ممؤسسة التمويل الدولية (IFC) تدعم تطوير قدرات المرأة على إدارة المشروعات ومباشرة الأعمال الحرة فى الأردن

عمان – الأردن، فى 10 ديسمبر 2005: قامت مؤسسة التمويل الدولية بالاشتراك مع ملتقى صاحبات الأعمال والمهن الأردني، بتنظيم ورشة عمل لمدة يومين حول "استراتيجيات التسعير وحل المشكلات." وقد استهدفت ورشة العمل التى عقدت خلال الفترة من 10-11 ديسمبر 2005 النساء العاملات فى مجالات إدارة المشروعات ومباشرة الأعمال الحرة فى عمان في المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وساهمت فيها أربعون امرأة من النساء المؤهلات، وتهدف إلى بناء قدرات المرأة ومهاراتها من أجل دعمهن لتطوير أعمال ناجحة.
وتمثل ورشة العمل هذه حلقة من سلسة " Business Edge " وهى عبارة عن برنامج تدريب على المهارات المتخصصة لأصحاب ومديري الأعمال الصغيرة والمتوسطة، وتم تنفيذ هذا البرنامج خصيصاً لتزويد المرأة الأردنية بالمهارات والدعم المطلوبين للمنافسة فى عالم الأعمال اليوم.
يستخدم التدريب الأسلوب المنهجى التدريبى ل ( Business Edge ) والمعتمد لدى مؤسسة التمويل الدولية – البنك الدولي، هذا وقد عقدت ورش عمل مماثلة فى العديد من دول المنطقة ويتزايد الطلب عليها بشكل مستمر. حيث لاقت برامج التدريب استحساناً كبيراً من قبل المنظمات الشريكة وأصحاب المؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم بسبب إمكانية تطبيق نماذج التدريب الإدارية على أرض الواقع فى عمليات الأعمال بالمؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم.
وتمثل ورشة العمل الأردنية جزءاً من مبادرة ( GEM -Gender Entrepreneurships market ) على إدارة المشروعات ومباشرة الأعمال الحرة التابع لمؤسسة التمويل الدولية، برنامج شراكة المشروعات الخاصة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويركز برنامج GEM  على إدارة المشروعات ومباشرة الأعمال الحرة و دعم نمو المؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم التى تمتلكها المرأة فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
ويعتبر ملتقى سيدات الأعمال والمهن الأردني واحداً من المؤسسات الرائدة فى مجال تمكين المرأة فى عالم الأعمال فى الأردن. حيث يقوم بتأمين الاستشارات القانونية والتوجيه وبرنامج حاضنات الأعمال لتشجيع انطلاقة ونمو الأعمال والمشروعات التى تمتلكها المرأة، كما يقدم التدريب المتخصص والمعلومة النوعية للنساء صاحبات الأعمال الصغيرة والمتوسطة
 تقول عضو مجلس الأعيان ورئيس المنتدى، السيدة وجدان تلهونى الساكت أن "النساء العاملات فى الأردن غالباً ما يتم منعهن من تنمية أعمالهن بسبب قلة الفرص المتاحة لهن للوصول إلى برامج التدريب على مهارات الأعمال وإدارة المشروعات. وبغض النظر عن حجم المؤسسة، فإنه يُنظر إلى التدريب على مهارات الأعمال على أنه عائق رئيسى يعيق تطوير قدرات المرأة على إدارة المشروعات ومباشرة الأعمال الحرة، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على التمويل اللازم. وهذا هو السبب فى كون ( Business Edge ) تعتبر فى غاية الأهمية."
ويعلق الدكتور أحمد على عتيقة الممثل المقيم للبنك الدولي - مؤسسة التمويل الدولية فى الأردن بالقول "لقد ركزت الاستراتيجية الوطنية فى الأردن والخاصة بتعزيز دور المرأة فى المجتمع على تمكينها من المشاركة فى القوى العاملة، بما فى ذلك مساهمة أكثر فعالية فى القطاع الخاص. وهذا من شأنه أن يدعم بناء قدراتهن على إدارة الأعمال والاستمرار فى مشاركتهن فى تنمية الاقتصاد بشكل عام."
وتتمحور مهمة مؤسسة التمويل الدولية ( www.ifc.org ) حول تعزيز استثمارات القطاع الخاص بشكل مستديم فى الدول النامية، بغرض المساعدة على الحد من الفقر وتحسين حياة الفرد. وتقوم مؤسسة التمويل الدولية بتمويل استثمارات القطاع الخاص فى دول العالم النامى، وتعبئة رؤوس الأموال فى الأسواق المالية الدولية، ومساعدة عملائها على تطوير الاستدامة المالية والبيئية، وتوفير المساعدة الفنية والمشورة للحكومات وقطاعات الأعمال. ومنذ تأسيسها عام 1956 وحتى العام المالى 2005 ، خصصت مؤسسة التمويل الدولية أكثر من 49 مليار دولار من مخصصاتها المالية، وقامت بتقديم 24 مليار دولار كقروض مشتركة لعدد 3139 شركة فى 140 دولة من دول العالم النامى. من ناحية أخرى فقد بلغت حافظة مؤسسة التمويل الدولية الملتزم بها على مستوى العالم 19.3 مليار دولار حتى العام المالى 2005  لحسابها الخاص ومبلغ 5.3 مليار دولار مخصصة للمشاركين فى قروض مشتركة.
ويمثل برنامج شراكة المشروعات الخاصة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا - مؤسسة التمويل الدولية التى تدعم تنمية القطاع الخاص فى دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. حيث تركز على تطوير قطاع الأعمال وبيئته التنظيمية وتدعيم القطاع المالى وتعزيز نمو المؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم وخدماتها المعاونة، مثل منظمات الأعمال والمؤسسات الاستشارية والمساعدة فى إعادة تشكيل وخصخصة المؤسسات المملوكة للدولة؛ وتطوير قطاع خاص قادر على البقاء والاستمرارية بالاضافة إلى مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وعلى وجه الخصوص فى مجالات البنية التحتية.