مؤسسة التمويل الدولية (تدعم بنك فلسطين في مجال تعزيز أنظمة إدارة المخاطر

رام الله، 11 يناير 2010  – أعلنت مؤسسة التمويل الدولية  – عضو مجموعة البنك الدولي - أنها ستشرع في تنفيد مشروع لتقديم استشارات فنية لبنك فلسطين حول كيفية تطوير إدارة المخاطر وبالتالي زيادة قدرته على  توفير التمويل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، وهي مبادرة من شأنها أن تساعد فى تعزيز النظام المصرفي وزيادة النمو الاقتصادي في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وستعمل هذه المبادرة، وهي الأولى لمؤسسة التمويل الدولية في مجال الخدمات الاستشارية الخاصة بادارة المخاطر المقدمة لبنك عامل في الضفة الغربية وقطاع غزة، على مساعدة بنك فلسطين فى تطوير هيكل ونظام إدارة المخاطر وتحسين إجراءتها وعملياتها بما يدعم من قدرة البنك على جذب الاستثمارات و توسيع الخدمات المالية المقدمة لمشاريع الاعمال الصغيرة لشرائح أوسع من المجتمع.
وتتوقع مؤسسة التمويل الدولية بأن يكون لهذه الشراكة مع بنك فلسطين، وهو من ضمن أكبر البنوك في الضفة الغربية وقطاع غزة من حيث حجم محفظة القروض  القائمة، أن تؤدي إلى إدخال تحسينات واسعة في القطاع المصرفي في الضفة الغربية وقطاع غزة.
يقول هاشم الشوا، المدير العام لبنك فلسطين: "إن بنك فلسطين يسعى لتطبيق أفضل الممارسات الدولية للحوكمة وأنظمة المخاطر. ونحن سعداء لإطلاق هذا المشروع مع مؤسسة التمويل الدولية لتحقيق هذا الهدف، الذى سيساعد على إعطاء بنك فلسطين موقعا فريدا محليا وإقليميا ".
وتقول لاكشمي شيام سندر- رئيسة إدارة المخاطر فى مؤسسة التمويل الدولية: "تسعى مؤسسة التمويل الدولية جاهدة لبناء قدرة البنوك في الضفة الغربية وقطاع غزة لتتمكن هذه البنوك من القيام بدور أكبر في التنمية الاقتصادية. ويعد تعزيز ممارسات إدارة المخاطر عنصر هام ضمن جهود مؤسسة التمويل الدولية لتطوير قدرات البنوك".
ويأتي هذا المشروع الجديد لتطوير أنظمة إدارة المخاطر في بنك فلسطين استكمالا  للدعم الذي توفره مؤسسة التمويل الدولية لبنك فلسطين، التى يتضمن إستثمارا قدره خمسة في المائة من رأسمال البنك بالاضافة الى 3 ملايين دولار لتمويل التجارة من خلال برنامج المؤسسة لتمويل التجارة الدولية. كما ساعدت مؤسسة التمويل الدولية بنك فلسطين في تطوير أول برنامج إقراض للطلبة في الضفة الغربية وقطاع غزة.
ويعتبر تعاون مؤسسة التمويل الدولية مع بنك فلسطين جزء من الجهود التي تبذلها المؤسسة على نطاق أوسع للمساعدة في تطوير القطاع المصرفي الفلسطيني من خلال العمل المشترك مع عدد من المؤسسات المالية ، بما في ذلك سلطة النقد الفلسطينية.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
تعمل مؤسسة التمويل الدولية، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، على خلق الفرص للناس للإفلات من الفقر وتحسين ظروفهم المعيشية. و تعمل مؤسسة التمويل لدولية على تعزيز النمو الاقتصادي المستدام في البلدان النامية من خلال دعم تنمية القطاع الخاص، وتعبئة رؤوس الأموال الخاصة،  وتقديم خدمات استشارية وخدمات تخفيف المخاطر لمؤسسات الأعمال والحكومات. وبلغ إجمالي حجم الاستثمارات الجديدة للمؤسسة في السنة المالية 2009 ما قيمته 14.5 مليار دولار، مما ساعد على توجيه رؤوس الأموال إلى البلدان النامية أثناء الأزمة المالية . للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة موقع مؤسسة التمويل الدولية على شبكة الإنترنت: www.ifc.org .
نبذة عن بنك فلسطين
تأسس بنك فلسطين عام 1960، وهو اكبر البنوك الوطنية في الضفة الغربية وقطاع غزة. وباشر البنك أعماله فى 21 فبراير 1961 باعطاء قروض صغيرة للمشاريع والاعمال وقروض شخصية محدودة قصيرة الاجل. ولدى بنك فلسطين شبكة مصرفية مكونة من 38 فرعاً ومكتباً ممتدة من جنين شمالاً حتى رفح جنوباً. ويقدم بنك فلسطين العديد من الخدمات المصرفية التي تلبي حاجات العملاء، الأفراد و الشركات، كما يمتلك البنك طاقم إداري متميز وكفاءات مهنية عالية ويعمل في البنك حالياً اكثر من 850 موظف وموظفة .