مؤسسة التمويل الدولية توسع برنامجها للتدريب في مجال إدارة الأعمال التجارية في اليمن

صنعاء، اليمن – 11 نوفمبر، 2009:     توسع مؤسسة التمويل الدولية، وهي عضو في مجموعة البنك الدولي، نطاق دعمها للشركات الصغيرة والمتوسطة في اليمن من خلال مساعدة المزيد من الأشخاص، من الجنسين على حدٍ سواء، في اليمن لإكتساب المهارات التجارية والإدارية. حيث وقعت مؤسسة التمويل الدولية إتفاقيات شراكة مع ستة من مقدمي خدمات التدريب في اليمن لتقديم بيزنس إيدج، البرنامج التابع لمؤسسة التمويل الدولية للتدريب الإداري التي تساعد على تقوية مهارات إدارة الأعمال التجارية من أجل تحسين أداء الأعمال والقدرة التنافسية للأفراد والشركات.
وفي ذات السياق، تقيم مؤسسة التمويل الدولية حالياً ورشة عمل من السابع وحتى الحادي عشر من نوفمبر الجاري لتأهيل عشرة أشخاص كمدربين معتمدين من برنامج بيزنس إيدج. وسيكون هؤلاء المدربين الجدد قادرين على توسيع فرص التدريب في مجال إدارة الأعمال التجارية في اليمن.
منذ بدء مؤسسة التمويل الدولية برنامج بيزنس إيدج في اليمن عام 2004، قام البرنامج بتدريب 7,000 متدرب ومتدربة، 15% منهم من النساء، وبمعدل تكرار ثلاث دورات للمتدرب الواحد. ويستهدف البرنامج تدريب عدد إضافي يصل إلى 15,000 شخص خلال السنوات الثلاث القادمة. كما تعمل مؤسسة التمويل الدولية على إيصال برنامج بيزنس إيدج إلى مناطق ريفية أكثر في اليمن.
وصرح مدير مؤسسة التمويل الدولية في اليمن، السيد رايموند كونواي، في هذا الصدد بأن "بيزنس إيدج يقدم للمتدربين اليمنيين، وخصوصاً لأولئك من أصحاب ومديري المشاريع الصغيرة والمتوسطة، فرصة الحصول على تدريب إداري يعد من الأهمية بمكان لخلق قطاع خاص نشط. فبإعطاء هذه المشاريع الصغيرة والمتوسطة الأدوات اللازمة للنمو، ستشهد اليمن المزيد من النمو الاقتصادي وفرص العمل".
ساهمت وزارة التنمية الدولية البريطانية في برنامج مدته ثلاث سنوات لتمويل العديد من المشاريع في اليمن، والتي سيتم تنفيذها من قبل مؤسسة التمويل الدولية وبرنامج الخدمات الإستشارية للاستثمار الأجنبي "FIAS" بالتعاون مع الحكومة اليمنية والقطاع الخاص. وسيساعد هذا التمويل في تعزيز جهود قطاع الخدمات الإستشارية لمؤسسة التمويل الدولية في تحديد ومعالجة العقبات والحواجز التي تواجه القطاع الخاص في واحد من أكثر الأسواق تحدياً في المنطقة.
برنامج بيزنس إيدج التابع لـ "مؤسسة التمويل الدولية" يقدم بواسطة شركاء تدريب مختارون بعناية ومدربين مؤهلين ويساعد في وضع معايير جديدة للتدريب على إدارة الأعمال التجارية في الدول النامية. تم إطلاقه في العام 2004 في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهو مطبق في أفغانستان ومصر وباكستان واليمن وفي المناطق الأخرى التي تتواجد فيها مؤسسة التمويل الدولية كأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي والصحراء الجنوبية الإفريقية.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية:
تعنى مؤسسة التمويل الدولية، وهي عضو في مجموعة البنك الدولي، بخلق فرص للشعوب لتجنب وطأة الفقر وتحسين الظروف المعيشية لها. وتقوم المؤسسة بتبني وتشجيع النمو الاقتصادي في الدول النامية من خلال تمويل استثمارات القطاع الخاص وحشد رأس المال الخاص في الأسواق المالية المحلية والدولية وتقديم خدمات استشارية وخدمات أخرى لتخفيف من المخاطر للأعمال التجارية والحكومات. وبلغ إجمالي الاستثمارات الجديدة لمؤسسة التمويل الدولية 14.5 بليون دولار أمريكي في العام المالي 2009، مما ساعد على ضخ رؤوس الأموال في الدول النامية خلال الأزمة المالية. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع المؤسسة: www.ifc.org