التمويل المقدم من مؤسسة التمويل الدولية يشجع على تملّك المنازل في مصر

القاهرة، 14 مايو/أيار 2007 – وقعت اليوم مؤسسة التمويل الدولية، وهي ذراع مجموعة البنك الدولي المعني بالتعامل مع القطاع الخاص، على اتفاقية استثمارية واستشارية مع الشركة المصرية لإعادة التمويل العقاري التي تعتبر أول شركة مصرية تتيح السيولة والموارد المالية لجهات الإقراض المختلفة. وسوف يساعد استثمار مؤسسة التمويل الدولية الذي يصل إلى 3.5 مليون دولار أمريكي في أسهم الشركة على بناء قدرتها التشغيلية ووضع أنظمتها الداخلية. وبالإضافة إلى ذلك، سوف يساعد صندوق مؤسسة التمويل الدولية للضمان الجزئي للائتمان الذي يبلغ رأس ماله 10 ملايين دولار أمريكي الشركة المصرية لإعادة التمويل العقاري على إصدار سندات باستحقاقات متفاوتة الأجل لتنمية أسواق رأس المال والتمويل العقاري في مصر.
كما يهدف المشروع إلى تشجيع جهات الإقراض العقاري الرئيسية، والبنوك وشركات التمويل الإسكاني على توفير التمويل لتقديم قروض عقارية بأجل أطول ومستندة إلى حالة السوق للإسكان المنزلي. ومن شأن هذا كله إتاحة الحصول على التمويل الإسكاني وازدياد عملية تملك المنازل. كما أن توفير القروض بمُدد استحقاق أطول يعمل على زيادة القدرة على تحمل تكاليف التمويل الإسكاني عن طريق تخفيض المبالغ التي يتم دفعها شهرياً. ومن المتوقع أن يؤدي هذا بدوره إلى أن تصبح عمليات شراء المنازل الممولة عن طريق التمويل العقاري خياراً مجدياً لقطاع عريض من المتعاملين في السوق.
و تقدم إدارة الخدمات الاستشارية التابعة لمؤسسة التمويل الدولية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – شراكة مؤسسات الأعمال الخاصة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - المشورة للشركة المصرية لإعادة التمويل العقاري فيما يتعلق بالنواحي الرئيسية التي تتضمن السياسات والإجراءات التشغيلية، والخدمات البشرية وإدارة المنتجات ووضع بنية أساسية ملائمة لتكنولوجيا المعلومات.
وصرحت أ.ايمان اسماعيل المدير الادارى للشركة المصرية لإعادة التمويل العقاري "إنه لمن دواعي سرور الشركة المصرية لإعادة التمويل العقاري أن يكون هناك تعاون بينها وبين مؤسسة التمويل الدولية. كما يحدونا الأمل في بناء شراكة قوية لمضاعفة خبرتنا المكتسبة على المستوى المحلي بما تمتلكه مؤسسة التمويل الدولية من خبرات عملية على المستوى الدولي. وتشهد سوق التمويل العقاري المصرية حالياً نمواً سريعاً من خلال التعاون القائم بين جهات القطاع العام، والخاص والكيانات متعددة الأطراف. كما أننا نتطلع إلى تعزيز العلاقات الوثيقة مع كل الأطراف المعنية ونشجع على إقامة سوق إسكان مزدهرة واقتصادية في مصر"
و أضاف د.محمود محيى الدين، وزير الاستثمار "يشهد سوق التمويل العقاري في مصر نمو ملحوظاً، حيث وصل حجم التمويل إلى مليار جنيه خلال بضعة شهور. بذلت وزارة الاستثمار جهوداً كبيرة في سبيل تحقيق ذلك بالتعاون مع مؤسسات محلية ودولية. واليوم نحن نرحب بمساهمة مؤسسة التمويل الدولية واستثمارها في الشركة المصرية لإعادة التمويل العقاري، والتي ستقوم بدور كبير في منح التمويل طويل الأجل للبنوك وشركات التمويل العقاري والمساهمة في توفير وحدات الإسكان لكافة الشرائح الداخلية في المجتمع."
