مؤسسة التمويل الدولية وسلطة النقد الفلسطينية تساعدان المصارف لمواجهة المخاطر

أريحا – الضفة الغربية وغزة في 27 يناير 2010: تقوم مؤسسة التمويل الدولية، العضو في مجموعة الينك الدولي، بتقديم المساعدة في تعزير الوعي فيما بين مدراء المصارف في الضفة الغربية وغزة وفي الشرق الاوسط وشمال افريقيا بشكل عام حول الادارة الكفؤة للمخاطر والذي من ش
واليوم قامت مؤسسة التمويل الدولية وسلطة النقد الفلسطينية باستضافة مؤتمر بأريحا في الضفة الغربية تحت شعار " إدارة مخاطر المصارف في ظل بيئة متغيرة "، حضره  العديد من كبار المسئولين التنفيذيين بالمصارف العاملة في الضفة الغربية وقطاع غزة. وقد وفر المؤتمر ارضية للمشاركين مكنتهم من تبادل الخبرات بشأن إدارة مخاطر المصارف في عالم اليوم الذي يتسم ببيئة مالية سريعة التغير .
قام المتحدثون بتغطية العديد من الموضوعات شملت إدارة السيولة، ومخاطر العمليات والإئتمان، وأهمية تحسين ممارسات حوكمة الشركات ، وإدارة المخاطر في المصارف الإسلامية.
وقد صرح الدكتور جهاد الوزير، محافظ سلطة النقد الفلسطينية، بأنه : " في ضوء عدم استقرار وتزايد المخاطر في الأسواق المالية العالمية، قامت سلطة النقد الفلسطينية بإصدار لوائح متعددة لتوجيه المصارف للقيام بتعزيز نظم الرقابة وإدارة المخاطر الداخلية وتحسين قدرتها على وضع استراتيجيات مترابطة قائمة على إدارة حصيفة لرؤوس بهدف الحفاظ على جهاز مصرفي امن وسليم.".
وذكر يوسف حبش الممثل المقيم لمؤسسة التمويل الدولية في الضفة الغربية وقطاع غزة : " تبدأ إدارة المخاطر بالتوعية وبإدراك أهمية الدور الإشرافي والرقابي الذي يقوم به أعضاء مجلس الإدارة. ويتيح هذا المؤتمر فرصة لتبادل الأراء والأفكار والتوقع والحلول ".
وتعمل مؤسسة التمويل الدولية بشكل وثيق مع المصارف على امتداد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للمساعدة في تحقيق هيكلة فعالة لنظم إدارة المخاطر وتدريب العاملين بالبنوك على إدارة المخاطر. وقامت مؤسسة التمويل الدولية بدعم مؤتمرات إدارة المخاطر في بلدان أخرى مثل أفغانستان ومصر والسعودية واليمن وبالتالي تعزيز الممارسات المصرفية السليمة في تلك الأسواق.
وقد قامت مؤسسة التمويل الدولية منذ حزيران 2009 باستثمار ما يزيد عن 116 مليون دولار من أموالها بالضفة الغربية وقطاع غزة، كما استثمرت المؤسسة خلال العام المالي 2009 ما يزيد عن 46 مليون دولار للمساعدة في تمويل التجارة في ثلاثة بنوك، بالإضافة إلى قيامها بالاستثمار في مؤسستين ماليتين. وفي نفس السياق قامت مؤسسة التمويل الدولية مؤخراً بتوقيع اتفاقية مع بنك فلسطين لدعم نظم إدارة المخاطر في البنك.
وتعتبر مؤسسة التمويل الدولية من اكبر المؤسسات المالية الدولية التي تركز نشاطها على القطاع الخاص باعتباره القوة الدافعة للتنمية المستدامة بالأسواق الناشئة.  كما وتسعى المؤسسة  حالياً، وبالتعاون مع  "البنك الدولي للإنشاء والتعمير" لتحقيق زيادة في رأس المال بغرض تعزيز  قدراتها لإتاجة فرص للفقراء بالبلدان النامية وأيضاً من خلال دعم النظم البنكية القوية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال  أفريقيا.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية :
مؤسسة التمويل الدولية، العضو  في مجموعة البنك الدولي، تعني بخلق فرص للناس لتجنب وطأة الفقر وتحسين ظروفها المعيشية. وتعمل مؤسسة التمويل الدولية على تعزيز النمو الاقتصادي المستدام في الدول النامية من خلال دعم تطوير القطاع الخاص، وحشد رأس مال القطاع الخاص، وتقديم خدمات استشارية وخدمات التحوط لتخفيف حدة المخاطر التي تواجهها الأعمال والحكومات. وبلغ إجمالي الاستثمارات الجديدة لمؤسسة التمويل الدولية  14.5 بليون دولار أمريكي في العام المالي 2009، مما يساعد على ضخ رؤوس الأموال في الدول النامية خلال فترة الأزمة المالية. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع مؤسسة التمويل الدولية : www.ifc.org
نبذة عن سلطة النقد الفلسطينية :
 تعتبر سلطة النقد الفلسطينية " بمثابة البنك المركزي الفلسطيني المستقبلي، ويتمثل الهدف الاساسي لسلطة النقد الفلسطينية  في الحفاظ على استقرار وفعالية النظام المالي الفلسطيني، ودعم النمو الاقتصادي المالي المستدام للاقتصاد الفلسطيني من خلال :
1.         التنظيم والإشراف الحصيف والشفاف على المصارف العاملة في الأراضي الفلسطينية.
2.         إعداد سياسة نقدية لتحقيق الاستقرار في الأسعار.
3.         مراقبة تنفيذ وتشغيل نظام مدفوعات حديث.