مؤسسة التمويل الدولية واتحاد المصارف العربية تساعدان في تعزيز سبل حصول المشاريع الصغيرة والمتوسطة على التمويل في مصر

القاهرة – جمهورية مصر العربية في 29  نوفمبر 2010 :
تعقد مؤسسة التمويل الدولية عضو مجموعة البنك الدولي شراكة مع اتحاد المصارف العربية لدراسة التحديات التي تواجه المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الحصول على التمويل في  مصر، وبشكل خاص أنشطة الأعمال المملوكة للسيدات. ومن المقرر أن تقدم تلك الدراسة توصيات بشأن كيفية قيام البنوك بدعم أفضل لتلك الأعمال.
وفي ضوء نتائج الدراسة ستتعاون مؤسسة التمويل الدولية مع البنوك المصرية لإعداد منتجات مالية وفقاً لمعايير معينة بما يكفل للبنوك زيادة حجم إقراضها إلى المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وبشكل خاص أنشطة الأعمال المملوكة للسيدات، وتعزيز التوسع في تلك المشاريع.
ومن المقرر أن تجتمع مؤسسة التمويل الدولية مع أصحاب أنشطة العمل لمعرفة احتياجاتهم التمويلية، وأيضاَ مع الأطراف الحكومية المعنية للوقوف على البيئة التشريعية الكلية المرتبطة بتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة ، ومن المتوقع أن يتم نشر هذه الدراسة بنهاية يونيو 2011.
وأوضح جيم جوهري المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية لسبل تقديم التمويل بأن : "  نتائج هذه الدراسة ستتيح فرصة عظيمة لإجراء حوار على المستوى القومي بشأن إتاحة التمويل لأنشطة الأعمال المملوكة للسيدات في مصر، كما تأمل مؤسسة التمويل الدولية  أن يترتب عن تلك الدراسة مزيداً من الأهتمام من جانب  البنوك لإعداد منتجات مالية مناسبة لهذا القطاع ".
وفي نفس السياق أوضح عدنان يوسف رئيس اتحاد المصارف العربية، وهي جمعية مصرفية إقليمية مقرها الرئيسي في لبنان بأن : "  من خلال الجهود المتواصلة لاتحاد المصارف العربية من أجل ترسيخ وتأصيل الأنشطة البنكية/ المصرفية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومن أجل استدامة معدلات النمو فإننا نتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية في هذا المشروع الجديد لوضع خريطة طريق واضحة لتعزيز سبل حصول المشاريع الصغيرة والمتوسطة بشكل عام على التمويل، والمشاريع الصغيرة والمتوسطة المملوكة للسيدات على وجه التحديد".
وهذه الدراسة هي جزء من الجهود المتواصلة لمؤسسة التمويل الدولية للمساعدة في زيادة سبل الحصول على التمويل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبشكل خاص للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وأنشطة الأعمال المملوكة للسيدات.
ومازالت  الخدمات الاستشارية لمؤسسة التمويل الدولية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تضطلع بدورها في دعم الجهود الإقليمية لإعداد البنية الأساسية المالية، وبناء قدرات البنوك التجارية لتقديم الخدمات المالية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ، وتعزيز أطر عمل إدارة المخاطر المصرفية/ البنكية، وزيادة سبل إتاحة التمويل متناهي الصغر، والتوسع في إتاحة تمويل للإسكان يمكن تحمل تكلفته من خلال إعداد / تنمية اسواق رئيسية وثانوية فاعلة للرهن العقاري.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية:
مؤسسة التمويل الدولية عضو بمجموعة البنك الدولي، وهي أكبر مؤسسة إنمائية تقوم بتركيز جهودها على القطاع الخاص بالدول النامية. وتعني مؤسسة التمويل الدولية بخلق فرص عمل  للشعوب لتجنب وطأة الفقر وتحسين مستوياتها المعيشية – من خلال تقديم التمويل اللازم لمساعدة أنشطة الأعمال على إتاحة فرص عمل لمزيد من المواطنين وتقديم الخدمات الأساسية – وتقوم بتعبئة رؤوس الأموال من الكيانات الأخرى، وتقديم خدمات استشارية وخدمات لإدارة المخاطر لضمان التنمية المستدامة. وخلال فترة عدم الاستقرار الاقتصادي العالمي ارتفع إجمالي الاستثمارات الجديدة لمؤسسة التمويل الدولية إلى رقم قياسي بلغ 18 بليون دولار أمريكي خلال العام المالي 2010 . لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع مؤسسة التمويل الدولية: www.ifc.org