برنامج بيزنس إيدج التابع لمؤسسة التمويل الدولية يوفر تدريباً للمتسابقين فى برنامج "المستثمر" الخاص بال MBC

دبـى، دولة الإمارات العربية المتحدة، 6 ابريل، 2006 -   تشارك مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولى المتخصص فى شئون القطاع الخاص، مع مركزتلفزيون الشرق الأوسط ) MBC)  فى  برنامجه "المستثمر" الذى يبث فى وقت متميز ويرتبط بالواقع العملى لمشاريع الأعمال. ولقد عقدت هذه الشراكة بهدف تشجيع روح الاستثمار فى المشروعات الخاصة فى منطقة الشرق الأوسط. وتستخدم مؤسسة التمويل الدولية بيزنس إيدج، الاسم التجارى لسلسلة منتجاتها وخدماتها الدولية فى التدريب على الإدارة المصممة خصيصا لأصحاب ومديري المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك بهـدف تقويـة محتـوى وقيمـة البرنامج المتصليـن بالأعمال.  ولتحقيق هذا الهدف ، قامت مؤسسة التمويل الدولية بتوفير تدريباً مركزاً للمتسابقيـن فى البرنامج فى هيئة ورشة عمل خاصة ببزنس إيدج  عقدت فى فندق ومنتجع الحمرا فى رأس الخيمة خلال الفترة من 2 إبريل إلى 6 إبريـل 2006 .
وكان هدف تدريب بيزنس إيدج هو توفير المعرفة والمهارات التى يحتاجها المتسابقون ليصبحوا مستثمرين ناجحين.  وبنـاء على المعلومات التى وردت من "مرشدى" بيزنس إيدج الذين كانوا يراقبون أداء المتسابقون طوال فترة البرنامج، تم تحديد مجاليـن محددين للتدريب هما (1) تخطيط الأعمال ومفاهيم التسويق و(2) الإنتاجية الشخصية ومهارات بناء فرق العمل.  ولق تضمن التدريب فى هذه الموضوعات على مزيج من المحاضرات والدراسات الالة وتمرينات بناء فرق العمل.
ولقـد صرح السيد/أزمت توفيـق، المدير الإقليمـى لمؤسسة التمويل الدولية، قائلا:" إن عمليـة خلق فرص عمل خاصة للشباب تعتبر من الأمور الضرورية فى منقطة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتقل أعمار  60% من سكان المنطقة عن 25سنـة ويرتفـع معدل البطالـة بيـن أفراد هذه الفئـة من السكان.  لذلك، فإن عنصراً هاما من عناصر إستراتيجية مؤسسة التمويل الدولية فى المنطقة هو تشجيـع روح الريادة والاستثمار والمساعدة فى خلق فرص عمل لهذه المجموعة المستهدفة من السكان.  وتعالج مؤسسة التمويل الدولية هذه المسـألة عن طريق خلق فرص عمل من خلال الاستثمارات المباشرة فى مشروعات تجارية  قابلة للتطبيق، بالإضافة إلى بناء قوى عاملة أكثر مهارة من خلال أدوات تدريب على الإدارة مستهدفة مثل بيزنس إيدج.
وبهذه المناسبة علقت سلوى سويد المنتج المنفذ لبرنامج "المستثمر" قائلة:" لقد ساهم برنامج "بزنس ادج" للتدريب الإداري والمطور من قبل الـ IFC ، في تحسين مستوى المعرفة والكفاءة لدى العائلات المشاركة في البرنامج، بل تعدى ذلك ليكون مصدر إبداع وثقة ساعدهم على أداء المهام الموكلة إليهم بنجاح".
تعد MBC الشبكة التلفزيونية الفضائية الرائدة في العالم العربي في مجال الأخبار والترفيه. ومنذ بداية بثها الفضائي في سبتمبر 1991 كأول قناة تلفزيونية عربية فضائية مستقلة، تولت MBC ريادة الإعلام العربي بتقديم أخبار وبرامج ترفيهية للعائلة لأكثر من 130 مليون ناطق باللغة العربية حول العالم.
