مؤسسة التمويل الدولية تدعم سلسلة القيمة في قطاع الأدوية المصري من خلال برنامج التدريب على الإدارة بيزنس إيدج Business Edge Management

القاهرة – 16 ديسمبر 2007 – أعلنت اليوم مؤسسة التمويل الدولية – وهي أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي – أنها ستتوسع في  تقديم تدريبات فى الأدارة من خلال برنامج بيزنس إيدج للصيدليات والموزعين بسلسلة القيمة لنوفارتس في مصر و الذى لاقى نجاحا كبيرا. وذلك من خلال تكرار النموذج  ذاته مرة أخرى لصيدليات وموزعين آخرين في سلسلة القيمة بمصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.  وهذه هي المجهودات الأولى من نوعها لمؤسسة التمويل الدولية  والتي تهدف إلى المساعدة في بناء قدرات سلسلة القيمة في قطاع الأدوية بالمنطقة.  
ولقد  أظهرت عملية  تقييم الاحتياجات التدريبية التي أجرتها مؤسسة التمويل الدولية أن الصيدليات والموزعين بسلسلة القيمة لنوفارتس بحاجة إلى تقوية مهاراتها في مجال التخطيط والنهوض بمستوى الخدمات المقدمة لعملائها. و بالفعل بدأت نوفارتس فى الأستعانة بتدريبات برنامج بيزنس إيدج للصيدليات و الموزعين بسلسلة القيمة بها.
وقال فؤاد فهمي، المدير بشركة نوفارتس المسئول عن برنامج تنمية مهارات الصيادلة : "يضع برنامج بيزنيس إيدج معاييراً دقيقة لاختيار الأفضل من بين مقدمي خدمات التدريب.   ويتميز هذا البرنامج بتقديم تدريبات ذات جودة عالية و تكلفة ملائمة.   وهذا  هو سبب اختيارنا لمؤسسة التمويل الدولية لتكون شريكاُ لنا في هذا الإطار".  
وعلق باسل مدحت مدير فرع صيدلية العزبي بالمعادي قائلاُ: "أتسمت المواد التدريبية بالبساطة والعملية، وكان المدرب صيدلي مثلنا، لذا فهو على دراية وفهم بالتحديات التي تواجهنا."   وأضاف: " لقد ساعدنى هذا التدريب على تنمية مهاراتي في حل المشكلات،  كما أصبح من السهل علي أن أضع إستراتيجية وخطة عمل. و أن أتبع  خطة عمل لبيع العقاقير الطبية ، و بدأت حالياُ في نقل ما تعلمته إلى زملائى فى العمل."
قال ميشيل بوتزنج، مدير برنامج بيزنس إيدج بمؤسسة التمويل الدولية:  "وبالإضافة إلى الفائدة التي ستعود على نوفارتس، فإن العمل مع مؤسسات كبرى تعد طريقة جيدة تستطيع من خلالها مؤسسة التمويل الدولية الوصول إلى  المشروعات  الصغيرة والمتوسطة و دعم قدراتهم الإدارية. فجميع الأطراف هنا رابحين."  
ويغطى برنامج بيزنس إيدج 36 موضوع فى الأدارة فى مجالات التسويق والموارد البشرية  والتمويل  والمحاسبة والمهارات الإنتاجية. و من خلال المشروع التجريبى تلقى 40 شخص  من ملاك الصيدليات الخاصة ومديريها  تدريباُ  على وضع خطط العمل والبيع. كما تلقى فريق الإدارة لخمسة عشر فرعاُ من فروع صيدليات العزبي، وهي إحدى أكبر سلاسل الصيدليات في مصر، تدريباُ على مهارات الإدارة الفعالة.  وكذلك تم تدريب الصيادلة ممن يقومون ببيع الأدوية دون روشتات على مهارات خدمة العملاء.  وعلاوة على ذلك، قدمت مؤسسة التمويل تدريب بيزنس إيدج على مهارات البيع عبر الهاتف لموظفي البيع من خلال التليفون بفرعين من فروع فارما أوفرسيز، وهي إحدى موزعي نوفارتس.
كما تعاون برنامج بيزنس إيدج مع مؤسسات كبرى مثل موبينيل ويونيليفر ومايكروسف  وتولى  تدريب  المشروعات الصغيرة والمتوسطة بسلسلة القيمة الخاصة  بكل منهم.   ويوفر البرنامج خدماته في مصر والعراق والأردن وعمان والضفة الغربية وغزة واليمن.  ولقد تم تقديم البرنامج لأكثر من 36 ألف شخص إلى يومنا هذا  من خلال شبكة تضم 16 مدرب . و تم تدريب و أعتماد حوالى 300  مدرب فى  المنطقة. يعمل برنامج  برنامج بيزنس إيدج تحت إدارة شراكة مؤسسات الأعمال الخاصة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابع لمؤسسة التمويل الدولية PEP-MENA.  
معلومات أساسية عن مؤسسة التمويل الدولية
تهتم مؤسسة التمويل الدولية، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، بدعم النمو الاقتصادي المستدام في الدول النامية عن طريق تمويل استثمارات القطاع الخاص، وتعبئة رؤؤس الأموال في الأسواق المالية العالمية، وتقديم الخدمات الاستشارية وخدمات تقليل المخاطر للشركات والحكومات. وتتمثل رؤية المؤسسة في منح الفقراء فرصة الهروب من الفقر وتحسين حياتهم. وفي العام المالي 2007، خصصت مؤسسة التمويل الدولية تعهدات بقيمة 8.2 مليار دولار أمريكي، فضلاُ عن تعبئة 3.9  مليار دولار أمريكي إضافية من خلال القروض المشتركة والتمويل الهيكلي ، لنحو 299 مشروع استثماري في 69 بلداً من البلدان النامية. كما قدمت مؤسسة التمويل الدولية خدمات استشارية في 97 دولية حول العالم. لمزيد من المعلومات، برجاء زيارة www.ifc.org
معلومات أساسية عن نوفارتس
نوفارتس هي شركة رائدة في مجال توفير  العقاقير الطبية للوقاية و العلاج.  هدفها هو اكتشاف وتطوير وتسويق منتجات مبتكرة لعلاج المرضى وتخفيف المعاناة وتحسين جودة الحياة. تسعى نوفارتس إلى تطوير حافظتها القائمة على الأدوية والتي تركز على التوسع الاستراتيجى فى مجال صناعة المستحضرات الطبية المبتكرة والأدوية عالية الجودة ومنخفضة التكلفة، واللقاحات البشرية وأنواع رائدة من العقاقير التي تصرف دون روشتة.  يقع المقر الرئيسي لشركات مجموعة نوفارتس في بازل بسويسرا، ويعمل بها أكثر من 100 ألف موظف في 140 دولة حول العالم.  لمزيد من المعلومات، برجاء زيارة الموقع الإليكتروني: www.novartis.com