برنامج تمويل التجارة العالمية لمؤسسة التمويل الدولية يعلن عن انضمام أول بنك في اليمن

صنعاء، 1 إبريل 2007 – أعلنت اليوم مؤسسة التمويل الدولية – ذراع القطاع الخاص لمجموعة البنك الدولي -  أن بنك سبأ الإسلامي قد أصبح أول بنك في اليمن وأول بنك إسلامي ينضم إلى برنامج تمويل التجارة العالمية التابع لمؤسسة التمويل الدولية بوصفه بنك إصدار .
برنامج تمويل التجارة العالمية هو برنامج يشجع التجارة والأسواق الناشئة في جميع أنحاء العالم عن طريق دعم تدفق البضائع والخدمات من البلدان النامية وإليها. ومن خلال هذا البرنامج، تغطي مؤسسة التمويل الدولية المخاطر التمويلية التي قد تواجه البنوك في الأسواق الناشئة مما يسمح للمستفيدين بالتوسع في عمليات تمويل التجارة في إطار شبكة مكثفة من البلدان والمصارف وتعزيز تغطية التمويل التجاري.
وعلق جيركي كوسيكلو، مدير إدارة الأسواق المالية العالمية بمؤسسة التمويل الدولية، قائلا: "رفعت مؤسسة التمويل الدولية قيمة برنامج تمويل التجارة العالمية إلى 1 مليار دولار أمريكي من أجل التوسع في التغطية الدولية، لاسيما في  الدول الحدودية مثل اليمن التي تتمتع بأهمية إستراتيجية كبيرة بالنسبة لمؤسسة التمويل الدولية. ويسعدنا أن يكون معنا بنك سبأ الإسلامي ضمن هذا البرنامج. والأكثر أهمية من ذلك،  هو أن انضمام هذا البنك يعد خطوة أساسية ورئيسية في أول مجهودات مؤسسة التمويل الدولية لإشراك القطاع المالي في اليمن."  
[وقال الشيخ حميد الاحمر، رئيس مجلس إدارة  بنك سبأ الإسلامي : "يسعدنا أن ننضم إلي برنامج تمويل التجارة العالمية كأول بنك إصدار في اليمن، ويظهر ذلك الدعم الكبير الذي تقدمة مؤسسة التمويل الدولية لبنك سبأ الإسلامي]
وقال مايكل إيسيكس، مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمؤسسة التمويل الدولية: "نود أن نرحب ببنك سبأ الإسلامي كأول بنك إصدار يمني في البرنامج. ومشاركته ستزيد من شبكة مراسليه، وبالتالي فتح أسواق جديدة وزيادة فرص العمل لعملائه من الشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
معلومات أساسية عن بنك سبأ الإسلامي
أنشأ بنك سبأ الإسلامي في عام 1997، وهو ثاني أكبر بنك إسلامي في اليمن حيث يصل إجمالي قيمة أصوله 345 مليون دولار أمريكي بدءاً من عام 2005. وتتضمن أنشطة البنك تقديم خدمات التمويل والاستثمار والخدمات البنكية وفقاً للشريعة الإسلامية والقواعد التنظيمية للبنك المركزي اليمني. وقد توسع البنك في تغطيته الجغرافية حيث أنشأ ثلاثة عشر فرعا في مدن صنعاء، وعدن والحديدة، وتعز والمكلا، وذمار، وعمران، وسيؤن، هذا بالإضافة إلى فرعه الاقليمي كأول بنك يمني في جيبوتي.
معلومات أساسية عن مؤسسة التمويل الدولية
تهتم مؤسسة التمويل الدولية – ذراع القطاع الخاص لمجموعة البنك الدولي-  بتشجيع الأسواق المفتوحة والأسواق التنافسية في الدول النامية. وتدعم مؤسسة التمويل الدولية شركات القطاع الخاص المستدامة  وغيرها من الشركاء لخلق المزيد من فرص العمل وتقديم الخدمات الأساسية، حتى تتاح للمواطنين فرصة الهروب من الفقر وتحسين حياتهم. وخلال العام المالي 2006، خصصت المنتجات المالية لمؤسسة التمويل الدولية تعهدات بقيمة تتعدي 65 مليار دولار أمريكي لتمويل استثمارات القطاع الخاص ونظمت قروضاً مشتركة بقيمة 25 مليار دولار إضافية  لنحو 3531 شركة في 140 بلدا من البلدان النامية. وقدمت إدارة الخدمات الاستشارية التابعة لمؤسسة التمويل الدولية والشركاء من الجهات المانحة ما يربو على المليار دولار أمريكي لبرنامج دعم بناء المشروعات الصغيرة، وتسريع مشاركة القطاع الخاص في البنية الأساسية وتحسين بيئة تمكين الأعمال وزيادة فرص الحصول على التمويل وتعزيز الاستدامة البيئية والاجتماعية.
 لمزيد من المعلومات، برجاء زيارة www.ifc.org