مؤسسة التمويل الدولية تدعم جهود اليمن لمساعدة الشباب الباحثين عن العمل

صنعاء، اليمن – 22 أكتوبر 2009 – توقع مؤسسة التمويل الدولية ، وهي عضو في مجموعة البنك الدولي، اليوم اتفاقية تعاون مع مؤسسة اليمن للتدريب بهدف التوظيف (YEFE) لإنشاء أول برنامج للتدريب المهني الذي يستهدف مساعدة الباحثين عن عمل لأول مرة. وسيساعد هذا البرنامج على زيادة فرص العمل للمشاركين من خلال تحسين مهاراتهم في مجال الأعمال. وستقوم مؤسسة اليمن للتدريب بهدف التوظيف بمشاركة مؤسسة التمويل الدولية فى تقديم برنامج بيزنس إيدج للتدريب لمساعدة الشباب على تطوير المهارات اللازمة للعثور على عمل. ستتولى مؤسسة التعليم من أجل العمل باليمن تمويل المشروع وتوفير خدمات التوظيف. ويُـتوقع أن يسهم دعم مؤسسة التمويل الدولية لهذا البرنامج في الحد من البطالة بين الشباب، وما يترتب على ذلك من فائدة طويلة الأجل للمجتمع والاقتصاد اليمنى.
وأشار علوان الشيباني رئيس  مجلس أمناء  مؤسسة اليمن للتدريب بهدف التوظيف   :  " يعد هذا البرنامج خطوة مهمة للمساعدة على خلق فرص عمل في اليمن  .. فالشراكة مع المؤسسات الأخرى مثل مؤسسة التمويل الدولية ستؤدي إلى زيادة تأثير البرامج المؤدية لإتاحة فرص عمل مستقبلاً ".
ومن المتوقع قيام مؤسسة التمويل الدولية و" مؤسسة اليمن للتدريب بهدف التوظيف  "بتدريب 3000 شاباً وفتاه خلال الثلاث سنوات القادمة برعاية الشركات التي وافقت على توظيف 85% من هؤلاء المتدربين. وتمثل هذه الشراكة إحدى مكونات مشروع بيزنس إيدج التابع لمؤسسة التمويل الدولية باليمن الذي يستهدف توسيع سبل حصول مزيد من المناطق الريفية على هذا التدريب، وزيادة نسبة مشاركة المرأة في القوى العاملة.
وفي هذا الصدد صرح ريموند كوناي المسئول القطري لمؤسسة التمويل الدولية باليمن: : " تبذل مؤسسة التمويل الدولية جهودها مع الهيئات المانحة والشركاء المعنيين للمساعدة على خلق فرص عمل لتجنب وطأة الفقر. وتعكس هذه الشراكة التزام مؤسسة التمويل الدولية بالمساعدة في  مكافحة البطالة بين أجيال  الشباب اليمني من خلال توفير فرص التدريب المتخصص لهم ، ودعم إستدامة القطاع الخاص الذي عليه القيام  بدور رئيسي لتحقيق مزيد من المساهمة المستدامة في الاقتصادي المحلي ".
وتسعى اليمن – التي تعتبر من أفقر دول الشرق الأوسط – لبناء مصادر جديدة للدخل لتعويض احتياطيات النفط المتضاءلة. هذا ومازال القطاع الخاص اليمني في مرحلة مبكرة من التنمية، حيث  تقدر نسبة البطالة بحوالي   40%، ويعيش حوالي ما يقرب من نصف عدد السكان على  أقل  مما يعادل 2 دولار في اليوم. وتجدر الإشارة بأن الحكومة اليمنية تبذل قصارى جهودها لمواجهة تلك التحديات ولتحقيق التغيير المنشود في اليمن.
وللحفاظ على استمرار عجلة التنمية  قامت إدارة التنمية الدولية البريطانية بالمساهمة في برنامج مدته ثلاث سنوات لتمويل العديد من ألانشطة باليمن ستتولى تنفيذه مؤسسة التمويل الدولية والخدمات الاستشارية للإستثمار الأجنبي بالتعاون مع الحكومة اليمنية والقطاع الخاص .. وسيؤدي هذا التمويل إلى مساعدة جهود الخدمات الاستشارية لمؤسسة التمويل الدولية في التعامل مع العقبات التي يواجهها القطاع الخاص اليمني الذي يعد من واحداً من أصعب الأسواق بالمنطقة.
وقدم "برنامج ييزنس إيدج"  منذ عام 2004  تدريباً لأكثر من 24000 (اربعة وعشرون الف) شاباً وفتاة وقد مثلت نسبة مشاركة الفتيات  فيه 15% .. ويستهدف هذا البرنامج تدريب 15000 فرداً خلال الثلاث سنوات القادمة. ويعد برنامج بيزنس إيدج أحد منتجات التدريب على مهارات العمل حيث يتم إعداده وتصميمه لتلبية احتياجات السوق المحلي، ويتم حالياً تطبيقه  في العديد من دول المنطقة من خلال مقدمي تدريبي معتمدين.
للمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع : www.businessedge-me.com
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية :
مؤسسة التمويل الدولية عضو بمجموعة البنك الدولي، تعني بخلق فرص للشعوب لتجنب وطأة الفقر وتحسين الظروف المعيشية لها . وتعمل مؤسسة التمويل لدولية على تعزيز النمو الاقتصادي المستمر في الدول النامية من خلال دعم تطوير القطاع الخاص، وتعبئة رأس مال القطاع الخاص، وتقديم خدمات استشارية وخدمات أخرى لتخفيف حدة المخاطر لأنشطة الأعمال والحكومات . وبلغ إجمالي الاستثمارات الجديدة لمؤسسة التمويل الدولية  14.5بليون دولار أمريكي في العام المالي 2009، مما يساعد على ضخ رؤوس الأموال في الدول النامية خلال الازمة المالية  . ولمزيد من المعلومات ، يرجى زيارة موقع مؤسسة التمويل الدولية : www.ifc.org