مؤسسة التمويل الدولية تدعم نمو صناعة زيت الزيتون

بيت لحم – الضفة الغربية في 3 يونيو 2010 :
أعلنت اليوم مؤسسة التمويل الدولية - عضو مجموعة البنك الدولي - عن إطلاقها المرحلة الثانية لمشروع يهدف إلى تعزيز نشاط شركات تعبئة وتصدير زيت الزيتون بالضفة الغربية، ويدعم قدرتها على تحسين جوانب المنافسة، وترسيخ الالتزام بالمستويات العالمية، وزيادة التواجد في الأسواق الدولية.
تم إطلاق مشروع مؤسسة التمويل الدولية الخاص بتنمية سلسلة منافذ توفير زيت الزيتون بالضفة الغربية في عام 2006، مما ساعد ثماني شركات عاملة في نشاط زيت الزيتون - وهي تمثل أغلبية لهذا القطاع بالضفة الغربية - من تطوير سلسلة منافذ توفير زيت الزيتون، وتحسين جودة المنتج، وزيادة نمو الصادرات.
ستؤدي المرحلة الثانية من البرنامج والمقرر استمرارها حتى يناير 2012 إلى مساعدة نفس الشركات في الوصول إلى الأسواق العالمية والحصول على التمويل اللازم. وسيساعد المشروع أيضاً تلك الشركات في معرفة سبل الاستفادة من المنتجات الفرعية الناتجة عن تصينع زيت الزيتون، وأيضاً في خفض التأثيرات البيئية السلبية.
وحقق البرنامج بالفعل العديد من النجاحات شملت مساعدة خمس شركات في الحصول على شهادات اعتماد وفقاً لمستويات الغذاء العالمية، والقيام بتدريب ما يزيد عن 110 موظف بشركات التعبئة وموردي الزيت لتلك  الشركات على إجراء اختبارات لزيت الزيتون، والقيام بتعبئته، ومعرفة إجراءات التصدير الخاصة به.
وأوضح علي عنبتاوي، الرئيس التنفيذي لشركة الشرق الأدنى للصناعة والتجارة بأن "شهادة الاعتماد التي نالتها الشركة بدعم من مؤسسة التمويل الدولية ساعدت الشركة بشكل جوهري في فتح أسواق جديدة وفي إعداد إطار قانوني للتعامل مع عملاء التجزئة العالميين ".
ويعتبر إنتاج زيت الزيتون قوة دافعة رئيسية للنمو الاقتصادي في الضفة الغربية وغزة،  حيث يمثل هذا النشاط 5%  من إجمالي الناتج المحلي، كما يعمل به بشكل مباشر وغير مباشر ما يزيد عن 100,000 أسرة. وتتوقع مؤسسة التمويل الدولية بأن تؤدي جهودها إلى المساعدة في زيادة صادرات القطاع بمقدار 1.5 مليون دولار بحلول عام 2014، وهو ما يعادل 30% من الصادرات السنوية الحالية.
وصرح لارس ثانيل،  نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية بأن "دعم قطاع الزراعة الحيوي بالضفة الغربية وغزة سيساعد على اتاحة المزيد من فرص العمل في الاراضي الفلسطينية. وتساعد مؤسسة التمويل الدولية مزراعي الزيتون في التغلب على المعوقات التي تواجههم مثل  نقص التمويل والخبرات التسويقية".
وتقدم مؤسسة التمويل الدولية مساعدات إلى الشركات الثمانية في المجالات التالية:
·         زيادة الالتزام بالمستويات العالمية للغـذاء
·         تنفيذ برامج متابعة أساسية
·         إعداد إطار عمل لتسويق زيت الزيتون الفلسطيني وتصديره للخارج
·         الحصول على التمويل اللازم
·         تحسين الأداء البيئي من خلال خفض المخلفات إلى الحد الأدنى وإعادة التدوير، والاستفادة من المنتجات الفرعية لتلك الصناعة.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
تعني مؤسسة التمويل الدولية - عضو بمجموعة البنك الدولي - بخلق فرص للشعوب لتجنب وطأة الفقر وتحسين الظروف المعيشية لها . وتعمل مؤسسة التمويل لدولية على تعزيز النمو الاقتصادي المستمر في الدول النامية من خلال دعم تطوير القطاع الخاص، وتعبئة رأس المال لمشروعات القطاع الخاص، وتقديم خدمات استشارية وخدمات أخرى لتخفيف حدة المخاطر لأنشطة الأعمال والحكومات . وبلغ إجمالي الاستثمارات الجديدة لمؤسسة التمويل الدولية 14.5 بليون دولار أمريكي في العام المالي 2009، مما يساعد على ضخ رؤوس الأموال في الدول النامية خلال فترة الأزمة المالية. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع مؤسسة التمويل الدولية: www.ifc.org