إعلان الفائز بمناقصة تطوير صالة الحجاج بمطار الملك العزيز وتطويرها

جدة، 27ديسمبر 2006 -   أعلنت مؤسسة التمويل الدولية – ذراع القطاع الخاص لمجموعة البنك الدولي – والهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية، اليوم، عن اختيار العطاء الفائز بمناقصة اتفاقية امتياز طويلة الأجل لتوسعة وتطوير صالة الركاب الخاصة بالحجاج والمعتمرين بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة.
وجدير بالذكر، أن مؤسسة التمويل الدولية قد قامت بتقديم المشورة للهيئة العامة للطيران المدني وساعدتها في تصميم أول مشروعاتها للشراكة بين القطاعين العام والخاص وفقا لاتفاقية امتياز طويلة الأجل بنظام البناء ونقل الملكية والتشغيل مع شريك من القطاع الخاص يتم اختياره من خلال مناقصة تنافسية.  وتعد صالة الحجاج واحدة من أهم الصالات الجوية في المملكة، وهي مخصصة للحجاج من حول العالم الذي يأتون لزيارة الأماكن المقدسة لأداء مناسك الحج والعمرة. وبموجب هذه الاتفاقية التي تصل مدتها إلى 20 عاما، سيقوم المستثمر بإحلال هذه المرافق وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للركاب من الحجاج والمعتمرين. فهذا المشروع يعد الخطوة الأولي في برنامج الهيئة العامة لإعادة التطوير الذي يهدف إلى استيعاب الحجم المتزايد لحركة الركاب.  
وانطوت المناقصة على عطاء فني وآخر مالي، ويمنح العقد لمن يقدم أكثر العطاءات موازنة بين الشقين. وتم تقييم العطاء الفني، الذي يمثل 75 % من الدرجة التي سيحصل عليها مقدم العطاء، وفقا لخمسة معايير هي: القدرة، وإمكانية التشييد، وخطة العمل، وجودة الخدمات والاعتبارات التصميمية. أما نصيب المناقصة المالية من درجات التقييم فبلغ 25% . ومن بين الخمسة عطاءات المقدمة للفوز بالمشروع الذي تبلغ قيمته 250 مليون دولار أمريكي، وقع الاختيار على تحالف مجموعة بن لادن السعودية وإيروبورت دو باريس الإدارية، لتقديمه أفضل العطاءات.
وقال برنارد شيهان، مدير الخدمات الاستشارية في مؤسسة التمويل الدولية "يقدم هذا المشروع سابقة هامة من  أجل مبادرات مستقبلية يتمكن من خلالها القطاع الخاص من القيام بدور محوري أكبر. كما يمكن للقطاع الخاص توفير الخبرة الضرورية  للمساعدة في الوفاء باحتياجات البنية الأساسية لاقتصاد آخذ في النمو مثل اقتصاد المملكة العربية السعودية".
وعلق عبد الله الرحيمي، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني قائلا: "يعد هذا المشروع خطوة رئيسية في توجه الهيئة نحو التركيز على عملها الرئيسي الخاص بالملاحة الجوية وهدفها العام المعني بتحقيق الاستغلال التجاري الكامل. وأعتقد أن هذا المشروع سيمهد الطريق لإبرام اتفاقيات أخرى للشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال الأنشطة التي نقوم بها."
معلومات أساسية عن مؤسسة التمويل الدولية:
تعد مؤسسة التمويل الدولية، ذراع القطاع الخاص لمجموعة البنك الدولي، أكبر ممول متعدد الأطراف للمشروعات الخاصة في البلدان النامية. وتقوم المؤسسة بتمويل استثمارات القطاع الخاص وتعبئة رأس المال في الأسواق المالية الدولية، ومساعدة عملائها في النهوض بالاستدامة الاجتماعية والبيئية، وتقديم المساعدة الفنية والمشورة للحكومات ومؤسسات الأعمال. وقدمت المؤسسة منذ إنشائها عام 1956 وحتى السنة المالية 2006إرتباطات تزيد على 56 مليار دولار أمريكي من أموالها لاستثمارات القطاع الخاص في العالم النامي، ونظمت قروضا مشتركة بقيمة 25 مليار دولار أمريكي لنحو 3531 شركة في 140 بلدا من البلدان النامية. وبدعم التمويل المقدم من المانحين، وفرت المؤسسة ما يربو على المليار دولار في مجال المساعدة الفنية والخدمات الاستشارية. لمزيد من المعلومات، برجاء زيارة موقعنا www.ifc.org