مؤسسة التمويل الدولية وExecutrain of Jordan تنفذّان برنامج تدريبي بهدف دعم المؤسسات الصغيرة و المتوسطة

وقع برنامج شراكة المشروعات الخاصة – الشرق الأوسط وشمال أفريقا الخاص بالمؤسسة الدولية للتمويل اتفاقيات شراكة مع شركة Executrain لتنفيذ برنامج business edge فى المملكة الهاشمية الأردنية.
تهدف هذه الاتفاقية إلى دعم المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الأردن من خلال برنامج   business  edge  التدريبي و الذي  يقدم لأصحاب ومديري المشاربع الصغيرة والمتوسطة وسائل عمليـة تمكنهم من زيادة كفاءتهم وربحيتهم.
 و ستمكن الشراكة بين   business  edge و  Executrain المشاريع الصغيرة والمتوسطة من الحصول على مواد متخصصة فى الإدارة باللغة العربية،  وتحتوى على دراسة حالات محلية، وعمليـة، ومصممة على أساس ايجاد الحلول وبذلك تساعدهم على رفع مستوى مهاراتهم فى الإدارة، وعلى تحقيق  أهدافهم المرتبطة بالإنتاجية والكفاءة.  كما سيكون ل Executrain لكونها شريك لمؤسسة التمويل الدولية وأحد مقدمي خدمات business edge ميزة تنافسية فى استهداف مشاركين أكثر من قطاعات تكنولوجيا المعلومات، والخدمات، والتصنيع، والتأمين، والتمويل، والقطاع العام، والتجارة ، الخ، وذلك لتوافـر موضوعات business  edge التى لم تكن متاحة  ل Executrain من قبل، هذا بالإضافة إلى حملات الترويج التى ستجري بصفة مستمرة.
نبذة عن Executrain - الأردن:
لقـد عقـدت Executrain منـذ بداية تأسيسها فى عام 2001 برامج تدريب  متخصصة فى المهارات المرتبطة بمشاريع الأعمال بالإضافة إلى دورات فى برامج التطبيقات المكتبية وعلى المهارات الفنية  كما وفرت برامج تدريبيـة على أعلى مستوى من الجودة لمؤسسات القطاع العام والخاص.
 وقامت Executrain  بتدريب أكثر من 5500 شخص منذ بداية نشاطها فى منتصف 2001.    وتضمنت دورات التدريب موضوعات عديدة مرتبطة بتكنولوجيا المعلومات، وبرامج التطبيقات المكتبية ومهارات الإعمال ؛ ولقد حضرها متدربون من قطاعات مختلفة مثل تكنولوجيا المعلومات، والتصنيع، والتأمين، والتمويل، والمؤسسات الغير حكومية، والحكومة، والتجارة، وغيرها. هذا بالإضافة إلى الخريجين الجدد.
بيزنس إيدج business  edge
business edge هو الاسم التجاري لسلسلة من المنتجات العالميـة المتخصصة فى التدريب على الإدارة والخدمـات والمصممة خصيصا لأصحاب ومديري المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وهى تغطى 36 موضوعاً مختلفاً فى خمسة مجالات متفرقة هى: التسويق، والموارد البشرية، والإنتاج والتشغيل، والتمويل والمحاسبة، ومهارات الانتاجية. وتتميز هذه المنتجات بأنها:
·         أعدت على أساس مواد عالمية عاليـة الجودة مأخوذة من السوق العالمي
·         وسيلة عمليـة يتمكن عن طريقها أصحاب ومديرى المشروعات الصغيرة والمتوسطة من زيادة كفاءتهم وربحيتهم.
