مؤسسة التمويل الدولية تستثمر في شركة الموارد لتوسعة نطاق الحصول على خدمات الرعاية الصحية والتعليم الخاصة في اليمن

واشنطن العاصمة/ صنعاء، اليمن، 3 يونيو/حزيران، 2008 تعقد حالياً مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، شراكة مع شركة الموارد اليمنية لخدمات التعليم والصحة من أجل توسعة نطاق الحصول على الخدمات الخاصة في مجالي الرعاية الصحية والتعليم في اليمن بجودة عالية وأسعار في متناول الجميع.
وجدير بالذكر أن شركة الموارد تقدم خدمات بأسعار تناسب الجميع، ومنها خدمات مصروفات التعليم، وخدمات العيادات الخارجية في التخصصات الطبية المختلفة وطب الأسنان، والعلاج الطبي للمجتمعات المحلية المنخفضة الدخل. وقد زادت الشركة من فرص المرأة في الحصول على تعليم جيد كما تقدم لها برامج مفتوحة للتعلّم عن بُعد.
ومن المعتزم أن يُستخدم التسهيل المقدم من مؤسسة التمويل الدولية والذي تبلغ قيمته 8 ملايين دولار أمريكي بشكل جزئي في تمويل أعمال التوسع التي تضطلع بها الشركة داخل منشآتها بالمستشفى والجامعة في صنعاء. وتخطط شركة الموارد حالياً لتوسعة مرافقها التعليمية ومد خدماتها إلى بقاع أخرى من اليمن مع مرور الوقت، وذلك استجابة منها لطلب السوق.
يقول الدكتور طارق ابوالهوم، رئيس مجلس إدارة شركة الموارد "يمثل هذا المشروع خطوة هامة للغاية ضمن خطتنا المعنية بتوفير خدمات صحية وتعليمية عالية الجودة لشعب اليمن، لا سيما في المناطق التي تفتقر بشدة إلى مثل هذا النوع من الخدمات". ويردف الدكتور داوود الهدابي نائب رئيس مجلس الإدارة، قائلاً "يسعدنا كثيراً أن ندخل في شراكة إستراتيجية طويلة الأجل مع مؤسسة التمويل الدولية التي تتمتع بخبرة كبيرة في مجال خدمات التعليم والرعاية الصحية الخاصة، والتي بمقدورها مساعدتنا في إدارة طموحاتنا بشأن النمو على نحو يتسم بالفعالية".
ويعقب مايكل إسيكس، مدير مؤسسة التمويل الدولية لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قائلاً "إنه لمن دواعي سرور مؤسسة التمويل الدولية أن تدخل في شراكة مع واحدة من الشركات القوية المتعاملة معها. وسوف يصبح هذا المشروع نموذجاً يحتذى به كما أنه سيخفف العبء عن الأنظمة الحكومية للتعليم والصحة". ويضيف هنا جاي إيلينا، مدير قسم الصحة والتعليم بمؤسسة التمويل الدولية، قائلاً "يتواءم هذا المشروع على نحو مثالي مع إستراتيجية مؤسسة التمويل الدولية لزيادة استثماراتها في البلدان الأكثر فقراً والمتعرضة لمخاطر عالية. كما أن من شأن هذا المشروع توجيه أسلوب حوكمة شركة الموارد وممارساتها التشغيلية فضلاً عن معاييرها البيئية والاجتماعية، وسيعمل أيضاً على الإبقاء على الخبرات الطبية والتعليمية داخل اليمن".
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
تعمل مؤسسة التمويل الدولية، وهي عضو في مجموعة البنك الدولي، على تعزيز النمو الاقتصادي المستدام في البلدان النامية عبر تمويل المشروعات الاستثمارية للقطاع الخاص، كما أنها تقوم بتعبئة رؤوس أموال القطاع الخاص في الأسواق المالية على المستويين المحلي والدولي، وتقدم خدمات المشورة والتخفيف من حدة المخاطر لمؤسسات الأعمال والحكومات. كما تؤمن مؤسسة التمويل الدولية بأن لدى الفقراء فرصة للإفلات من براثن الفقر وتحسين مستوياتهم المعيشية. وفي السنة المالية 2007 ، قدمت مؤسسة التمويل الدولية ارتباطاً قيمته 8.2 بليون دولار أمريكي، وحشدت 3.9 بليون دولار أمريكي إضافية من خلال قروض جماعية وتمويل منظم لـ 299 مشروعاً استثمارياً في 69 بلداً نامياً. كما قدمت مؤسسة التمويل الدولية أيضاً خدمات استشارية في 97 بلداً.
نبذة عن شركة الموارد للخدمات التعليمية والصحية
تقدم شركة الموارد خدمات تعليم عالي الجودة ورعاية صحية خاصة جيدة وبأسعار في متناول الجميع داخل اليمن. وتتولى الشركة إدارة جامعة العلوم والتكنولوجيا التي تأسست عام 1992 ككلية متوسطة إلى أن تحولت إلى جامعة متكاملة عام 1994 وأصبح لها أفرع في ستة محافظات باليمن. ويقع أكبر هذه الأفرع في العاصمة اليمنية صنعاء. وتدير الشركة أيضاً مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا الذي تأسس عام 2005 وهو عبارة عن مستشفى تعليمي متكامل الخدمات يضم 144 سريراً ومحال إقامة لطلبة الطب. وتتولى الشركة تعليم ما يناهز 17000 طالب وطالبة وعلاج ما يزيد على 150000 مريض سنوياً، ويعمل لديها أكثر من 1500 موظف.