مؤسسة التمويل الدولية تشارك البنك المركزي المغربي لدعم تحسين الإستعلام الائتماني: استفادة أنشطة الأعمال الصغيرة من السبل المحسنة للحصول على التمويل

الرباط – المغرب  في 15 أبريل 2010
تعمل مؤسسة التمويل الدولية – عضو مجموعة البنك الدولي ، بالمشاركة مع البنك المركزي المغربي على تعزيز زيادة سبل الحصول أنشطة الأعمال الصغيرة على التمويل بالمغرب ووسط  آسيا من خلال دعم إنشاء مكاتب  الإستعلام  والتصنيف الإئتماني  التي من شأنها تشجيع  البنوك على دعم إقراض القطاع الخاص.
ونظمت مؤسسة التمويل الدولية والبنك المركزي المغربي الاسبوع الماضي جولة بحثية/ دراسية شارك فيها  28 من العاملين بالبنوك المركزية، وأعضاء من  البرلمان، ومؤسسات الإقراض، والبنوك، ومؤسسات التمويل متناهي الصغر من جمهوريات أذربيجان، وقيرغستان، وطاجيكستان .. حيث وقف المشاركون على الدروس المستفادة  من تجربة وخبرة المغرب في إنشاء أول مكتب استعلام وتصنيف إئتماني  في عام 2009  بالإضافة إلى كيفية إنشاء وتقوية نظام الإستعلام الإئتماني.
وزارت المجموعة خلال الجولة البحثية  البنك المركزي المغربي ومكتب سجل الائتمان العام التابع له ، و أول مكتب  استعلام وتصنيف إئتماني خاص بالمغرب ( اكسبريان) ، وبنوك العملاء، ومؤسسة الأمانة وهي أكبر مؤسسة للتمويل متناهي الصغر في المغرب  .. وحضر المشاركون ورشة عمل مدتها يوم واحد  تناولت موضوع إنشاء مكاتب الاستعلام الإئتماني الخاصة.
وأوضحت جومانا كوبين المسئول الرئيسي لمكتب مؤسسة التمويل الدولية بالمغرب بأن " مؤسسة التمويل الدولية  تعمل مع شركائها من خلال أنشطتها - مثل مشروع مكتب الاستعلام والتصنيف الإئتماني - على دعم أنشطة الأعمال الصغيرة من خلال زيادة فرص حصولها على احتياجاتها من التمويل اللازم لتحقيق النمو وإتاحة فرص عمل ".
ويؤدي قصور المعلومات الإئتمانية إلى الحيلولة دون قيام البنوك بتقديم خدمات مالية واسعة النطاق .. فأنشطة الأعمال الجديدة والصغيرة تعمل على اكتساب أقصى استفادة من نظام الأستعلام والتصنيف الإئتماني الذي شهد تحسناً مما  يسهم في  التحقق من  الجدارة الإئتمانية لتلك الانشطة.
وقد اشتركت مؤسسة التمويل الدولية خلال فترة ماضية مع البنك المركزي المغربي لتقييم مكتب تسجيل الإئتمان التابع له وللوقوف على مدى ملائمة إنشاء مكتب خاص للإستعلام الإئتماني .. ويعتبر " اكسبريان " أول مكتب للإستعلام والتصنيف الإئتماني خاص بالمغرب حيث بدأ عملياته في أكتوبر 2009  .. ويعتبر هذا المشروع جزءاً من برنامج مكتب الإستعلام والتصنيف الإئتماني العالمي لمؤسسة التمويل الدولية الذي يتوقع معه أن تتمكن المؤسسات المالية على كافة المستويات في غضون فترة مناسبة من اتخاذ قرارات ائتمانية عالية الجودة، ومن القيام بإدارة المخاطر على نحو أفضل  مؤدياً إلى تحقيق  أداء مالي  أكثر فاعلية وفرص أفضل لحصول المشاريع المتناهية الصغر والمتوسطة على التمويل اللازم.
واستثمرت مؤسسة التمويل الدولية 693 مليون دولار من أموالها في المغرب منذ يونيو 2009 ، وتمكنت من تدبير 515 مليون دولار من خلال اتحادات مالية، كما قامت خلال  العام المالي 2008  و  2009  باستثمار 256 مليون دولار في سبعة مشروعات.
وتركز استراتيجية مؤسسة التمويل الدولية في المغرب على الاستثمار في البنية الأساسية وعلى  الجهات المالية الوسيطة التي توفر بدورها سبل حصول المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة على التمويل .. كما تقدم مؤسسة التمويل الدولية خدمات استشارية لمساعدة المؤسسات المالية على زيادة إقراض أنشطة الأعمال الصغيرة، كما تقدم الدعم اللازم إلى المغرب لتوفير  بيئة مواتية لأنشطة الأعمال جاذبة للإستثمارات.  
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية:
مؤسسة التمويل الدولية عضو بمجموعة البنك الدولي، تعني بخلق فرص للشعوب لتجنب وطأة الفقر وتحسين الظروف المعيشية لها . وتعمل مؤسسة التمويل لدولية على تعزيز النمو الاقتصادي المستمر في الدول النامية من خلال دعم تطوير القطاع الخاص، وتعبئة رأس مال القطاع الخاص، وتقديم خدمات استشارية وخدمات أخرى لتخفيف حدة المخاطر لأنشطة الأعمال والحكومات . وبلغ إجمالي الاستثمارات الجديدة لمؤسسة التمويل الدولية 14.5 بليون دولار أمريكي في العام المالي 2009، مما يساعد على ضخ رؤوس الأموال في الدول النامية خلال فترة الأزمة المالية. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع مؤسسة التمويل الدولية: www.ifc.org