مؤسسة التمويل الدولية تدرّب سيدات أعمال عراقيات لتشجيع الريادية

عمان-الأردن- 5/6/2006:
من خلال وحدة النوع الاجتماعي ونشاط الأعمال " Gender Entrepreneurship Markets (GEM) " ، نَظَّمت مؤسسة التمويل الدولية - ذراع القطاع الخاص في مجموعة البنك الدولي، دورة تدريبية لسيدات الأعمال العراقيات لمدة ثلاثة أيام بهدف تعزيز المنشآت الصغيرة والمتوسطة المملوكة من قبل سيدات عراقيات. حيث عُقدت هذه الدورة بالتعاون مع كل من غرفة التجارة والصناعة العراقية الدولية و ملتقى سيدات الأعمال والمهن الأردني والذي يعتبر من مؤسسات الأعمال القيادية في الأردن. يقوم ملتقى سيدات الأعمال والمهن الأردني بدعم السيدات صاحبات المشاريع الصغيرة والمتوسطة ودعم الرياديات في مرحلة الانشاء من خلال حاضنات الأعمال، الاستشارة القانونية، كسب التأييد وتعزيز الحوار حول قضايا صاحبات الأعمال.
عقدت الدورة التدريبية تحت عنوان "الاستراتيجيات الناجحة للتسويق والتسعير" بهدف بناء مهارات سيدات الأعمال العراقيات لاستخدام منهجيات أفضل للتسويق والتسعير وذلك من خلال استخدام برنامج التدريب ( Business Edge ) .
إن مثل هذه الدورات التدريبية قد تم عقدها في بلدان أخرى مثل أفغانستان واليمن حيث لاقت الدورات التدريبية استجابة من قبل المتدربات وذلك لقابليتها العالية للتطبيق في المشاريع الصغيرة والمتوسطة وكونها تستجيب الدورة إلى الاحتياجات التدريبية المحددة لسيدات الأعمال.
وأضافت تميم الشاوي – مديرة العلاقات العامة في غرفة التجارة والصناعة العراقية الدولية " أن هذه الدورة التدريبية قد وفرت فرصة نادرة للسيدات العراقيات لتلقي التدريب الأساسي والذي يرتبط باحتياجات العمل لديهن.
كما أضاف السيد أحمد عتيقة الممثل المقيم لمؤسسة التمويل الدولية في الأردن إلى "إن الغاية الرئيسية من هذه الدورة التدريبية تعزيز التواصل والعلاقات ما بين السيدات صاحبات الأعمال في العراق ومثيلاتهن في الأردن وان هذه الروابط في غاية من الأهمية لمساعدة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في توسيع اسواقهم وتطوير علاقات تجارية خارجية. كما أضاف السيد عتيقة " أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة تملك امكانات عالية لتطوير القطاع الخاص والمساهمة في التوظيف وتنمية الاقتصاد.
على الرغم من تحديات بيئة الحرب والنزاعات في العراق، تؤمن مؤسسة التمويل الدولية بأن  إطلاق العنان للريادية هو عملية أساسية لتمكين المرأة من تعديل حالتها الإجتماعية والإقتصادية، وتطوير القطاع الخاص مما سيساهم في إعادة بناء البلد والتقدم الاقتصادي.
مؤسسة التمويل الدولية ( IFC )  هي احدى المؤسسات التابعة لمجموعة البنك الدولي والمعنية بتأهيل وتمويل القطاع الخاص في الدول النامية.  تتركز نشاطات المؤسسة على الإستثمار في مشاريع القطاع الخاص القابلة للإستمرار في الدول النامية والتي تهدف الى تخفيض مستوى  الفقر وتحسين مستوى المعيشة .  تقوم المؤسسة بـ:
1.        تمويل مشاريع القطاع الخاص عن طريق المساهمة المباشرة في رأس المال أو التمويل عن طريق الإقراض.
2.        مساعدة القطاع الخاص على تعبئة الموارد المالية اللازمة من الأسواق المالية الدولية.
3.        تقديم المساعدات والخدمات الإستشارية لمؤسسات الأعمال والشركات والحكومات حول كل ما من شأنه تطوير القطاع الخاص.