مؤسسة التمويل الدولية تدعم فرص التمويل المستدام في الاردن

عمان – الأردن في 7 مارس 2010 :
تستضيف مؤسسة التمويل الدولية - بالتعاون مع وزارة البيئة واتحاد البنوك بالأردن – مؤتمراً بيئياً تحت عنوان " التمويل البيئي : إطلاق فرص أنشطة الأعمال الصديقة للبيئة". وسيشارك في هذا المؤتمر المقرر إنعقاده في 7 – 8 مارس أعضاء من الحكومة، والقطاع المصرفي ، وخبراء فنييون.  
ويهدف هذا الى زيادة الوعي بالقطاع المصرفي الأردني بشأن فرص التمويل المستدام للطاقة. وستتبادل مؤسسة التمويل الدولية الخبرات العالمية في مجال التمويل المستدام للطاقة مع المشاركين في المؤتمر بالإضافة إلى مناقشة فرص زيادة الاستثمار في كفاءة الطاقة، والانتاج النظيف، ومشروعات الطاقة المتجددة. وتسعى مؤسسة التمويل الدولية من خلال تلك الجهود لدعم دور القطاع المصرفي في خفض تأثيرات التغير المناخي . وجدير بالذكر بأن هذا المؤتمر يعد  أول مؤتمر للتمويل المستدام للطاقة تنظمه مؤسسة التمويل الدولية في الأردن.
ويشجع التمويل المستدام المؤسسات المالية في إعداد منتجات في مجالات جديدة تشمل الطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة، والتمويل متناهي الصغر، والنمويل الموجه نحو النساء، وإسكان محدودي الدخل. ويعزز التمويل المستدام تحقيق قدر متعاظم من الشفافية والتنمية المستدامة اللاتين يكفلا تحقيق نطاق كبير من الفوائد والمزايا لأنشطة الأعمال ومساعدة البنوك في الأسواق الصاعدة على التمايز في مجال المنافسة.
وصرح  السيد أحمد عتيقة الممثل المقيم لمؤسسة التمويل الدولية بالأردن " أنه يمكن للبنوك المساعدة في دعم الجهود الرامية لخفض تأثيرات التغير المناخي من خلال الاخذ في الاعتبار جوانب الاستدامة في قراراتها  بتقديم التمويل ".
ويتمثل هدف المؤتمر في إنشاء لجنة تتولى متابعة التوصيات والمشاركة في الفعاليات التي تهدف إلى نمو أنشطة التمويل المستدام في الأردن.
ويمثل التغير المناخي والاستدامة مجالين رئيسيين لمحور اهتمام مؤسسة التمويل الدولية .. ففي العام المالي 2009  خصصت مؤسسة التمويل الدولية ما يزيد عن بليون دولار من استثماراتها المباشرة العالمية لتمويل الطاقة المتجددة وكفاء الطاقة ، كما قامت بالرفع المالي ( من خلال القروض) لما يتجاوز 6 بليون دولار في مجال الاستثمارات المرتبطة بالطاقة. ومن ناحية أخرى فإنه تم  الاستناد عند إعداد المبادئ الاستوائيةThe Equator Principles ( وهي مجموعة من المبادئ لإدارة المخاطر البيئية الاجتماعية في تمويل المشروعات ) على معايير أداء مؤسسة التمويل الدولية.
وستتبادل مؤسسة التمويل الدولية الخبرات العالمية في مجال التمويل المستدام للطاقة مع المشاركين في المؤتمر بالإضافة إلى مناقشة فرص زيادة الاستثمار في كفاءة الطاقة، والانتاج النظيف، ومشروعات الطاقة المتجددة. وتسعى مؤسسة التمويل الدولية من خلال تلك الجهود لدعم دور القطاع المصرفي في خفض تأثيرات التغير المناخي . وجدير بالذكر بأن هذا المؤتمر يعد  أول مؤتمر للتمويل المستدام للطاقة تنظمه مؤسسة التمويل الدولية في الأردن.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية عضو بمجموعة البنك الدولي، تعني بخلق فرص للشعوب لتجنب وطأة الفقر وتحسين الظروف المعيشية لها . وتعمل مؤسسة التمويل لدولية على تعزيز النمو الاقتصادي المستمر في الدول النامية من خلال دعم تطوير القطاع الخاص، وتعبئة رأس مال القطاع الخاص، وتقديم خدمات استشارية وخدمات أخرى لتخفيف حدة المخاطر لأنشطة الأعمال والحكومات . وبلغ إجمالي الاستثمارات الجديدة لمؤسسة التمويل الدولية 14.5 بليون دولار أمريكي في العام المالي 2009، مما يساعد على ضخ رؤوس الأموال في الدول النامية خلال فترة الأزمة المالية. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع مؤسسة التمويل الدولية: www.ifc.org