مؤسسة التمويل الدولية تلتزم بالتوسع في نشاط التمويل الإسكاني بالمملكة العربية السعودية

جدة / الرياض 30 يناير 2007 – أكد من جديد السيد لارس ثانيل، نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية- أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي- على التزام مؤسسة التمويل الدولية بالمساعدة في التوسع في نشاط التمويل الإسكاني بالمملكة العربية السعودية. ووقع ثانيل اليوم مذكرة تفاهم مع ثلاثة مؤسسات ادخارية رائدة بالبلاد وهم: ÕäIæÞ CáÅÓEEãCÑCE CáÚCãE ، و CáãÄÓÓE CáÚCãE ááEÃãíäCE CáÅÌEãCÚíE ، و CáãÄÓÓE CáÚCãE ááEÞCÚI، باعتبارها الخطوة الأولى لإنشاء جهة للتمويل الإسكاني.
وعلق تانيل، أثناء زيارته الأولى للسعودية منذ انضمامه إلى مؤسسة التمويل الدولية عام 2006، قائلاُ "لا تزال امكانية النفاذ إلى أسواق التمويل الإسكاني محدودة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وستستمر مؤسسة التمويل الدولية في العمل مع شركائها في المملكة العربية السعودية لزيادة فرص الحصول على هذا التمويل.
وسوف يمنح هذا الكيان- الذي ستشكله مؤسسة التمويل الدولية بالتعاون مع الهيئات العامة المحلية-  تمويل طويل الأجل إلى البنوك ومؤسسات التمويل الإسكاني لمساعدتهم في تقديم التمويل للأشخاص من ذوي الدخل المنخفض والمتوسط. كما أنه سيعمل على تعبئة الاقتراض بالعملة المحلية والمساعدة في إنشاء سوق رأسمال محلي نشط.  
إن تنمية سوق التمويل الإسكاني هو أحد أهم الأولويات بالنسبة لمؤسسة التمويل الدولية التي لا تقدم تمويلاُ فحسب، بل تقدم خبرة وتجربة دوليتين في مجال تصميم المعاملات، فضلاُ عن مجموعة كبيرة من الشركاء. ويساعد المنهج الذي تتبناه مؤسسة التمويل الدولية لتنمية السوق، في بناء المؤسسات وزيادة الاستثمارات ودعم البيئة التنظيمية والقانونية للأعمال. ولقد ساهمت مؤسسة التمويل في تنمية أسواق التمويل الإسكاني في إفريقيا وأسيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط.  
ونظراُ لوجود  طلب قوي على الإسكان في السعودية، اختارت مؤسسة التمويل الدولية المملكة السعودية للدخول في هذا المشروع المشترك. وجدير بالذكر أن معدل نمو السكان بالبلاد هو أحد أعلى المعدلات في المنطقة، ومن المعروف أن نسبة 56% من سكانه تحت سن الخامسة والعشرين.  وكي تمد يد العون، عملت مؤسسة التمويل الدولية مع البنك الدولي لإجراء تقييم لقطاع الإسكان السعودي. كما اشتركت مؤسسة التمويل مع يوروماني Euromoney في تنظيم مؤتمر حول التمويل الإسكاني للمساعدة في زيادة الوعي باحتياجات السوق وتعبئة القطاعين العام والخاص للوفاء بهذه الاحتياجات.
وتتضمن عمليات التمويل الإسكاني لمؤسسة التمويل الدولية في البلاد استثمارات تصل قيمتها إلى 27 مليون دولار بجانب ثلاثة من أكبر الشركات السعودية التي ستطلق الشركة السعودية لتمويل المساكن والتي تقدم خدماتها التمويلية للمقترضين من أصحاب الدخول المتوسطة والمنخفضة وفقاُ للشريعة الإسلامية. كما رتبت مؤسسة التمويل الدولية  لمؤسسة تمويل تنمية الإسكان  في الهند  بتدريب الشركة السعودية لتمويل المساكن على موضوعات إدارة مخاطر الائتمان، والمعاملات ونظم معلومات الإدارة.  وقدمت مؤسسة التمويل الدولية 25 مليون دولار للنهوض بقطاع الائتمان فيما يتعلق بالقروض متوسطة المخاطر ومتوسطة العائد  mezzannine  tranche التي أصدرتها شركة المملكة للتقسيط في عملية التوريق القائمة على الرهن العقاري التي تعتمد على التمويل الإسلامي في دول مجلس التعاون الخليجي. وفي صفقة أخرى للتمويل الإسلامي، وفرت مؤسسة التمويل الدولية تمويلاُ بالمرابحة  طويل الأجل  قدره 50 مليون دولار لمساعدة البنك السعودي البريطاني في التوسع في محفظته الخاصة بتمويل المساكن.