وجاء برنامج "المستثمر" المتميز وأحدث انتاجات الـ MBC ، ترجمة لالتزامها واهتمامها بالأعمال والاستثمار في عالمنا العربي، كما يساهم في اعطاء الفرصة للشباب الطموح القادر على إدارة المشاريع التجارية وتوجيههم إلى الطريق الصحيح وصقل مواهبهم وإمكاناتهم لتجعل منهم مستثمرين ناجحين
وقد اعتمد البرنامج على إبراز حقيقة مفهوم التجارة العائلية في الوطن العربي حيث اشترط على الـ 13 ثنائي المشاركين أن تربطهم صلة قرابة عائلية يتنافسون على لقب رواد الأعمال والفوز بجائزة البرنامج 500,000 دولار أمريكي، وذلك من خلال تنفيذ مجموعة من المهام والتحديات الحقيقية لاكتشاف قدراتهم في مجال الأعمال على إدارة المشاريع.
بيزنس إيدج برنامج تدريب على الإدارة مخصص للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.  وهو يركز على كثير من المجالات الوظيفية والتشغيلية فى هذا القطاع والتى يسـود فيها الافتقار إلى الكفاءة . بيزنس إيدج  برنامج شامل مصمم خصيصا من واقع البيئة المحلية لبلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهو يتضمن 36 دورة إدارة تغطى 5 موضوعات هى: التسويق، والموارد البشري، والإنتاج والتشغيل، والمحاسبة والمالية، ومهارات الإنتاجية (جميعها متوفر بالعربية والإنجليزية)، ومنهجيـة إيصال المادة (تدريب المدربين، وأدلة للمدربين) بالإضافة إلى عنصر المساعدة الفنية.  ويقوم بعملية إيصال التدريب مؤسسات متخصصة فى التدريب تتعاقد مع مؤسسة التمويل الدولية وتتخذ بيزنس إيدج  كجزء من منهجهم وتعمل على تقديمه لجمهور المشروعات الصغيرة والمتوسطة.  وتعتمد مؤسسة التمويل الدولية هذه المؤسسات وتدرب مدربيها كما تقدم لهم الدعم العملى بمساعدتهم فى عقد برامجهم.  بيزنس إيدج  حاليا متواجد فى 7 دول من المنطقة (مصر والمملكة العربية السعودية, والمملكة الأردنية، واليمن، وسلطنة عمان، وفلسطين والإمارات). لمزيد من المعلومات ارجع إلى www.businessedge-me.com
مؤسسة التمويل الدولية هى عضو مجموعة البنك الدولى الذى يمثل القطاع الخاص ومقرها واشنطون العاصمة.  ورغم أن مؤسسة التمويل الدولية تنسـق أنشطتها مع باقى مؤسسات مجموعة البنك الدولى إلا أنها قانونا ومالياً مستقلة.  وتوفـر الدول المائة وسبعة وثمانون (178) الأعضاء حصتها من رأس المال ويقرروا مجتمعين  سياستها.
إن مهمـة  مؤسسة التمويل الدولية هى تشجيع الاستثمار فى قطاع خاص قادر على الاستمرار فى الدول النامية والدول الانتقالية  والمساعدة على خفض الفقر ورفع مستوى معيشـة الأفراد. فتقوم مؤسسة التمويل الدولية بتمويل استثمارات القطاع الخاص فى دول العالم النامى وتعبئ رؤوس الأموال فى أسواق المال العالمية وتعاون العملاء على تحسين الاستمرارية الاجتماعية والبيئية وتوفر المساعدة والمشورة الفنية للحكومات ومشاريع الأعمال.  ولقد خصصت مؤسسة التمويل الدولية منـذ تأسيسها سنة 1956 وحتـى   السنة المالية 2005  مبلغ 49  بليون دولار من أموالها كما قامت بترتيب 24  بليون دولار من القروض المشتركة  لـ 3319 شركة فى 140 دولة نامية.  ولقد بلغت حافظة الأوراق المالية الخاصة بمؤسسة التمويل الدولية على مستوى العالم اعتباراً من السنة المالية 2005 مبلغ  19.3 بليون دولار لحسابها الخاص و5.3 بليون دولار محتجزين للمشتركين فى القروض المشتركة. للحصول على معلومات أكثر قم بزيارة www.ifc.org
يمثل برنامج شراكة المشروعات الخاصة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا المرفق المعنى بتقديم المساعدة الفنية لمؤسسة التمويل الدولية فى هذه المنطقة التى تدعم تنمية القطاع الخاص فى دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. حيث تركز على تطوير قطاع الأعمال وبيئته التنظيمية وتدعيم القطاع المالى وتعزيز نمو المؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم وخدماتها المعاونة، مثل منظمات الأعمال والمؤسسات الاستشارية والمساعدة فى إعادة تشكيل وخصخصة المؤسسات المملوكة للدولة؛ وتطوير قطاع خاص قادر على البقاء والاستمرارية ومشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص خاصة فى مجالات البنية التحتية.