استثمارات مؤسسة التمويل الدولية في مستشفيات ومراكز مغربي تسهم في توسيع نطاق الرعاية الصحية الخاصة في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

واشنطن/ دبي – الإمارات، 27 يناير 2008 – دخلت مؤسسة التمويل الدولية, أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي, في شراكة مع مستشفيات ومراكز مغربي بالمملكة السعودية من أجل التوسع في  الرعاية  الصحية الخاصة فى مجال طب العيون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والوفاء بالحاجة إلى خدمات عالية الجودة في مجال طب العيون. كما تهدف هذه الشراكة إلى  جلب أفضل الأساليب العالمية في مجال الرعاية السريرية ورعاية المرضي للأسواق النامية في المنطقة.
وستقدم مؤسسة التمويل الدولية 20 مليون دولار كمساهمة في رأسمال مستشفيات ومراكز مغربي، و25 مليون دولار في صورة قروض لمستشفيات مغربي. وسيتم استخدام الحزمة التمويلية البالغ قدرها 45 مليون دولار (168.75 ريال سعودى ) في تمويل خطط التوسع الطموحة للمغربي بصورة جزئية في البلدان النامية بما في ذلك إنشاء ثلاث مستشفيات اقتصادية للعيون، وأربعة مراكز لتصحيح البصر في مصر، فضلاُ عن مستشفى عيون جديد باليمن تصل قدرتها الاستيعابية إلى 30 سرير. كما تأخذ الشركة على عاتقها تنفيذ خطة توسع  قيمتها 30 مليون دولار لبناء المزيد من المستشفيات في السعودية و دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.  ومن المتوقع أن تتمكن هذه المستشفيات الجديدة من فحص 00 5ألف حالة، وإجراء 50 ألف عملية عيون إضافية  سنوياُ مما يزيد من فرص الحصول على خدمات طب العيون ذات جودة مرتفعة وبسعر مناسب.
ومن المقرر أن توفر هذه المشاريع ما يقرب من 1000 فرصة عمل جديدة للمهنيين الطبيين الذين يتمتعون بالمهارة، وبذلك سيظلون في المنطقة أو يعودون إليها للاستفادة من الوظائف ذات المرتبات المجزية والبرامج التدريبية المستمرة.
وتقدم الشركة خدمات صحية مجتمعية بالمجان لسكان الريف من ذوي الدخل المنخفض من خلال مؤسسة النور مغربي الخيرية. وهناك خدمة مماثلة ستبدأ في اليمن، وهي القافلة الصحية التي سيكون على متنها أطباء مغربي. وستوفر هذه القوافل خدمة كشف العيون بالمجان وإجراء جراحات العيون بالمجان، إذا لزم الأمر، للسكان من ذوي الدخل المنخفض.
وقال دكتور عاكف المغربي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مستشفيات ومراكز مغربي "إنه لمن دواعي سرورنا أن تساعدنا مؤسسة التمويل الدولية في إنشاء شبكة حديثة للرعاية الصحية الخاصة تتسم بالكفاءة وتطبق أفضل الممارسات الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ونتطلع  لتحقيق نجاح باهر بمشاركتنا لمؤسسة التمويل الدولية".
وأشار معتصم على رضا، العضو المنتدب لمراكز ومستشفيات مغربي إلى "أن هذا المشروع يسجل خطوة بالغة الأهمية في إستراتيجيتنا الرامية إلى التوسع داخل و خارج دول الخليج العربي إلى البلدان الأكثر احتياجاُ إلى الرعاية الطبية ذات الجودة العالية في مجال طب العيون. ونحن سعداء بانضمام مؤسسة التمويل الدولية إلى مجلس إدارة مغربي."
وعلق مايكل إيسيكس، مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمؤسسة التمويل الدولية، قائلاُ "يعد هذا المشروع، من خلال زيادة فرص الحصول على خدمات الرعاية  الصحية الخاصة فى مجال طب العيون بأسعار مناسبة، بمثابة نموذج لتقديم خدمات طب العيون في المنطقة، وبالتالي المساعدة في تخفيف العبء من على كاهل المنظومات الصحية العامة".
وأضاف جاي إلينا، مدير إدارة الصحة والتعليم بمؤسسة التمويل الدولية "تهدف مؤسسة التمويل الدولية إلى دعم الاستثمارات بداخل المنطقة في مجال الرعاية الصحية، وهذا المشروع يناسب تماماً الإستراتيجية التي نتبناها. ومن المقرر أن يساعد هذا المشروع في تحسين معايير الحوكمة لمؤسسة مغربي  وممارساتها، بل والأمر الأكثر أهمية، المساعدة في الاحتفاظ بالمهنيين الطبيين في المنطقة."  
معلومات أساسية عن مؤسسة التمويل الدولية
تهتم مؤسسة التمويل الدولية، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، بدعم النمو الاقتصادي المستدام في الدول النامية عن طريق تمويل استثمارات القطاع الخاص، وتعبئة رؤؤس الأموال في الأسواق المالية العالمية، وتقديم الخدمات الاستشارية وخدمات تقليل المخاطر للشركات والحكومات. وتتمثل رؤية المؤسسة في منح الفقراء فرصة الهروب من الفقر وتحسين حياتهم. وفي العام المالي 2007، خصصت مؤسسة التمويل الدولية تعهدات بقيمة 8.2 مليار دولار أمريكي، فضلاُ عن تعبئة 3.9  مليار دولار أمريكي إضافية من خلال القروض المشتركة والتمويل الهيكلي ، لنحو 299 مشروع استثماري في 69 بلداً من البلدان النامية. كما قدمت مؤسسة التمويل الدولية خدمات استشارية في 97 دولية حول العالم. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.ifc.org .
معلومات أساسية عن مستشفيات ومراكز مغربي
تتمثل مهمة مستشفيات ومراكز مغربي في الحفاظ على وضعها كأحد رواد تقديم خدمات رعاية العيون في الشرق الأوسط من أجل الحفاظ على قوة الإبصار واستعادتها والوقاية من العمى. أنشأت مغربي عام 1955 كعيادة عيون صغيرة في جدة بالسعودية، وأصبحت أول مستشفى خاص متخصصة في المنطقة. ومنذ ذلك الحين، توسعت مغربي بإنشاء شبكة تضم 31 مستشفى ومراكز لرعاية العيون (ثمانية منها خيرية) في تسع دول من بينها مصر وعمان وقطر والسعودية والإمارات واليمن والسودان ولبنان وبنجلاديش. وتعتبر مستشفيات ومراكز المغربي واحدة من أكبر شبكات الرعاية الطبية في المنطقة، وتقدم خدماتها العلاجية لأكثر من 800 ألف مريض في السنة، وتجري ما يزيد على 73 ألف عملية جراحية للعيون سنوياُ، وتوظف ما يربو على 3500 موظف.
.
معلومات أساسية عن مؤسسة النور مغربي
أنشأت مؤسسة النور مغربي في مصر عام 1999 لمحاربة العمى وضعف البصر. وتهدف المؤسسة إلى تقديم خدمات طبية عالية الجودة، وإجراء عمليات العيون، وتطوير المناهج التدريبية. وتقوم مستشفيات ومراكز مغربي  بإرسال قوافل طبية بصورة منتظمة إلى المناطق الريفية حيث تقدم خدماتها بالمجان أو بأسعار مخفضة للسكان من ذوي الدخل المنخفض. ومن خلال 100 قافلة طبية ترسل كل عام، استطاعت المؤسسة من الكشف الطبي على أكثر من 100 ألف مريض، وقدمت أدوية  ونظارات طبية مجانية لما يقرب من 65 ألف مريض، وأجرت أكثر من 16 ألف عملية جراحية للعيون مجاناُ. كما اشتركت في تقديم تدريب مكثف للمهنيين الطبيين بهدف تحسين جودة  خدمات طب العيون في المنطقة.