مؤسسة التمويل الدولية وحكومة البحرين تطلقان دليل أدوات الإدارة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة

المنامة، البحرين، 10 مايو/ أيار- أطلقت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة البحرينية، دليل أدوات إلكتروني على شبكة الإنترنت لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في المملكة على تعزيز نشاطها وتحسين أدائها.
يقدم دليل أدوات الشركات الصغيرة والمتوسطة (SME Toolkit)، الذي طورته مؤسسة التمويل الدولية بالشراكة مع شركة IBM، مجموعة من المعلومات حول إنشاء وإدارة وتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة. وتتاح هذه المعلومات مجاناً على الرابط التالي: http://bahrain.smetoolkit.org  بهدف مساعدة المديرين وأصحاب المشروعات على تطوير مشروعاتهم، حيث تركز على مجالات المحاسبة والتمويل والموارد البشرية والتسويق والشؤون القانونية.
صرح زايد الزياني، وزير الصناعة والتجارة بالبحرين "أن الوزارة تهدف إلى نقل اقتصاد المملكة من اقتصاد يعتمد على النفط إلى اقتصاد أكثر تنوعاً وتطوراُ ويتمتع بالتنافسية. وأضاف: "إن شراكتنا مع مؤسسة التمويل الدولية ستساعدنا على تعزيز تنافسية قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة وإحداث طفرة في النمو في المملكة".
تعد الشركات الصغيرة والمتوسطة عاملاً رئيسياً لتعزيز النمو في الاقتصادات الناشئة، إذ تساهم بشكل كبير في خلق فرص العمل، وتساهم بنسبة 30% في الناتج الإجمالي المحلي في بعض البلدان. وتمثل الشركات الصغيرة والمتوسطة حوالي 90% من القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتساعد على توفير 40% من إجمالي فرص العمل بالمنطقة.
صرح وليد المرشد، مدير مؤسسة التمويل الدولية لدول مجلس التعاون الخليجي أن "الشركات الصغيرة والمتوسطة تعد المحفز الرئيسي للنمو الإقتصادي في أي بلد. وإن توفير المعلومات الأساسية لأصحاب الشركات سيساعد على إطلاق الإمكانات الاقتصادية للبحرين ومساعدة الشركات على تحسين أدائها وجذب الاستثمارات".
وستعمل وزارة الصناعة والتجارة علي توفير دليل أدوات الشركات الصغيرة والمتوسطة للقطاع الخاص في المملكة وذلك بالتعاون مع ثلاثة شركاء رئيسيين وهم: تمكين وبنك البحرين للتنمية، وغرفة تجارة وصناعة البحرين.
جدير بالذكر أن دليل أدوات الشركات الصغيرة والمتوسطة قد تم إطلاقه لأول مرة في عام 2002 وهو متاح الآن في أكثر من 40 دولة وبـ 17 لغة مختلفة. وتتلقى المواقع الإلكترونية الخاصة به 6.7 مليون زائر سنوياً على مستوى العالم. وأشارت دراسة أجريت مؤخرًا إلى أن 86% من الزوار على مواقع دليل أدوات الشركات الصغيرة والمتوسطة قد أدخلوا تعديلات على مشروعاتهم أو يخططون لإدخال تعديلات بها. وأن 78% ممن قاموا بإدخال تعديلات أشاروا إلى تطور الأداء بشركاتهم.
تأتي هذه المبادرة في إطار استراتيجية مؤسسة التمويل الدولية لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في البحرين وتوفير فرص العمل وتشجيع الاستثمارات البينية بين دول المنطقة.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز حصراً على تنمية القطاع الخاص. تعمل المؤسسة مع القطاع الخاص في أكثر من 100 دولة، كما تستخدم رأس مالها وخبراتها للمساعدة فى الحد من الفقر وتعزيز الرخاء العادل. وجدير بالذكر انه في العام المالى 2014، إستثمرت المؤسسة أكثر من 22 مليار دولار لتحسين حياة الشعوب في البلدان النامية ومواجهة التحديات الأكثر إلحاحاً للتنمية. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.ifc.org
لمزيد من المعلومات عن وزارة الصناعة والتجارة في البحرين ، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.moic.gov.bh
نبذة عن دليل أدوات الشركات الصغيرة والمتوسطة
دليل أدوات الشركات الصغيرة والمتوسطة هو برنامج على الإنترنت يساعد أصحاب الشركات في جميع أنحاء العالم على تعلم وتنفيذ استراتيجيات مستدامة لإدارة الأعمال وزيادة إنتاجيتها وكفاءتها وقدراتها، علاوة على تحسين فرص حصولها على التمويل والنفاذ إلى أسواق جديدة. ويوفر دليل أدوات الشركات الصغيرة والمتوسطة معلومات ومصادر تدريبية هامة في مجال إدارة الأعمال. ويشتمل على أكثر من 5000 نموذج وأداة ومقال في مجال الأعمال بالإضافة إلى دليل عالمي للأعمال ومنتديات اجتماعية متعددة اللغات ومجموعة من الخصائص الأخرى التفاعلية. ويهتم بمجالات المحاسبة والتمويل والموارد البشرية والأعمال الدولية والشؤون القانونية والتأمين والتسويق والمبيعات والتصدير وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى قسم خاص بالتعلم الإلكتروني. وقد أطلق الموقع العالمي لديل أدوات الشركات الصغيرة والمتوسطة بعدد 17 لغة مختلفة في 42 دولة على مستوى العالم.
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية:
www.facebook.com/IFCmena
www.facebook.com/smetoolkit
www.twitter.com/IFC_mena
www.twitter.com/smetoolkit
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex