مؤسسة التمويل الدولية وصحيفة فاينانشال تايمز تعلنان انطلاق مسابقة جوائز العمل المصرفي المستدام 2007

لندن/واشنطن العاصمة، 28 سبتمبر/أيلول 2006 – أعلنت صحيفة فاينانشال تايمز، بالاشتراك مع مؤسسة التمويل الدولية، انطلاق مسابقة صحيفة فاينانشال تايمز لجوائز العمل المصرفي المستدام لعام 2007 خلال الاجتماعات السنوية المشتركة للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في سنغافورة.
ويُذكر أن صحيفة فاينانشال تايمز ومؤسسة التمويل الدولية، وهي ذراع مجموعة البنك الدولي المتعامل مع القطاع الخاص، قد قامتا بإنشاء هذه المسابقة العام الماضي، وذلك بهدف إظهار التقدير للبنوك التي تتجلى في أعمالها الريادة والابتكار عن طريق إدماج الأهداف الاجتماعية والبيئية والأهداف الخاصة بنظام الإدارة في عملياتها. واجتذبت جوائز العام الماضي 90 مشاركة من 48 مؤسسة تعمل في 28 بلداً.
وتُقبل الطلبات حالياً للترشيح للجوائز تحت خمسة تصنيفات، هي كالتالي: أهم بنك مستدام خلال العام، وأهم بنك مستدام في الأسواق الناشئة خلال العام، وأهم مصرفي مستدام خلال العام، وأهم صفقة مستدامة خلال العام، والإنجازات في مجال تمويل خفض انبعاثات الكربون. وستُقدم جوائز إضافية للريادة الإقليمية تحت تصنيف الأسواق الناشئة. علماً بأن آخر موعد لتلقي الطلبات هو 28 فبراير/شباط 2007.
وستُدعى قائمة قصيرة من المُرشحين ممن وصلوا إلى التصفيات النهائية لحضور حفل عشاء خاص في لندن في يونيو/حزيران القادم حيث ستُعلن أسماء الفائزين. وفي وقت سابق من ذلك اليوم، سيعُقد مؤتمر عن العمل المصرفي المستدام لعرض وجهات نظر البنوك وأصحاب المصلحة الحقيقية فيها إلى جانب المجتمع المدني. ويمثل كل من المؤتمر وحفل العشاء الخاص بتوزيع الجوائز حدثين رئيسيين لإقامة صلات مع مجتمع الأعمال المصرفية الدولي.
وقال ليونيل باربر، رئيس تحرير صحيفة فاينانشال تايمز "لقد أسعدنا مدى الاستجابة للجوائز في السنة الأولى ونتوقع أن يثير برنامج عام 2007 اهتماماً أكبر من البنوك في جميع أنحاء العالم. إن الاستدامة أصبحت أمراً في غاية الأهمية لأوساط العاملين في المجال المصرفي الدولي، ويسرّ فاينانشال تايمز أن تشترك مع مؤسسة التمويل الدولية في إظهار التقدير للابتكار والإنجاز في هذا المجال."
من جانبه، عقب لارس ثانل، نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية، على ذلك قائلاً "تزداد البنوك إدراكاً لمنافع إدراج الاستدامة في إستراتيجية عملياتها، بمعنى تحديد المخاطر البيئية والاجتماعية إلى جانب الفرص المستندة إلى قوى السوق. وهناك الكثير من الأمثلة المبهرة في بلدان منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ( OECD )، لكننا نود أن نشجع بقوة البنوك العاملة في الأسواق الناشئة على السعي للفوز بهذه الجوائز أيضاً."
وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة Sustainable Finance Limited  ـ وهي شركة رائدة في تقديم الاستشارات ـ هي المستشار الفني لمسابقة جوائز العمل المصرفي المستدام.
وتضم لجنة التحكيم ممثلين كباراً من فاينانشال تايمز ومؤسسة التمويل الدولية إلى جانب شخصيات بارزة تعمل في مجال التمويل المستدام والتنمية المستدامة، وهم:
·         جون ويلمان، رئيس تحرير صفحة الأعمال البريطانية في فاينانشال تايمز (رئيس مشارك للجنة التحكيم).
·         لارس ثانل، نائب الرئيس التنفيذي، مؤسسة التمويل الدولية، (رئيس مشارك للجنة التحكيم)
·         بول كليمان هانت، رئيس مبادرة تمويل برنامج البيئة التابع للأمم المتحدة ( UNEP-FI )
·         بول غريمز، مسؤول العمليات الرئيسي، مجموعة FTSE
·         تيسا تينانت، رئيسة جمعية الاستثمار المستدام والمسؤول في آسيا ( ASrIA )
يمكن الحصول على نماذج الترشيح من على موقع: www.ft.com/sustainablebanking . وسيكون هذا الموقع الخاص بالجوائز مصدراً مرجعياً أيضاً بشأن العمل المصرفي المستدام ويتيح منتدى للمناقشة، ويسمح بطرح أسئلة والحصول على إجابات فورية، كما يتضمن كذلك روابط لخبراء في هذه الصناعة.