مؤسسة التمويل الدولية تدعم مساعى الجمعية اللبنانية للشفافية لتعزيز أفضل ممارسات حوكمة الشركات فى لبنان مؤسسة التمويل الدولية تدعم مساعى الجمعية اللبنانية للشفافية لتعزيز أفضل ممارسات حوكمة الشركات فى لبنان

بيروت، 11 أكتوبر 2007 – وقعت اليوم مؤسسة التمويل الدولية – عضو مجموعة البنك الدولي – مذكرة تفاهم مع الجمعية اللبنانية للشفافية لمساعدتها فى إنشاء معهد لحوكمة الشركات في لبنان من أجل تعزيز الشفافية و أفضل ممارسات حوكمة الشركات. وتم توقيع الاتفاقية أثناء المؤتمر الصحفي الذي حضره معالي وزير المالية جهاد آزور، ووزير الاقتصاد والتجارة  سامي حداد.
سوف يقوم المعهد بتقديم خدمات استشارية ودورات تدريبية في مجال حوكمة الشركات، فضلاُ عن إجراء الأبحاث وتنفيذ الأنشطة التعليمية وتنظيم جلسات التوعية.  
و يأتى دعم مؤسسة التمويل الدولية لهذه الجمعية من خلال مشروعها الأستشارى " حوكمة الشركات فى لبنان ".
وتعتبر هذه المساعدة جزءاُ من مجهودات مؤسسة التمويل الدولية في لبنان وفي تعزيز ممارسات حوكمة الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبناء مؤسسات أعمال مستدامة. وتؤمن مؤسسة التمويل الدولية بأن زيادة الشفافية وتطوير ممارسات مجالس الإدارات، وتعزيز حقوق المساهمين من شأنها دعم نمو المشروعات وزيادة قدرتها التنافسية.
ويأتى الدعم المقدم من المؤسسة لمبادرة الجمعية اللبنانية فى إنشاء المعهد  كنتاج لمشروع الخدمات الاستشارية الذي ينفذه مرفق الخدمات الاستشارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابع لمؤسسة التمويل الدولية PEP-MENA . وفي إطار هذا المشروع، عملت المؤسسة بالتعاون الوثيق مع الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية لوضع إستراتيجية تعكس السياق المحلي، فضلاُ عن جدول زمني لتنفيذ الأنشطة وتحقيق الأهداف الموضوعة بشأن المعهد.  
معلومات أساسية عن مؤسسة التمويل الدولية
تهتم مؤسسة التمويل الدولية، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، بدعم النمو الاقتصادي المستدام في الدول النامية عن طريق تمويل استثمارات القطاع الخاص، وتعبئة رؤؤس الأموال في الأسواق المالية العالمية، وتقديم الخدمات الاستشارية وخدمات تقليل المخاطر للشركات والحكومات. وتتمثل رؤية المؤسسة في منح الفقراء فرصة الهروب من الفقر وتحسين حياتهم. وفي العام المالي 2007، خصصت مؤسسة التمويل الدولية تعهدات بقيمة 8.2 مليار دولار أمريكي، فضلاُ عن تعبئة 3.9  مليار دولار أمريكي إضافية من خلال القروض المشتركة والتمويل الهيكلي ، لنحو 299 مشروع استثماري في 69 بلداً من البلدان النامية. كما قدمت مؤسسة التمويل الدولية خدمات استشارية في 97 دولية حول العالم. لمزيد من المعلومات، برجاء زيارة www.ifc.org
معلومات أساسية عن الجمعية اللبنانية للشفافية
قامت مجموعة من الأفراد بتوحيد قواها في مايو 1999 لمحاربة الفساد في لبنان عن طريق تأسيس الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية. وتعتبر هذه الجمعية بمثابة أول منظمة غير حكومية تكرس جهودها لدعم الشفافية ومحاربة الفساد. وضمت هذه المجموعة زمرة من رجال الأعمال والأكاديميين وخبراء في الاقتصاد والقانون. ويؤمن مؤسسو الجمعية بأنه إذا وجدت وسيلة أكثر إيجابية لمحاربة الفساد فهي من خلال المجتمع المدني.
. تعمل الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية بالتعاون مع منظمة الشفافية الدولية باعتبارها فرعاً للمنظمة في لبنان. وفي عام 2002، شكلت الجمعية مجموعة العمل لحوكمة الشركات في لبنان، وهي فريق عمل يتكون من ممثلين من القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني اللبناني. وسعى فريق العمل إلى إقامة حوار واسع النطاق حول ممارسات الحوكمة بين الأطراف المعنية المختلفة. كما تولى الفريق مسئولية تصميم عدد من مشروعات الحوكمة في لبنان وتنفيذها، بالإضافة إلى عمله كهيئة استشارية للجمعية فيما يتعلق بموضوعات الحوكمة. لمزيد من المعلومات، برجاء زيارة www.lcgtf.org