وتأتي هذه الزيارة لتلقي الضوء على التزام مؤسسة التمويل الدولية المستمر تجاه شراكتها الراسخة مع المملكة العربية السعودية، وتقديرها للإصلاحات التي أجرتها البلاد والرامية إلى تنمية القطاع الخاص. وتتميز السعودية بوجود قطاع خاص هو الأنشط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ففي العام المالي 2007، وصلت نسبة الاعتمادات المالية لمؤسسة التمويل الموجهة للشركات السعودية التي تتوسع في المنطقة إلى 25% من إجمالي الاعتمادات المخصصة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتمكنت مؤسسة التمويل الدولية من ترسيخ وجودها في المملكة السعودية، وستستمر في التوسع. وتمكنت مؤسسة التمويل، حتى الآن، من تقديم تعهدات بمبالغ تزيد على 500 مليون ريال (130 مليون دولار) لأهم القطاعات، والتي من بينها قطاعات الإسكان والتأمين والتأجير.
ويتضمن جدول أعمال تانيل مجموعة من اللقاءات مع أعضاء الحكومة، والمناقشات مع ممثلين من القطاع الخاص. كما سيوقع اتفاقية شراكة بين القطاعين العام والخاص مع الهيئة العامة للطيران المدني للعمل بالتعاون الوثيق مع الحكومة من أجل تطوير ثلاثة مطارات  بمشاركة القطاع الخاص في جدة والرياض والدمام.
.
معلومات أساسية عن مؤسسة التمويل الدولية
تهتم مؤسسة التمويل الدولية، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، بدعم النمو الاقتصادي المستدام في الدول النامية عن طريق تمويل استثمارات القطاع الخاص، وتعبئة رؤؤس الأموال في الأسواق المالية العالمية، وتقديم الخدمات الاستشارية وخدمات تقليل المخاطر للشركات والحكومات. وتتمثل رؤية المؤسسة في منح الفقراء فرصة الهروب من الفقر وتحسين حياتهم. وفي العام المالي 2007، خصصت مؤسسة التمويل الدولية تعهدات بقيمة 8.2 مليار دولار أمريكي، فضلاُ عن تعبئة 3.9  مليار دولار أمريكي إضافية من خلال القروض المشتركة والتمويل الهيكلي ، لنحو 299 مشروع استثماري في 69 بلداً من البلدان النامية. كما قدمت مؤسسة التمويل الدولية خدمات استشارية في 97 دولية حول العالم. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.ifc.org .
معلومات أساسية عن الشركاء السعوديين في الهيئة الجديدة
أنشئ صندوق الاستثمارات العامة بموجب قرار ملكي لتمويل الاستثمارات في المشروعات الإنتاجية ذات الطبيعة التجارية بالقطاعين العام والخاص. ويتم منح الأموال من خلال القروض أو الضمانات، وفي بعض الحالات الخاصة من خلال تخصيص الأموال العامة لمشروعات بعنيها.
الهيئة العامة للاستثمار الاجتماعي هي هيئة حكومية سعودية تتولى مسئولية التأمينات الاجتماعية للعاملين. وتصرف المعاشات للمتقاعدين من الرعايا السعوديين والمزايا بموجب خطة المخاطر المهنية. وتتلقى الهيئة العامة الدعم من المساهمات التي يدفعها العاملين المحليين والأجانب بالسعودية.  
أنشأت الهيئة العامة للمعاشات بالمملكة العربية السعودية عام 1958. وتتولى الهيئة مسئولية تنفيذ سياسات الحكومة الخاصة بالمعاشات. وتتلقى مساهمات المعاشات وتديرها وتصرف المعاشات شهرياُ للمتقاعدين من العاملين في القطاع الحكومي.