شراكة تجمع مؤسسة التمويل الدولية، وشركة IBM ، وبنك الأسكندرية لتعزيز المشاريع المتوسطة والصغيرة في مصر

القاهرة – مصر في 12 أبريل 2010 :
قامت اليوم مؤسسة التمويل الدولية (IFC) - عضو مجموعة البنك الدولي - بتوقيع اتفاقية مع بنك الأسكندرية في مصر لمساعدة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مصر على اكتساب احتياجاتها من المهارات التي تكفل لها مزيد من القدرة التنافسية والربحية.
وبموجب هذه الاتفاقية، يقوم بنك الاسكندرية بإطلاق والترويج لنسخة محلية، مجانية، من موقع  SME Toolkit - و هو برنامج مجموعة أدوات المشاريع الصغيرة المتوسطة الخاص بمؤسسة التمويل الدولية - باللغتين العربية والإنجليزية. وتوفر SME Toolkit معلومات فورية مباشرة لإدارة أنشطة الأعمال، ونماذج، وأدوات تفاعلية، ومصادر تعليمية تساعد المستخدمون على تنفيذ ممارسات مستدامة فى أعمالهم، وتحسين مهارات الإدارة لديهم، والوصول إلى مصادر التمويل، والدخول في أسواق جديدة.
وأوضح لارس ثنل نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية في احتفالية التوقيع بأن "أنشطة الأعمال الصغيرة والمتوسطة حيوية للنمو الاقتصادي والعمالة في مصر. وستسهم شراكة مؤسسة التمويل الدولية مع بنك الأسكندرية في دعم هذه الشركات ومساعدتها على النمو وخلق فرص العمل للشباب في مصر".
وذكر محمود عبد اللطيف رئيس مجلس إدارة بنك الأسكندرية بأن "هذه الاتفاقية ستدعم أنشطة المسئوليات الاجتماعية المنوطة بالبنك كما ستساعدنا في الوصول إلى هدفنا المتمثل في زيادة فرص التمويل لأنشطة الأعمال صغيرة ومتوسطة الحجم لمساعدتها على النمو وتطوير الاقتصاد المصري ".
هذا وقد ذكرت فاطمة لطفي نائب أول رئيس مجلس إدارة بنك الإسكندرية أن البنك قد قام في عام 2007 بإنشاء إدارة متخصصة لزيادة دعمه للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، حيث قام منذ ذلك الحين بتخصيص 1.4 مليار جنيه مصري (حوالي 254 مليون دولار) لحوالى 1663 مقترض، وزيادة حسابات الوادئع البنكية المقررة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى 20254 حساباً بإجمالي 2.3 مليار جنيه مصري (أي حوالي 417 مليون دولار).
وقامت مؤسسة التمويل الدولية في فبراير 2009 باستثمار 200 مليون دولار في بنك الأسكندرية بما يمثل حصة تبلغ  9.75 % من أسهم رأس المال، وهو يمثل أكبر استثمار لمؤسسة التمويل الدولية في أسهم رأس المال تقوم به في مصر وثاني أكبر استثمار لها على مستوى العالم. وسيساعد هذا الاستثمار بنك الأسكندرية على التركيز في التوسع في أنشطة تمويل المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة ، وشراء المنازل.
وقد تم إطلاق مجموعة أدوات المشاريع الصغيرة والمتوسطة SME Toolkit بسبعة عشر لغة في أكثر من ثلاثين سوقاً فى العالم. وبيلغ إجمالي الزائرين لموقعها الالكتروني أكثر من 4.5 مليون زائر، ويمثل عدد الزائرين من الأسواق الصاعدة ما يزيد عن 80% من إجمالي الزائرين.
وقال عمرو غنيم، مدير عام شركة IBM مصر، "تـفـخر IBM أن تساهم فى دعم الاقتصاد المصري بعد أكثر من 55 سنة من التواجد في السوق المصرية. ويسرنا أن يكون التعاون مع شركاء مثل بنك الاسكندرية في هذا الاتفاق الذى يعزز التزام IBM لخدمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في جميع أنحاء العالم."
 وفي عام 2006، عقدت مؤسسة التمويل الدولية شراكة مع شركة IBM  لتعزيز والتوسع في إمكانات وقدرات مجموعة SME Toolkit. وقامت شركة IBM باستثمار موارد كبيرة لتطوير تكنولوجيا الموقع وتطوير عدة سمات مشتركة والحلول المبتكرة للمساعدة في بناء القدرة لأنشطة الأعمال الصغيرة على مستوى العالم.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية (IFC):
مؤسسة التمويل الدولية عضو بمجموعة البنك الدولي، تعني بخلق فرص للشعوب لتجنب وطأة الفقر وتحسين الظروف المعيشية لها. وتعمل مؤسسة التمويل لدولية على تعزيز النمو الاقتصادي المستمر في الدول النامية من خلال دعم تطوير القطاع الخاص، وتعبئة رأس مال القطاع الخاص، وتقديم خدمات استشارية وخدمات أخرى لتخفيف حدة المخاطر لأنشطة الأعمال والحكومات. وبلغ إجمالي الاستثمارات الجديدة لمؤسسة التمويل الدولية 14.5 بليون دولار أمريكي في العام المالي 2009، مما يساعد على ضخ رؤوس الأموال في الدول النامية خلال فترة الأزمة المالية. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع مؤسسة التمويل الدولية: www.ifc.org
لمعرفة المزيد عن بنك الإسكندرية، يرجى زيارة الموقع   www.alexbank.com
لمعرفة المزيد عن شركة IBM، يرجى زيارة الموقع   www.ibm.com . . و يمكن قراءة تقرير مسئولية الشركة على : www.ibm.com/responsibility/