مؤسسة التمويل الدولية تدعم الطاقة المتجددة في الأردن من خلال تمويل محطة جديدة للطاقة الشمسية

عمان، الأردن، 25 سبتمبر 2016 – أعلنت اليوم مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، عن تقديمها لتمويل بقيمة 76 مليون دولار لشركة فوتوواتيو رينيوابل فينشرز Fotowatio Renewable Ventures من أجل مساعدتها على بناء محطة للطاقة الشمسية بقدرة 50 ميجاوات في شمال الاردن، وذلك في إطار جهود مؤسسة التمويل الدولية المبذولة لتعزيز استثمارات الطاقة المتجددة في المملكة.
وسيدعم هذا الإستثمار الذي يتضمن 21 مليون دولار من برنامج مؤسسة التمويل الدولية -كندا لتغير المناخ إنشاء أول محطة طاقة شمسية لشركة فوتوواتيو رينيوابل فينتشرز Fotowatio Renewable Ventures في مدينة المفرق. وتعد فوتوواتيو رينيوابل فينشرز - إحدى شركات عبد اللطيف جميل للطاقة- إحدى الشركات الرائدة في مجال تطوير محطات الطاقة الشمسية على مستوى العالم. وستوفر المحطة الجديدة الطاقة بمقابل 6.9 سنت لكل كيلووات في الساعة، وهو سعر يقل بكثير عن متوسط تكاليف الكهرباء في الأردن، فضلاً عن أنه يعد من أكثر أسعار الطاقة الشمسية انخفاضاً على مستوى العالم أجمع.
وتمثل هذه المحطة، التي من المقرر أن تبدأ العمل عام 2018، قرابة 1% من إجمالي قدرة الأردن الكلية على توليد الطاقة، وستبلغ إمداداتها من الكهرباء نحو 155 مليون كيلووات سنوياً، وهو ما يكفي لإمداد أكثر من 40 ألف منزل بالطاقة في المتوسط. ومن المتوقع كذلك أن توفر المحطة نحو 250 فرصة عمل أثناء مراحل الإنشاء، كما ستساعد في خفض الإنبعاثات الكربونية من خلال التخلص مما يزيد عن 80 الف طن متري من ثاني أكسيد الكربون سنوياً، وهو ما يعادل إزالة قرابة 17 الف سيارة من طرقات الأردن تقريباً.
وصرح مؤيد مخلوف، المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "أن الطلب على الطاقة في الأردن يتزايد بشكل سريع." وأضاف: إن شركات الطاقة الخاصة التي تتمتع بالخبرة العملية والقدرة المالية تضطلع بدور حيوي في تعزيز امكانات توليد الطاقة وبأسعار منخفضة، الأمر الذي سيساعد الحكومة الأردنية على إمداد الاقتصاد بالطاقة التي يحتاج إليها لتحقيق النمو."
وتعد محطة المفرق أول محطة للطاقة الشمسية يتم تمويلها من بين أربع محطات أخرى من المقرر إنشاؤها ضمن المجموعة الثانية من مشروعات الحكومة الأردنية للطاقة الشمسية.
وصرح تريستان هيجويرو، رئيس العمليات بشركة فوتوواتيو رينيوابل فينشرز "أن الأردن تتمتع بإمكانات هائلة عندما نتحدث عن الطاقة المتجددة، وان هذه تعد المحطة الأولى التي تقوم الشركة بإنشائها في المملكة." وأضاف:"يمكننا من خلال استغلال الطاقة الشمسية توفير مصدر للطاقة النظيفة وبأسعار ميسورة، وتعزيز استخدام الطاقة المتجددة أيضاً ".
ويأتي هذا الاستثمار ضمن برنامج مؤسسة التمويل الدولية لمساعدة الأردن على التحول فيما يتعلق بأساس توليد طاقتها. ففي نوفمبر عام 2013، أنهت مؤسسة التمويل الدولية تمويل أول مشروع للطاقة المتجددة والمعروف باسم محطة "الطفيلة" لطاقة الرياح التي توفر 117 ميجاوات من الطاقة، وتبعتها في عام 2014 بتمويل أول سبعة محطات للطاقة الشمسية تنشئها الحكومة الأردنية، فيما يعد أكبر مشروع لتوليد الطاقة الشمسية ينفذه القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حتى وقتنا هذا، حيث قدمت تمويلاً غير مرتفع التكلفة للمطورين المشاركين. وقد حصل برنامج مؤسسة التمويل الدولية على جائزة مجلة Infrastructure Journal المرموقة في مجال مشاريع الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط، وهو الآن يشكل أساس تمويل فوتوواتيو رينيوابل فينشرز.