وصرح مايكل إسيكس، مدير مؤسسة التمويل الدولية لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "تعمل الشركة المصرية لإعادة التمويل العقاري في بيئة صعبة مليئة بالتحديات حيث يتوجب عليها أن تضع نموذج عمل جديد تماماً. ونحن نتوقع أن يعزز استثمار مؤسسة التمويل الدولية ومجموعة خدماتها الاستشارية من الثقة في هذا القطاع ويساعد على تنميته".
يشكل سوق العقارات وتمويله عنصرين رئيسيين للنمو الاقتصادي. ومن شأن وجود سوق تمويل عقاري متطورة التشجيع على وضع نظام تمويل إسكاني فعال وإتاحة الحصول على مساكن يكون في المقدور سداد مبالغ تمويلها. إضافة إلى ذلك، بمقدور قطاع الإسكان المتطور خلق فرص عمل ليس فقط في مجال بناء المساكن بل أيضاً في الصناعات التي تقوم بإنتاج مواد البناء ومستلزمات التأثيث.
يقول أسامة صالح، رئيس هيئة التمويل العقاري "يأتي هذا التعاون كثمرة لجهودنا في مجال تنمية ومؤازرة سوق التمويل العقاري في مصر". وأردف قائلاً "إننا نعتقد أن تضافر القوى مع مؤسسة التمويل الدولية يعتبر مَعلَم آخر على طريق التنمية الذي نسير عليه بخطى واسعة كما أنه يحدد أبرز ملامح الإستراتيجية طويلة الأجل التي وضعناها لتحقيق رؤية "امتلك منزلاً خاصاً بك" التي طالما عملنا من أجل تحقيقها".
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
تشجع مؤسسة التمويل الدولية - ذراع مجموعة البنك الدولي المعني بالتعامل مع القطاع الخاص – قيام أسواق انفتاحية وتنافسية في البلدان النامية. حيث تساند مؤسسة التمويل الدولية شركات القطاع الخاص القابلة للاستمرار، وغيرها من الشركاء على خلق وظائف مفيدة ومنتجة، وتقديم الخدمات الأساسية، لإيجاد فرصة للناس للإفلات من براثن الفقر وتحسين مستوياتهم المعيشية. وحتى السنة المالية 2006، قدمت الأدوات المالية لمؤسسة التمويل الدولية ارتباطات تزيد على 56 بليون دولار لتمويل استثمارات القطاع الخاص كما عبأت مبلغاً إضافياً يبلغ 25 بليون دولار أمريكي في شكل قروض جماعية لنحو 3531 شركة في 140 بلداً نامياً. كما قدمت إدارة الخدمات الاستشارية بمؤسسة التمويل الدولية وشركاؤها من الجهات المانحة ما يزيد على بليون دولار أمريكي لمساندة برنامج بناء المشاريع الصغيرة، ولتعجيل مشاركة القطاع الخاص في البنية الأساسية، وتحسين البيئة المؤاتية للأعمال، وزيادة القدرة على الحصول على التمويل، وتعزيز الاستدامة البيئية والاجتماعية. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة موقع مؤسسة التمويل الدولية على شبكة الإنترنت: www.ifc.org
نبذة عن الشركة المصرية لإعادة التمويل العقاري
تأسست الشركة المصرية لإعادة التمويل العقاري التي تعتبر أول شركة مصرية تتيح الموارد المالية لجهات الإقراض المختلفة في يونيو/حزيران 2006 كشركة مساهمة مصرية. ويختص مجال عمل الشركة في إعادة تمويل أو شراء قروض عقارية سكنية طويلة الأجل مقدمة من جهات إقراض رئيسية. وتقوم الشركة بإطالة أجل التمويل من خلال إصدار سندات وأذونات في سوق رأس المال. ويمتلك مساهموها الذين يشكلون جهات الإقراض العقاري الرئيسية الحصة الأكبر فيها كما يمتلك البنك المركزي المصري جزءاً يبلغ 18 في المائة من رأس مالها. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة موقع الشركة المصرية لإعادة التمويل العقاري على الإنترنت وعنوانه: www.emrc-online.com .