مؤسسة التمويل الدولية تقدم تدريب للمصرفيين بلبنان لزيادة تمويل التجارة

تساعد مؤسسة التمويل الدولية- عضو مجموعة البنك الدولي، في تدريب المصرفيين بلبنان لتحقيق فهم وتمويل أفضل لعمليات التجارة الدولية التي يمكن أن تساعد البنوك اللبنانية في تقديم خدمة أفضل للعملاء المحليين لأنشطة الأعمال الصغيرة  وزيادة التجارة مع دول المنطقة.
وأجرت مؤسسة التمويل الدولية بالتعاون مع إدارة التدريب والتطوير ببنك لبنان ورشة عمل مدتها يومين ببيروت حضرها ما يزيد عن 35 من المصرفييين المتخصصين بما في ذلك مصرفيين من بنك لبنان، حيث تم خلال  ورشة العمل تقديم تدريب متوسط ومتقدم لهيكلة تمويل التجارة، وإدارة مخاطر تمويل التجارة، وزيادة إصدارات منتجات تمويل التجارة.  
وأوضح محمد جابري مدير إدارة التدريب والتطوير ببنك لبنان بأن " ورشة عمل التجارة ستقدم للمشاركين الأدوات المطلوبة لفهم وتحليل احتياجات تمويل تجارة العملاء بما يكفل للمشاركين القدرة على تقديم حلول لأي مشاكل تتعلق بتمويل التجارة مما سيؤدي بدوره إلى تحقيق قنوات مستمرة من الدخل إلى بنوكهم ".
وفي نفس السياق أشار توماس جاكوب المسئول الأول لمكتب مؤسسة التمويل الدولية في لبنان بأن " التجارة تشكل جزءاً أساسياً في لبنان وبشكل خاص للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تمثل الغالبية العظمى من الشركات اللبنانية ...وتساعد مؤسسة التمويل الدولية البنوك اللبنانية لإعداد منتجات للتجارة أكثر تقدماً ولإدارة المخاطر على نحو أفصل بما يكفل للبنوك الاستمرار في مكانتها التنافسية وتقديم دعم إلى الشركات اللبنانية ".
وقام بتقديم التدريب " فينسنت أو برين " ممثل غرفة التجارة الدولية في منظمة التجارة العالمية وهو خبير دولي في تمويل التجارة ... وقد تحقق إجراء هذه التدريب من خلال جهود برنامج تمويل التجارة العالمي لمؤسسة التمويل الدولية وهو برنامج تبلغ قيمته 3 بليون دولار ويهدف إلى التوسع في تدفق التجارة بين الأسواق الصاعدة.
ومنذ إطلاقه في عام 2005 يدعم برنامج تمويل التجارة لمؤسسة التمويل الدولية الأسواق الصاعدة على مستوى العالم .. ويسعى البرنامج إلى زيادة حصة الدول النامية من التجارة ودعم تدفق البضائع والخدمات عبر الحدود .. وقدم البرنامج ضمانات تتجاوز قيمتها 6.5 بليون دولار إلى 177 بنكاً مصدراً في 80 دولة،  بالإضافة إلى  قيامه بإجراء 77 دورة تدريبية استفاد  منها 1775 مصرفي في ما يزيد عن 30 دولة.
وفي نفس السياق قامت مؤسسة التمويل الدولية منذ  2006 بضمان عمليات تجارة تتجاوز قيمتها 400 مليون دولار للبنوك اللبنانية مما يساعد على تقوية التكامل الاقتصادي الإقليمي.
وتعتبر مؤسسة التمويل الدولية هي المؤسسة المالية الدولية الوحيدة التي تركز نشاطها بشكل حصري على القطاع الخاص باعتباره القوة الدافعة للتنمية المستدامة بالأسواق الصاعدة،  كما تسعى المؤسسة حالياً  مع
 " البنك الدولي للإنشاء والتعمير " لتحقيق زيادة في رأس المال بغرض تعزيز قدراتها لإتاحة فرص للفقراء بالبلدان النامية بما في ذلك دعم زيادة تدفق التجارة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية IFC
مؤسسة التمويل الدولية IFC ، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، تخلق الفرص للأفراد للإفلات من الفقر وتحسين ظروفهم المعيشية. و تعمل مؤسسة التمويل الدولية IFCعلى تعزيز النمو الاقتصادي المستدام في البلدان النامية من خلال دعم تنمية القطاع الخاص، وتعبئة رؤوس الأموال الخاصة،  وتقديم خدمات استشارية وخدمات تخفيف المخاطر لمؤسسات الأعمال والحكومات. وبلغ إجمالي حجم الاستثمارات الجديدة للمؤسسة في السنة المالية 2009 ما قيمته 14.5 مليار دولار، مما ساعد على توجيه رؤوس الأموال إلى البلدان النامية أثناء الأزمة المالية . للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة موقع مؤسسة التمويل الدولية IFC على شبكة الإنترنت: www.ifc.org.