وتمكنت مؤسسة التمويل الدولية من تقديم تمويل بقيمة 76 مليون دولار بالمشاركة مع حكومة كندا، فضلاً عن تدبير التمويل اللازم لإنشاء المحطة من مستثمرين أخرين، والذي اشتمل على مبلغ 12 مليون دولار من بنك التنمية الألماني FMO، و8 ملايين دولار من البنك العربي الأوروبي و5 ملايين دولار من مؤسسة تمويل التنمية بفندلندا (FinnFund)، وذلك بالإضافة إلى قرض بقيمة 2.4 مليون دولار من برنامج مؤسسة التمويل الدولية -كندا لتغير المناخ.
وقالت كاثرين ميكينا، وزيرة البيئة والتغير المناخي الكندية "تساعد استثمارات الحكومة الكندية في الأردن على تقليل انبعاثات الحرارية وتدعمها في التحول إلى مستقبل أفضل للطاقة المتجددة يدعم البيئة، ويأتي تزايد إنتاج الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية، ضمن استراتيجية ناجحة لمواجهة تغير المناخ."
نبذة عن فوتوواتيو رينيوابل فينشرز Fotowatio Renewable Ventures
فوتوواتيو رينيوابل فينتشرز هي شركة رائدة في مجال تطوير مشروعات الطاقة الشمسية على المستوى الدولي، وتدير محفظة تبلغ 4.3 جيجاوات في أسواق الطاقة الشمسية الناشئة في استراليا والشرق الأوسط والهند وإفريقيا وامريكا اللاتينية. وتمكن فريق إدارة المؤسسة منذ عام 2006 من إنجاز أعمال تأسيس وشغيل وصيانة وتمويل ما يزيد عن 650 محطة طاقة شمسية جهدية وطاقة شمسية مكثفة، وتمثل هذه المشروعات ما يزيد عن 2.5 مليار دولار إجمالاً، وقد شارك في تنفيذها أكثر من 20 بنكأ من البنوك الرائدة. للمزيد من المعلومات، يمكنكم زيارة www.frv.com.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز أعمالها على القطاع الخاص في الأسواق الناشئة، وتمارس المؤسسة أعمالها مع 2000 شركة حول العالم، ونستخدم خبراتنا على مدار ستة عقود لخلق الفرصة حيثما تكون لازمةً بشدة، وارتفعت استثماراتنا طويلة الأجل في العام المالي السادس عشر في الدول النامية إلى 19 مليار دولار أمريكي تقريباً، معولةً على رأسمالنا وخبراتنا العملية ونفوذنا لمساعدة القطاع الخاص والقضاء على الفقر المدقع وتعزيز الرخاء العادل. وللمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.ifc.org.
نبذة عن برنامج مؤسسة التمويل الدولية وكندا لتغير المناخ
يعمل برنامج مؤسسة التمويل الدولية -كندا لتغير المناخ على دعم تمويل القطاع الخاص لمشروعات الطاقة المتجددة وفق نظام التمويل في كندا، والذي يهدف إلى تحفيز الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة والتقنيات منخفضة الكربون. وتلتزم حكومة كندا بدعم إجراءات تغيير المناخ، ومن المقرر أن تقدم مبلغ 2.65 مليار دولار في الفترة ما بين 2015 و2020 في سبيل دعم تحول اقتصاديات الدول النامية وخفض استهلاك الكربون والتكيف مع آثار تغير المناخ. للمزيد من المعلومات بشأن استثمارات كندا في مجال تغير المناخ على المستوى الدولي، يمكنكم زيارة http://climatechange.gc.ca/finance. للمزيد من المعلومات فيما يتعلق باستثمارات كندا في مجال إجراءات تغير المناخ على المستوى الدولي ، يمكنكم زيارة http://climatechange.gc.ca/finance.
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية
www.facebook.com/IFCmena
www.twitter.com/IFC_MENA
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex
www.instagram.com\ifc_org