البنك التجاري الدولي بمصر يصبح أول عضو من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في التحالف المصرفي العالمي للمرأة

القاهرة، مصر، 12 يونيو 2006 -   وافق التحالف المصرفي العالمي للمرأة اليوم على قبول البنك التجاري الدولي بمصر كأول عضو فيه من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ورحب التحالف بالبنك التجاري الدولي واعترف له بالريادة في معاملات التجزئة المصرفية الخاصة بالمرأة، وأثنى على شراكته الجديدة مع مؤسسة التمويل الدولية – ذراع القطاع الخاص لمجموعة البنك الدولي- بهدف تطوير برنامج لسيدات الأعمال.
وأقيمت احتفالية توقيع العضوية الكاملة ضمن فعاليات القمة العالمية للمرأة 2006، في القاهرة، بحضورمعالي الوزيرالدكتور محمود محي الدين وزير  الاستثمار المصري.
وقال الدكتورمحمود محي الدين "إن سيدات الأعمال لديهن القدرة على خلق الوظائف الضرورية في مصر". وأضاف "أحيي البنك التجاري الدولي بمصر على رؤيته والتزامه تجاه نمو الإقتصاد المصري والنهوض به."
وعلق الأستاذ محمد عشماوي، النائب الأول لرئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، والعضو المنتدب للبنك " إننا في البنك التجاري الدولي نضع في اعتبارنا أن نصبح الإختيار الأول للسيدات كإستراتيجية طويلة  المدى للوفاء بالطلب على الخدمات المالية ذات الطبيعة الخاصة من قبل عدد متزايد من سيدات الأعمال في مصر. وتحقيقا لهذه الغاية، ننظر إلى شراكتنا مع مؤسسة التمويل الدولية والتحالف المصرفي العالمي للمرأة بوصفها فرصة إستراتيجية لدعم قطاع أعمال المرأة في مصر ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام."  
وصرحت ماري بورتر بيشكا، مدير أول عمليات لبرنامج شراكة المشروعات الخاصة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "بحكم شراكتنا للبنك التجاري الدولي نحن نتطلع للعمل معه لتعزيز قدرته على الوصول إلى عملائه من النساء – وخصوصا السيدات الائي يمتلكن مشروعات صغيرة ومتوسطة. "  
عن التحالف المصرفي العالمي للمرأة
يتكون التحالف المصرفي العالمي للمرأة من مجموعة من البنوك التي تطبق أفضل الممارسات لدفع سوق المرأة تجاه الربح وتحقيق الرخاء الإجتماعي. هذا التحالف أسسته مجموعة من البنوك التي تعترف منظمة التعاون والاقتصادي والتنمية بدورها في النهوض بنمو المرأة في قطاع الأعمال في العالم. ويهدف التحالف المصرفي العالمي للمرأة إلى اتخاذ الإجراءات الكفيلة بالإسراع في تحقيق  نمو ثروة المرأة عن طريق تبادل أفضل الممارسات فيما بين المؤسسات المالية في العالم. ومنذ عام 2005، استقرت أمانة التحالف المصرفي العالمي للمرأة في مقر مؤسسة التمويل الدولية الرئيسي  ضمن وحدة النوع الاجتماعي ونشاط الأعمال والأسواق
.IFC –GEM
عن البنك التجاري الدولي
أنشئ البنك التجاري الدولي في عام 1975 كشركة مساهمة بين البنك الأهلي المصري والذي تبلغ نسبة مساهمته في رأس المال 51% وبنك تشيز منهاتن ويعد البنك التجاري الدولي حاليا أكبر بنوك القطاع الخاص في مصر وتبلغ حصته السوقية 5% من إجمالي سوق ودائع القطاع المصرفي، كما يعد البنك أحد الرعاه الأساسين لقمة المرأة العالمية 2006. يتميز البنك التجاري الدولي بمجموعة من المنتجات المالية الفريدة من خلال تصميم قائمة غنية تحتوي على منتجات أصول تجزئة للوفاء باحتياجات المرأة. كما يطرح البنك عرض "نادي سيدات الأعمال" الخاص لمناقشة خيارات الاستثمار ويعقد حلقات دراسية لتبادل المعلومات، ويقدم بطاقة ائتمانية اسمها "هي"، ويقوم برعاية الأحداث الخيرية مثل "إجر من أجل علاج سرطان الثدي".  
عن مؤسسة التمويل الدولية
برنامج IFC-GEM  هو مبادرة جديدة ومتميزة تهدف إلى دمج قضايا النوع الاجتماعي في أعمال المؤسسة الدولية للتمويل، وفي الوقت ذاته المساعدة في تنمية القدرات غير المستغلة للمرأة في الأسواق الناشئة. أطلق البرنامج في ديسمير عام 2004، وركز بصورة أساسية على النوع الاجتماعي باعتباره ميزة مقارنة للعملاء.  
تبنت مؤسسة التمويل الدولية مبادرة GEM في ديسمبر          2004 بغية معالجة أوجه القصور الاقتصادية والتفرقة الاجتماعية التي تنشأ عندما تمنع سيدات الأعمال من استغلال كامل طاقتهن بسبب عدم المساواه في النوع الاجتماعي.  
مؤسسة التمويل الدولية هي ذراع القطاع الخاص لمجموعة البنك الدولي ومقرها الرئيسي بواشنطن. وتنسق المؤسسة أنشطتها مع الهيئات الأخرى التابعة للبنك الدولي، إلا أنها  مؤسسة مستقلة قانونيا وماليا. وتساهم الدول الأعضاء البالغ عددهم 178 بلدا في رأس مال المؤسسة وتقرر بشكل مشترك سياساتها.  
وتتمثل مهمة مؤسسة التمويل الدولية في دعم استثمارات القطاع الخاص في البلدان النامية والبلدان السائرة على طريق التحول إلى اقتصاديات السوق بهدف المساعدة في القضاء على الفقر وتحسين الظروف المعيشية للأشخاص. وتقوم المؤسسة بتمويل استثمارات القطاع الخاص في البلدان النامية وتعبئة رأس المال في الأسواق المالية الدولية، ومساعدة عملائها في النهوض بالاستدامة الاجتماعية والبيئية، وتقديم المساعدة الفنية والمشورة للحكومات وقطاعات الأعمال. ومنذ تأسيسها عام 1956 وحتى العام المالي 2005 ، خصصت مؤسسة التمويل الدولية أكثر من 49 مليار دولار من مخصصاتها المالية وقامت بتقديم 24 مليار دولار كقروض مشتركة لعدد 3319 شركة في 140 دولة من دول العالم النامي . من ناحية أخرى فقد بلغت حافظة مؤسسة التمويل الدولية الملتزم بها على مستوى العالم 19.3 مليار دولار حتى العام المالي 2005 لحسابها الخاص ومبلغ 5.3 مليار دولار مخصصة للمشاركين في قروض مشتركة. للمزيد من المعلومات برجاء زيارة الموقع الالكترونى: www.ifc.org .