مؤسسة التمويل الدولية (IFC) تستثمر في ماتيتو للمرافق لمساندة قطاع المياه في الشرق الأوسط، شمال أفريقيا والصين

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية – 19 يوليو 2010 – وافقت مؤسسة التمويل الدولية، العضو في مجموعة البنك الدولي، على استثمار 20 مليون دولاراً في شركة ماتيتو للمرافق المحدودة وذلك لدعم توفير المياه وخدمات الصرف الصحي الأساسية في المناطق التي تعاني من شح المياه في الشرق الأوسط، شمال أفريقيا و الصين.
تم تنظيم الصفقة من قبل مؤسسة التمويل الدولية وبنك الكويت الوطني، وهي الأولى من نوعها في االشرق الأوسط، حيث سيقوم بنك الكويت الوطني أيضاً باستثمار 20 مليون دولاراً في ماتيتو للمرافق مما سيساهم في تقوية هيكل رأس المال في الشركة.
سيعزز هذا الاستثمار مشاركة القطاع الخاص في تمويل، توسيع، إعادة تأهيل وصيانة مشاريع المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي في الصين والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مما سيساعد على التقليل من تلوث الموارد المائية المحلية من خلال تصريف المياه غير المعالجة.
وعلق رامي غندور، المدير التنفيذي لماتيتو للمرافق "ستعزز هذه الصفقة الفريدة من نوعها نموذج عمل ماتيتو وستدعم التقدم الذي أحرزناه في إتجاه تحولنا إلى شركة مدرجة، مما يوضح توسع قاعدة مستثمرينا. لطالما كانت مؤسسة التمويل الدولية من  ابرز الداعمين لماتيتو، كما لعبت دوراً اساسياً في تطوير بنية هذا الإستثمار. أما بنك الكويت الوطني فيقدم خبرته كالبنك الوحيد الذي يقدم تمويل الميزانين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. "
أصبحت ماتيتو للمرافق من عملاء مؤسسة التمويل الدولية في عام 2007. ولدى الشركة عدة نشاطات في قطاع إعادة استخدام المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والصين.
وعلق مايكل إيسيكس، مدير مؤسسة التمويل الدولية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا "نحن سعيدون بتوسيع شراكتنا مع ماتيتو والإستفادة من فرص النمو في قطاع المياه في كلٍ من الصين، الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. إن إعادة التوازن بين الطلب والإمداد على الماء من أهم أهداف مؤسسة التمويل الدولية في هذه المناطق."
إن دعم مؤسسة التمويل الدولية لماتيتو للمرافق – شركة إقليمية رائدة – يؤكد الإلتزام بتطوير قطاع المياه والتركيز على الصين والشرق الأوسط. ولطالما عملت مؤسسة التمويل الدولية على توسيع نطاق الوصول لهذه الخدمات و الحد من ندرتها منذ عام 1993.
*إنتهى*
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية:
مؤسسة التمويل الدولية، عضو في مجموعة البنك الدولي، مسؤولة عن خلق فرص أمام الشعوب للخروج من دائرة الفقر وتحسين حياتهم. نحن نعزز النمو الإقتصادي المستدام في البلدان النامية من خلال دعم تنمية القطاع الخاص وتأمين رأس المال للمشروعات الخاصة، وتقديم خدمات إستشارية وخدمات تخفيف المخاطر للشركات والحكومات. وقد بلغت قيمة الإستثمارات الجديدة 14.5 مليار دولار في السنة المالية 2009، مما ساعد على تحويل رؤوس الأموال إلى البلدان النامية خلال الأزمة المالية. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة   www.ifc.org .
نبذة عن ماتيتو للمرافق:
ماتيتو للمرافق تابعة لمجموعة ماتيتو والتي تأسست في عام 1958. ماتيتو شركة عالمية رائدة في مجال مشاريع وخدمات تحلية المياه، إمدادات المياه، ومعالجة مياه الصرف الصحي. وتقوم الشركة بخدمة قاعدة زبائن دولية في كل من أوروبا، آسيا و أفريقيا من خلال مرافقها في مجال الهندسة، التصميم، بناء المحطات، وإنتاج المواد الكيميائية في الإمارات العربية المتحدة.
تتبوأ ماتيتو للمرافق مسؤولية إدارة إستثمارات مجموعة ماتيتو في مجال أصول المياه النقية ومياه الصرف الصحي وخاصة مشاريع البناء-التملك- التشغيل، التسليم-التملك-التشغيل، والإدارة الكاملة للمشاريع.