيماويات المتخصصة وإدارة مرافق المياه.  مع أكثر من 50 عاماً من الخبرة العملية المطورة، توفر مجموعة ماتيتو الحلول المتخصصة والشاملة في شتى فروع صناعة المياه، من توفير المياه النظيفة و حتى معالجة المياه الملوثة.  وفي مهمتها لتحقيق استدامة مصادر المياه العالمية، تقدم ماتيتو أنظمة إدارة ومعالجة مياه فعالة توفق بين الطلب المتزايد على المياه وبين نقص مواردها الطبيعية. بالتزامها نحو بيئة أنظف، تسعى ماتيتو للإستفادة من خبرتها العالمية في توفير فرصة الحصول على مياه نظيفة وآمنة لملايين الناس حول العالم. تعد شركة ماتيتو في طليعة الشركات المتخصصة في صناعة المياه و معالجة مياه الصرف الصحي، مع سجل أعمال عالمي يزيد حالياً عن  مليار دولار أمريكي، وأكثر من2,500 موظف موزعين على مراكز عملياتها حول العالم. www.metito.com
نبذة عن بنك الصين الشرق الأوسط (دبي) المحدود
بنك الصين الشرق الأوسط (دبي) المحدود هو فرع مملوك بالكامل لبنك الصين المحدود، حيث يعمل في جميع بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تأسس بنك الصين في فبراير/ شباط 1912. ويقدم ، بصفته أكثر بنوك الصين تنوعًا ونشاطًا على المستوى الدولي، مجموعة كاملة من الخدمات المالية في الصين وهونج كونج وماكاو و31 دولة أخرى. ويعمل البنك في مجال الخدمات المصرفية التجارية بما في ذلك الخدمات المصرفية للشركات والأفراد ونشاط الأسواق المالية. ويمارس البنك أيضًا نشاط الاستثمار المصرفي وخدمات التأمين وخدمات إدارة الصناديق والاستثمار المباشر وإدارة الاستثمار وتأجير الطائرات من خلال الشركات التابعة المملوكة له بالكامل. احتل بنك الصين الترتيب الحادي عشر من حيث رأس المال الأساسي بين مئة من البنوك العالمية الكبرى وفقًا لتقييم مجلة بانكر The Banker البريطانية في عام 2009. ويعد بنك الصين المؤسسة الوحيدة في العالم النامي المدرجة على قائمة البنوك العالمية المهمة وعددها 29 بنكًا، اعتمدتها قمة مجموعة العشرين.