مؤسسة التمويل الدولية ومركز المديرين المصري يشجعان ممارسات حوكمة الشركات

القاهرة، 26 مارس 2007 – أعلن مركز المديرين المصري ، بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية – ذراع القطاع الخاص لمجموعة البنك الدولي –  عن مسابقة لأفضل تقرير سنوي وأفضل موقع إليكتروني لعام 2007. ويوجه المركز الدعوة لجميع الشركات المدرجة في البورصة المصرية للاشتراك في هذه المسابقة. وتمثل هذه المبادرة جهوداً مشتركة لتحسين ممارسات الحوكمة في البلاد، وتدعمها الخدمات الاستشارية لمؤسسة التمويل الدولية التابعة لشراكة المشروعات الخاصة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
تهدف المسابقة إلى تحسين جودة وتوقيت المعلومات التي تفصح عنها الشركات المصرية لحملة الأسهم والدائنين والعاملين وغيرهم من الأطراف المعنية. ويمنح الفائز في كل مسابقة كأساً ويتوج كنموذج لأفضل الممارسات بين الشركات الأخرى.
وقال د. أشرف جمال، المدير التنفيذي لمركز المديرين، أن " هذه المسابقة تعدد أداة قوية وفعالة لتشجيع المنافسة بين الشركات المصرية. ومن المتوقع أن تقوم هذه الشركات بتحسين جودة المعلومات التي يتم الإفصاح عنها وزيادة درجة الشفافية داخل الشركات. ونتمنى أن يعزز ذلك من تدفق المعلومات التي يمكن التعويل عليها في السوق، وهو من شأنه جذب عدد أكبر من المستثمرين ومانحي الائتمان للعمل مع الشركات المدرجة في مصر."
وسوف تصدر لجنة التحكيم رأيها وفقا لمعايير محددة، بما في ذلك الالتزام بمعايير المحاسبة المصرية، وقواعد الإدراج في بورصتي القاهرة والإسكندرية، والالتزام بدليل ممارسات حوكمة الشركات الصادر عن مركز المديرين المصري والمعني بالشركات المدرجة في البورصة. كما أن معايير الانتقاء ستأخذ في الاعتبار أفضل ممارسات الحوكمة وجودة المعلومات، وتلخيص النتائج والانجازات السابقة والمناقشات والتحليلات الإدارية والمؤشرات المستقبلية والعلاقات مع العاملين.
وستعقد حفلة تسليم الجوائز في شهر يونيو 2007 أثناء فعاليات المؤتمر السنوي لمركز المديرين المصري، والذي سيضم قادة الشركات وممثلين من الأجهزة الرقابية المختلقة، ورجال أعمال وكبار التنفيذيين.
لمزيد من المعلومات حول المسابقة، برجاء زيارة موقع مركز المديرين: : www.eiod.org
معلومات أساسية عن مؤسسة التمويل الدولية
تهتم مؤسسة التمويل الدولية – ذراع القطاع الخاص لمجموعة البنك الدولي-  بتشجيع الأسواق المفتوحة والأسواق التنافسية في الدول النامية. وتدعم مؤسسة التمويل الدولية شركات القطاع الخاص المستدامة  وغيرها من الشركاء لخلق المزيد من فرص العمل وتقديم الخدمات الأساسية، حتى تتاح للمواطنين فرصة الهروب من الفقر وتحسين حياتهم. وخلال العام المالي 2006، خصصت المنتجات المالية لمؤسسة التمويل الدولية تعهدات بقيمة تتعدي 65 مليار دولار أمريكي لتمويل استثمارات القطاع الخاص ونظمت قروضاً مشتركة بقيمة 25 مليار دولار إضافية  لنحو 3531 شركة في 140 بلدا من البلدان النامية. وقدمت إدارة الخدمات الاستشارية التابعة لمؤسسة التمويل الدولية والشركاء من الجهات المانحة ما يربو على المليار دولار أمريكي لبرنامج دعم بناء المشروعات الصغيرة، وتسريع مشاركة القطاع الخاص في البنية الأساسية وتحسين بيئة تمكين الأعمال وزيادة فرص الحصول على التمويل وتعزيز الاستدامة البيئية والاجتماعية.  لمزيد من المعلومات، برجاء زيارة www.ifc.org
معلومات أساسية عن شراكة المشروعات الخاصة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابعة لمؤسسة التمويل الدولية
تعتبر شراكة المشروعات الخاصة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابعة لمؤسسة التمويل الدولية مرفق للمساعدة الفنية، تموله عدة جهات مانحة، ويدعم تنمية القطاع الخاص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. أطلق المرفق في أكتوبر 2004 كجزء من مبادرة الشرق الأوسط الكبير لمجموعة الثمانية. وتركز شراكة المشروعات الخاصة على تحسين بيئة تمكين الأعمال، وتعزيز الأسواق المالية، ودعم تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتشجيع الخصخصة وشراكات القطاعين العام والخاص. ومنذ بدايتها وحتى العام المالي 2006، خصصت شراكة المشروعات الخاصة التزامات تربو على 20 مليون دولار أمريكي لمشروعات المساعدة الفنية والخدمات الاستشارية. وتمول أنشطتها مؤسسة التمويل الدولية بالاشتراك مع الدول المانحة التالية: كندا وفرنسا، وبنك التنمية الإسلامي، واليابان والكويت، وهولندا والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية.
معلومات أساسية عن مركز المديرين
تم إنشاء مركز المديرين المصري في عام 2003 كأول مركز يقوم بالتركيز على حوكمة الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. ويهدف إلى نشر التوعية وتحسين ممارسات الحوكمة الجيدة في مصر والمنطقة. ويعمل حاليا مركز المديرين تحت مظلة وزارة الاستثمار بالتعاون مع بعض المنظمات الدولية الرائدة مثل مؤسسة التمويل الدولية والبنك الدولي ومركز المشاريع الخاصة الدولية ومؤسسات الخدمات المالية التطوعية.   وتستهدف أنشطة المركز كل من أعضاء مجالس الادارة وكبار التنفيذيين، والمساهمين وأصحاب المصالح والمراكز المالية والمشروعات المملوكة للدولة.