مؤسسة التمويل الدولية وشركائها يقرعون جرس البورصة المصرية دعماً للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة إقتصادياً في مصر

القاهرة، مصر، 8 مارس 2018— تستضيف مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، بالتعاون مع كل من البورصة المصرية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة وشبكة الاتفاق العالمي في مصر والمجلس القومي للمرأة ومركز المديرين المصري، مؤتمراً يهدف إلى زيادة الوعي بأهمية النهوض بالمساواة بين الجنسين وتعزيز مشاركة المرأة في الاقتصاد.
وتتيح هذه الفعالية فرصة أمام قادة الأعمال والمستثمرين والمسؤولين الحكوميين وأعضاء المجتمع المدني لتسليط الضوء على أهمية المساواة بين الجنسين. كما تبرز الخطوات التي اتخذتها بعض الشركات لتمكين المرأة في أماكن العمل.
وصرح جينغدونغ هوا، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية وأمين الخزانة، قائلاً: "تضطلع السيدات، باعتبارهن ورائدات أعمال وموظفات ومستهلكات، بدوراً أساسياً في تحقيق النمو الشامل – الأمر الذي يسهم في بناء نماذج أعمال تعزّز نمو الوظائف وتدعم أسواق رأس المال وتعمل على زيادة دخل الفرد إضافة إلى تعزيز التنمية المستدامة".
وتظهر الدراسات أن النساء تعد من بين موارد الأعمال الأقل استخداماً في العالم. فوفقاً لأحد التقارير الصادرة عن المنتدى الاقتصادي العالمي خلال عام 2017، من الممكن أن يؤدي تحقيق تقدّم ولو بسيط في سد الفجوة بين الجنسين على المستوى العالمي إلى إحداث نتائج مبهرة بشكل سريع، مع احتمالية زيادة الناتج المحلي الإجمالي العالمي بمقدار 5.3 تريليون دولار أمريكي على مدى السنوات السبع المقبلة.
وفي مصر، لا تزال النساء يتقاضين أجوراً أقل من الأجور التي يتقاضاها الرجال مقابل نفس الأعمال، حيث تبلغ حالياً الفجوة في الأجور بين الجنسين 22 في المائة. وخلصت دراسة أجرتها مجموعة البنك الدولي مؤخراً إلى إمكانية ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي المصري بنسبة 32 بالمائة في حالة المساواة بين الرجال والنساء في سوق العمل.
وبالنسبة للشركات المدرجة، يمثل عدم استغلال هذه الموارد - عبر إضافة عدد أكبر من النساء في مجالس إدارة هذه الشركات وفي المناصب التنفيذية فيها على سبيل المثال - فرصاً ضائعة باهظة التكلفة.
وصرح وليد لبادى، المدير القُطري لمصر وليبيا واليمن لدى مؤسسة التمويل الدولية: "لا يعد التنوع بين الجنسين القرار الصحيح فحسب بل هو أيضاً القرار الأذكى". "نرحب ونشجع الصوت الموحد الذي تقدمه البورصات بالدعوة إلى التمثيل المتساوي بين الجنسين في مجالس إدارة الشركات والإدارات العليا بوصفها استراتيجية أعمال ذكية."
ووفقا لدراسة حديثة أجرتها مؤسسة التمويل الدولية، حققت الشركات التي تديرها سيدات أداءً أفضل بكثير من تلك التي يديرها مدراء ذكور بعائد على الأصول أعلى ثلاث مرات وعائد على حقوق المساهمين أعلى مرتين. إلا أنه لا تتقلد النساء مناصب تنفيذية عليا سوى في 7 في المائة من الشركات المصرية.
وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة 2018، تشارك أكثر من 60 بورصة حول العالم للمرة الرابعة "قرع الأجراس تذكيراً بالمساواة بين الجنسين". ويبرز هذا الجهد دور القطاع الخاص في تعزيز مشاركة المرأة في الاقتصاد العالمي ودعم التنمية المستدامة.
وأعرب محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، أن المؤسسة تضع نصب أعينها سبل دعم قضايا المساواة بين الجنسين، موضحا ان كافة المؤسسات الدولية تؤكد أن تمكين المرأة في سوق العمل يؤدي الي زيادة معدلات النمو الاقتصادي ويحسن من حياة المواطنين. وأكد فريد ان البورصة وقعت مذكرة تفاهم مع كلية ادارة الاعمال بالجامعة الامريكية في يوليو 2017 لتعزيز مشاركة وتمثيل المرأة في مجالس ادارة الشركات المقيدة بالبورصة، مؤكداً على أن هذا التعاون من شأنه خلق قاعدة بيانات للكوادر النسائية القادرة على الالتحاق بمجالس ادارة الشركات، بالتوازي مع مراقبة تطور مشاركة المرأة في مجالس ادارة الشركات المقيدة.  مشيرا إلى أن قرابة 47% من الشركات المقيدة بالبورصة لديهم على الأقل سيدة واحدة عضوا في مجلس الادارة.
وتأتي هذه الفعالية في إطار برنامج مؤسسة التمويل الدولية لحوكمة الشركات في مصر، والذي يهدف إلى مساعدة الشركات المحلية على تحسين كفاءة عملها وفرص حصولها على رأس المال. وتدعم وزارة المالية اليابانية هذا البرنامج.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية (IFC) - وهي مؤسسة شقيقة للبنك الدولي وعضو بمجموعة البنك الدولي - هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية يتركَّز عملها على القطاع الخاص في الأسواق الناشئة. تعمل المؤسسة مع أكثر من 2000 شركة في مختلف أنحاء العالم، حيث تستخدم رؤوس أموالها وخبراتها ونفوذها لتهيئة الأسواق وخلق الفرص في المناطق الأشدّ صعوبة في العالم. في العام المالي 2017، حققت المؤسسة رقماً قياسيا قدره 19.3 مليار دولار من التمويل طويل الأجل للبلدان النامية، معولة على قوة القطاع الخاص للمساعدة في إنهاء الفقر وتعزيز الرخاء المشترك. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة موقع المؤسسة على شبكة الإنترنت: www.ifc.org.
ابقَ على اتصال
www.facebook.com/IFCwbg
www.twitter.com/IFC_org
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex
www.instagram.com\ifc_org