مؤسسة التمويل الدولية تستثمر في الرعاية الصحية بمصر واليمن

واشنطن، ٍٍ[28 يناير 2007] – استجابة للحاجة الماسة إلى خدمات طبية خاصة في مصر واليمن، تدعم  مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولى والمعنية بتنمية القطاع الخاص  -  مجال الرعاية الصحية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال تمويل عملية توسعة مجموعة مستشفيات السعودي الألماني.
وتقدم مؤسسة التمويل الدولية تمويلا قيمته 37 مليون دولار أمريكي لدعيم المستشفى الجديد في صنعاء، باليمن، وبناء مستشفى في القاهرة بمصر.
وتعد مجموعة مستشفيات السعودي الألماني أحد أهم المشاركين في قطاع الصحة السعودي منذ عام 1988، حيث تملك المجموعة 5 مستشفيات.  ولقد قامت المجموعة في يونيو 2006 بافتتاح مستشفى تضم جميع التخصصات وسعتها 300 سرير، فهذه المستشفى بالإضافة إلى مستشفي أخرى مماثلة تحت الإنشاء في القاهرة من شأنهما رفع معايير الرعاية الطبية في البلدين.
وعلق جاي إلينا، مدير قطاع الصحة والتعليم بمؤسسة التمويل الدولية، قائلا: "إنه لمن دواعي سرور مؤسسة التمويل الدولية مساندة مجموعة مستشفيات السعودي الألماني في مشروع من شاْْنه ان يضع مقياسا للتميز ويطور معايير الرعاية الصحية في مصر واليمن. ونشترك مع المجموعة في إيمانها بأن ثمة حاجة إلى استثمارات بين الدول النامية ، ونهتم بمساعدتها في تقديم خدمات طبية أفضل للأسواق النامية في المنطقة."
وأضاف مايكل إيسيكس، مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمؤسسة التمويل الدولية، "ستعمل المستشفيات في مصر واليمن على التخفيف من العبء المتزايد الملقى على كاهل نظام الصحة العام في هذه البلدان، وتحفيز تطوير التأمين الصحي الخاص، وزيادة فرص العمل أمام العمالة المحلية المؤهلة في مجال الرعاية الصحية، وتيسير تبادل أفضل الممارسات الطبية والإدارية الدولية بين مستشفيات المجموعة وبعضها."
وعلق صبحي عبد الجليل بترجي، رئيس مجموعة مستشفيات السعودي الألماني، قائلا: "تمثل المستشفيات الجديدة في مصر واليمن الخطوة الأولى ضمن إطار إستراتيجية أوسع نطاقا تسعى لتقديم رعاية طبية عالية الجودة  في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لاسيما في المناطق التي في أمس الحاجة إلى خدمات أفضل."
وأضاف السيد بترجي أن المستشفى السعودي الألماني في اليمن تعد أفضل نموذج إقليمي للشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال الرعاية الصحية، ومن أهم شركائها الخطوط الجوية اليمنية، ووزارة الداخلية اليمنية، والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، وأحد المستثمرين التجاريين، وبيت الاستثمار العالمي بالكويت. وتمثل شركة أوليمبيك جروب شريكا استراتيجيا لمستشفيات السعودي الألماني في مصر. واستطرد قائلا: "إن رؤية هذه المؤسسات سواء التجارية أو العامة ودعمها سيقوم بدور إيجابي في تشكيل ملامح صناعة الرعاية الصحية في المنطقة".
معلومات أساسية عن مؤسسة التمويل الدولية
تعد مؤسسة التمويل الدولية، ذراع القطاع الخاص لمجموعة البنك الدولي، أكبر ممول متعدد الأطراف للمشروعات الخاصة في البلدان النامية. وتقوم المؤسسة بتمويل استثمارات القطاع الخاص وتعبئة رأس المال في الأسواق المالية الدولية، ومساعدة عملائها في النهوض بالاستدامة الاجتماعية والبيئية، وتقديم المساعدة الفنية والمشورة للحكومات ومؤسسات الأعمال. وقدمت المؤسسة منذ إنشائها عام 1956 وحتى السنة المالية 2006إرتباطات تزيد على 56 مليار دولار أمريكي من أموالها لاستثمارات القطاع الخاص في العالم النامي، ونظمت قروضا مشتركة بقيمة 25 مليار دولار أمريكي لنحو 3531 شركة في 140 بلدا من البلدان النامية. وبدعم التمويل المقدم من المانحين، وفرت المؤسسة ما يربو على المليار دولار في مجال المساعدة الفنية والخدمات الاستشارية. لمزيد من المعلومات، برجاء زيارة موقعنا www.ifc.org
معلومات أساسية عن مجموعة مستشفيات السعودي الألماني
تعتبر مجموعة مستشفيات السعودي الألماني، المملوكة لشركة عائلة البترجي الطبية، هي المجموعة الطبية الرائدة في مجال تقديم خدمات الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية. ويعمل بها ما يربو على 5000 موظف لتشغيل ما يقرب من 1600 سرير في المستشفيات. ونظرا للخبرة الطويلة المتراكمة على مدى العشرين عاما الماضية، واستغلالا للفرص الجديدة المتاحة في قطاع الرعاية الصحية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تبنى رعاة المجموعة رؤية مؤسسية لتصميم 30 مستشفى عالمي وتمويلها وبناءها وتشغيلها، وخلق 50000 فرصة عمل بحلول عام 2015. وتطمح المجموعة في أن تصبح طرفا إقليميا مؤثرا في مجال التعليم الطبي الخاص وذلك من خلال إنشاء خمس كليات طب بحلول عام 2010.