مؤسسة التمويل الدولية تدعم قطاع النفط والغاز بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتعزز الإدارة البيئية والاجتماعية الجيدة

واشنطن دي سي / القاهرة – 23 سبتمبر 2009 : وقعت مؤسسة التمويل الدولية، عضو بمجموعة البنك الدولي، اتفاقية تمويل قدرها خمسين مليون دولار مع شركة الكويت للطاقة (الكويت انرجي) بغرض الإسراع في تنمية واستكشاف أصول الشركة بقطاع النفط والغاز بمصر واليمن، وتعزيز الإدارة البيئية والاجتماعية بالقطاع على المستوى الإقليمي.
وتتضمن الحزمة التمويلية المقدمة من مؤسسة التمويل الدولية على تسهيل تمويلي قائم على الاحتياطي يبلغ مقداره 35 مليون دولار ، وتسهيل تمويلي قائم على المشاركة في الدخل وقدره 15 مليون دولار. ومن المقرر أن يتم  التمويل  بنظام المرابحة وهو أحد طرق عمليات التمويل الإسلامية.
وتسعى شركة الكويت للطاقة للحصول على مدخلات مؤسسة التمويل الدولية بشأن أفضل الممارسات البيئية ووممارسات حوكمة الشركات والحوكمة الاجتماعية. وقامت الشركة بالاشتراك مع مؤسسة التمويل الدولية بإعداد خطة تنفيذية مفصلة للإدارة البيئية والاجتماعية لتعزيز عمليات الشركة في مصر واليمن. وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة التمويل الدولية بصدد التخطيط لإجراء تقييم شامل لحوكمة شركة الكويت للطاقة لمساعدتها في اتخاذ إجراءات الإدراج المحتمل للشركة  ببورصة الأوراق المالية العالمية.
وصرحت سارة أكبر، الرئيس التنفيذي للشركة، وهي السيدة الوحيدة التي تشغل هذا المنصب في قطاع النفط والغاز على المستوى الإقليمي: "نحن نستفيد بشكل كبير من خبرة مؤسسة التمويل الدولية في هذه المرحلة المبكرة من نمو الشركة نظراً لقيام المؤسسة بإعداد خطة تمويل تتفق مع متطلبات الشركة، فضلاً عن المشورة القيمة التي تقدمها بشأن الإدارة البيئية والاجتماعية ".
وسيؤدي التمويل المقدم من مؤسسة التمويل الدولية إلى مساعدة شركة الكويت للطاقة في تنمية العديد من الاكتشافات في مصر وإلى القيام بمزيد من عمليات الاستكشاف في اليمن. هذا وقد شهدت مصر واليمن حالة من الركود وانخفاض انتاج النفط خلال الأعوام الاخيرة الماضية. وتحتاج الدولتان إلى شركات مثل شركة الكويت للطاقة لزيادة انتاج النفط والغاز بما يضمن لهذا القطاع بالبلدين الاستمرار في خلق فرص عمل، وتوفير احتياطي من النقد الأجنبي والإيرادات الحكومية.  
 وذكر لانس كرست، رئيس قطاع النفط والغاز العالمي بمؤسسة التمويل الدولية: "ييتح هذا النوع من عمليات التمويل فرصة فريدة لمؤسسة التمويل الدولية لدعم شريحة جديدة من شركات القطاع الخاص المحلية العاملة في مجال النفط والغاز بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تتوسع اقليمياً والتي يمكنها توفير فرص عمل جديدة وتحقيق إيرادات للحكومات. وتتفق شركة الكويت للطاقة مع إلتزام مؤسسة التمويل الدولية نحو وضع معايير جديدة للإدارة البيئية والاجتماعية على المستوى الإقليمي، وتتطلع مؤسسة التمويل الدولية إلى إرساء علاقة عمل طويلة المدى مع الشركة ".
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية:
مؤسسة التمويل الدولية هي عضو بمجموعة البنك الدولي، وتعني بخلق فرص للشعوب لتجنب وطأة الفقر وتحسين الظروف المعيشية لها. وتعمل مؤسسة التمويل الدولية على تعزيز النمو الاقتصادي المستدام في الدول النامية من خلال دعم تطوير القطاع الخاص، وتعبئة رأس مال القطاع الخاص، وتقديم خدمات استشارية وخدمات أخرى لتخفيف حدة المخاطر لأنشطة الأعمال والحكومات . وبلغ إجمالي الاستثمارات الجديدة لمؤسسة التمويل الدولية 14.5 بليون دولار أمريكي في العام المالي 2009 مما يساعد على ضخ  رؤوس أموال في الدول النامية خلال الأزمة المالية. ولمزيد من المعلومات رجاء زيارة موقع مؤسسة التمويل الدولية : www.ifc.org
نبذة عن شركة الكويت للطاقة (الكويت انرجي):
تم إنشاء الشركة في أغسطس عام 2005، وهي شركة مستقلة تعمل في مجال استكشاف وانتاج النفط والغاز ولديها العديد من الأنشطة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وأوروبا الشرقية، وباكستان. وتعتبر الشركة واحدة من أسرع الشركات نمواً في مجال النفط والغاز. ويبلغ إجمالي قطاعات استكشاف الشركة 19 قطاعاً في تسعة دول، كما أن لدى الشركة أحد عشر من الأصول المنتجة في ستة دول. كما تقوم الشركة أيضاُ بتشغيل عشرة حقول في أربعة دول ويعمل لدى الشركة ما يزيد عن مائتين من العاملين من خلال التعاقد المباشر، كما تعتبر في صدارة  الشركات التي تلتزم بتوظيف العمالة المحلية و بمشاركة الإناث في قطاع النفط، ويتجاوز عدد الموظفين المحليين نسبة  95% من إجمالي العاملين بالشركة في مصر كما تمثل نسبة عمل الإناث بالشركة  20% من إجمالي عدد العاملين.