نشاط برنامج تمويل التجارة العالمية التابع لمؤسسة التمويل الدولية (IFC) يمتد الى الأردن

عمان 16 أكتوبر 2006- أعلنت مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، وهي ذراع القطاع الخاص لمجموعة البنك الدولي، اليوم عن انضمامكابيتال بنك-بنك الصادرات والتمويل سابقاً- الى برنامج تمويل التجارة العالمية، ليكون بذلك أول بنك في الأردن ينضم لهذا البرنامج.
يدعم برنامج تمويل التجارة العالمية التبادل التجاري بين الأسواق الناشئة على الصعيد العالمي كما يعزز تدفق السلع والخدمات بين الدول النامية. وتقدم مؤسسة التمويل الدولية ( IFC ) ، بموجب هذا البرنامج، ضمانات كلية أو جزئية لدعم التبادل التجاري وتغطية المخاطر التمويلية الناشئة عنه بين البنوك المشاركة في البرنامج، كما يتيح البرنامج لهذه البنوك زيادة حجم عملياتها التجارية وقيمتها ويمكنها من الحصول على شروط تنافسية ملائمة.
وقد عبر السيد مارك روزانسكي موظف تمويل التجارة في مؤسسة التمويل الدولية ( IFC ) عن سعادة المؤسسة بانضمام كابيتال بنك لشبكة برنامج تمويل التجارة العالمية وتطلع المؤسسة الى زيادة نشاطها في مجال تغطية مخاطر التمويل التجاري في الأردن، الأمر الذي سيساعد كابيتال بنك على توسيع نشاطه في هذا المجال وتعزيز قدرته على تقديم أفضل الخدمات لعملائه من الشركات".
وقال السيد مايكل ايسيكس مدير المؤسسة الأقليمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: " إن برنامج تمويل التجارة العالمي يهدف الى دعم القدرة التصديرية للشركات وهذا يتلائم مع أهداف المؤسسة في الأردن كما أنه يمهد الطريق لزيادة مشاركة المملكة في التجارة العالمية".
ومن الجدير بالذكر ان مؤسسة التمويل الدولية قد أنشأت مكتبا تمثيليا لها في المملكة عام 2005 بهدف توسيع وزيادة نشاطاتها الإستثمارية في المملكة.
وقال السيد هيثم قمحية المدير العام لكابيتال بنك : "يسعدنا في كابيتال بنك توطيد علاقاتنا مع مؤسسة التمويل الدولية من خلال برنامج تمويل التجارة العالمية. وسيقوم كابيتال بنك بتوسيع شبكة علاقاته مع البنوك الأخرى، كما سيقوم بخلق فرص أعمال قيمة لعملائه في الأردن والمنطقة".
حول كابيتال بنك
تأُسس كابيتال بنك، (بنك الصادرات والتمويل سابقاً)، عام 1995. وحتى وقت قريب عمل كبنك متخصص في تمويل التجارة من خلال تقديم تسهيلات ائتمان مباشرة وغير مباشرة لقطاع التصدير والمصنّعين، والقيام بأعمال التبادل في الأوراق المالية القابلة للبيع كأحد الوسطاء الرائدين في سوق عمان المالي. ومع الوقت وسع كابيتال بنك نشاطاته وأصبح يقدم الآن نطاقاً شاملاً من الخدمات المالية والمصرفية، من ضمنها تمويل التجارة، وتمويل المشاريع والشركات، وتقديم القروض لتجارة التجزئة، وكذلك خدمات الاستثمار المصرفي وإدارة الأصول من خلال شركة كابيتال للاستثمارات. واعتباراً من 31 كانون أول 2005 بلغ مجموع الأصول الكلية للبنك 985 مليون دولار أمريكي كما بلغت حقوق المساهمين المعادِلة والكلية 192 مليون دولار أمريكي.
حول مؤسسة التمويل الدولية ( IFC )
تعد مؤسسة التمويل الدولية ذراع القطاع الخاص لمجموعة البنك الدولي أكبر ممول متعدد الأطراف للمشروعات الخاصة في البلدان النامية. وتقوم المؤسسة بتمويل استثمارات القطاع الخاص وتعبئة رأس المال في الأسواق المالية الدولية، ومساعدة الشركات على المساهمة في تحقيق تنمية اجتماعية وبيئية مستدامة، وتقديم المساعدة الفنية والمشورة للحكومات والقطاع الخاص. وقدمت المؤسسة منذ إنشائها عام 1956 وحتى السنة المالية 2006إرتباطات تزيد على 56 مليار دولار أمريكي من أموالها لاستثمارات القطاع الخاص في العالم النامي، ونظمت قروضا مشتركة بقيمة 25 مليار دولار أمريكي لنحو 3531 شركة في 140 بلدا من البلدان النامية. وبدعم التمويل المقدم من المانحين، وفرت المؤسسة ما يربو على المليار دولار في مجال المساعدة الفنية والخدمات الاستشارية. لمزيد من المعلومات، برجاء زيارة موقعنا www.ifc.org