·         مصممة لتلائم بيئـة الأعمال المحليـة (أى ان المواد باللغة العربيـة متضمنة أمثلة من مشاريع الأعمال المحلية)
ولقـد بدأت business edge  بنجاح في عدد من البلاد الأسيوية حيـث حضر الدورات التدريبية وورش العمل عدد يفوق 12000 متدرب.  وعلى أساس هذا النجاح، بدأ برنامج شراكة المشروعات الخاصة- الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابع لمؤسسة التمويل الدولية فى تقديـم هذا المنتج تدريجيا في أنحاء الشرق الأوسط.  و حاليا التدريب متاح في كلٍ من سلطنة عمان واليمن وفلسطين والمملكة العربيـة السعودية ومصر. ولقـد قام برنامج شراكة المشروعات الخاصة-الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى عام 2004 بتدريب 3322 مؤسسة صغيرة ومتوسطة في المنتقة من خلال مقدمي خدمات التدريب التابعين له.
يوفـر برنامج شراكة المشروعات الخاصة-الشرق الأوسط و شمال أفريقيا التابع لمؤسسة التمويل الدولية لمقدمي خدمات التدريب المحليين سلسلة منتجات business edge التى تتضمن 36 كتاب تطبيقات فى الإدارة مصمم للتعلم الذاتي، وأدلة للمدربين , وورش عمل لتدريب المدربين.  ويستخدم مقدمي خدمات التدريب منتجات business edge كأساس لتصميم دوراتهم التدريبية الفريدة والمبتكرة والموجهة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.  ويعتمد برنامج شراكة المشروعات الخاصة-الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابع لمؤسسة التمويل الدولية ، مقدمي خدمات التدريب كمـا أنه يراقب أدائهم لضمان استمرار محافظتهم على معايير الجودة.  أما مقدمي خدمات التدريب، فيستثمر كلٍ منهم في ترويج برامجه التدريبية المبنية علي منتجات business edge  وذلك للمؤسسات  الصغيرة والمتوسطة.  كمـا يقوم برنامج شراكة المشروعات الخاصة-الشرق الأوسط و شمال أفريقيا التابع لمؤسسة التمويل الدولية بدعـم  جميع مقدمي خدمات التدريب عن طريق حمـلة ترويج شاملة التغطية.
برنامج شراكة المشروعات الخاصة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
برنامج شراكة المشروعات الخاصة – الشرق الأوسط وشمال أفريقيا برنامج اقليمى مدته ثلاث سنوات متخصص فى توفيـر المساعدات الفنية وتقوم بتنفيذه مؤسسة التمويل الدولية أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي.  والهدف من برنامج شراكة المشروعات الخاصة-الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هو تشجيع نمو القطاع الخاص بالتركيز على اربعة مجالات:
·         تقويـة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة
·         المساعدة فى تطوير أسواق ماليـة
·         تحسين البيئات التى تمكن مشروعات الاعمال من الأداء
·         دعم الشراكة بين القطاعين العام والخاص والخصخصة
وكجزء من جهوده فى تشجيع نمو القطاع الخاص يسعـى برنامج شراكة المشروعات الخاصة – الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى تقوية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى جميع أنحاء إقليم الشرق الأوسط من خلال ترويج مدخل فريد فى التدريب على الإدارة معروف باسم بيزنس إيدج.
مؤســسة التمويل الدولية
إن رسالة مؤسسة التمويل الدولية هي الاستثمار فى قطاع خاص قادر على الاستمرار فى الدول النامية والمساعدة فى تخفيض الفقر ورفع مستوى معيشـة الأفراد.
مؤسسة التمويل الدولية عضو فى مجموعة البنك الدولى ومقرها الرئيسى فى واشنطن.  وهى تشارك فى الهدف الرئيسى لكافة مؤسسات البنك الدولي، ألا وهو: رفع مستوى معيشة شعوب أعضاءها من الدول النامية.
تعتبر مؤسسة التمويل الدولية، التى أسست سنة 1956، أكبر مصدر متعدد الأطراف للقروض وتمويل رأس المال للمشاريع القطاع الخاص فى العالم النامي.  وهى تشجع تنمية القطاع الخاص القادر على الاستمرار من خلال الأساليب الاساسية التالية:
·         تمويل مشاريع القطاع الخاص الواقعة فى العالم النامي.
·         مساعدة الشركات الخاصة هى العالم النامى على إدارة التمويل فى أسواق المال العالمية
·         توفيـر المشورة والمساعدات الفنية لمشاريع الأعمال والحكومات.