مؤسسة التمويل الدولية والوكالة الفرنسية للتنمية ومؤسسة جولدمان ساكس والبنك اللبناني للتجارة يدعمون المؤسسات الصغيرة و المتوسّطة في لبنان

بيروت، لبنان، 26 سبتمبر 2016 - أعلنت كل من مؤسسة التمويل الدولية، وهي عضو مجموعة البنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) وبرنامج مؤسسة جولدمان ساكس لتدريب 10000 امرأة مساندتهم لجهود البنك اللبناني للتجارة في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في لبنان، وخاصة المملوكة  من النساء.
وسوف تخصص مؤسسة التمويل الدولية والوكالة الفرنسية للتنمية معًا، من خلال صندوق تقاسم المخاطر، خمسة ملايين دولار في شكل قروض تجارية صغيرة يمنحها البنك اللبناني للتجارة، الرائد في تقديم خدمات الإقراض النساء. ومن المتوقع لهذه المبادرة أن تتمخض عن قروض بقيمة 10 ملايين دولار لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة الذي يمثل العمود الفقري للاقتصاد اللبناني. وسوف يساعد هذا الإستثمار الشركات الصغيرة والمتوسطة في التوسع وخلق فرص العمل. وستُخصص نسبة 20 بالمائة من القروض التي تشملها آلية تقاسم المخاطر للشركات المملوكة للنساء، والتي لا تتوافر خدمات القطاع المصرفي لثلاثة أرباعها تقريبًا. وجدير بالذكر أن البنك اللبناني للتجارة هو أول بنك يستفيد من آلية تقاسم المخاطر لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
و حول هذا الموضوع قال موريس صحناوي، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للبنك اللبناني للتجارة: "ان الشركات الصغيرة والمتوسطة هي بمثابة المحرك للاقتصاد اللبناني. و مصرفنا دأب على اتّخاذ سلسلة قرارات هامّة تتعلّق بدعم رائدات الأعمال اللبنانيات".  ومن جانبه قال نديم القصّار ، نائب رئيس مجلس إدارة البنك ومديره العام: "سوف تساعدنا هذه الاتفاقية في الوصول إلى عدد أكبر من تلك الشركات، وكذلك إرساء الأساس لنمو مستدام".
في هذا الصدد، صرح مؤيد مخلوف، المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قائلا: "بات من الضروري خلق نظام بيئي من شأنه دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في لبنان، لاسيما المملوكة للنساء. ولقد يحدونا الأمل في أن يساعدنا هذا الاستثمار في إثبات جدوى إقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة وما يحققه هذا من أرباح".
كما صرح ليونيل كافريني من الوكالة الفرنسية للتنمية "يعد مرفق تقاسم المخاطر جزء من جهودنا الرامية إلى دعم الاقتصاد اللبناني وبخاصة قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة. ولا تزال الوكالة الفرنسية للتنمية تدعم هذا القطاع في لبنان منذ عام 2007 عبر خطوط الائتمان للبنوك التجارية، وذلك في إطار حملة طويلة الأجل تهدف إلى إنشاء صناعة مصرفية مستدامة وتعزيز أداء القطاع الخاص في لبنان".
ويعد هذا هذا الاستثمار جزءًا من صندوق إتاحة الفرص لرائدات الأعمال التابع لمؤسسة التمويل الدولية التي اُطلقته بالتعاون مع مؤسسة جولدمان ساكس في العام 2014، من أجل زيادة فرص حصول رائدات الأعمال على التمويل. وقدم هذا الصندوق منذ تدشينه قروض بقيمة 600 مليون دولار لعدة بنوك في 17 دولة.
وقالت ليزا ماكدوجال، نائب الرئيس والمدير العالمي لبرنامج جولدمان ساكس لتدريب 10,000 إمرأة، "أن الوصول إلى رأس المال يشكل عقبة رئيسية أمام نمو الشركات المملوكة للنساء. وتبين دراسات جولدمان ساكس أن إغلاق هذه الفجوة الائتمانية بين الجنسين يمكن أن يزيد من دخل الفرد بنحو 12 في المئة في الأسواق الناشئة بحلول عام 2030. وأضافت: أن شراكتنا مع البنك اللبناني للتجارة ستساهم في توفير المزيد من رأس المال لسيدات الأعمال في لبنان. الامر الذي سيساعد في دفع النمو الاقتصادي في المستقبل وخلق فرص العمل."
ويذكر أنّ البنك اللبناني للتجارة اكتسب اعترافاً دولياً لتطبيقه أفضل الممارسات في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وسيدات الأعمال. كما يعد أول بنك في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يوقع على مبادئ الأمم المتحدة لتمكين المرأة وأول بنك ينضم إلى التحالف المصرفي العالمي للمرأة. في العام 2012، أطلق البنك مبادرة لتمكين المرأة Women Empowerment Initiative  والتي حازت على العديد من الجوائز.
نبذة عن البنك اللبناني للتجارة
يعد البنك اللبناني للتجارة واحد من أقدم البنوك في لبنان، ومعترف به بوصفه مؤسسة رائدة في البلاد. يطبق البنك عددًا من البرامج، مثل مبادرة تمكين المرأة، والتي منحته مميزات التنافسية في الأسواق المحلية والإقليمية. وبفضل التزامنا بتوسيع نطاق خدماتنا لتصل إلى النساء فضلًا عن المشاريع الصغيرة والمتوسطة، فقد اكتسبنا شهرة بوصفنا مصرفا" مرجعيًا يستضيف دراسات الحالة. وقد حاز البنك جوائز مرموقة من مؤسسات رفيعة المستوى، منها - على سبيل المثال لا الحصر - ذا نيو إيكونومي، ومجلس الشرق الأوسط لغرفة غرفة التجارة الأمريكية، وسي بي آي فاينينشال. لمعلومات أوفر، زوروا الموقع التالي www.blcbank.com
نبذة عن الوكالة الفرنسية للتنمية
الوكالة الفرنسية للتنمية هي مؤسسة مالية متخصصة، وهي المسؤولة عن تنفيذ آلية تمويل التنمية الثنائية لدولة فرنسا. تؤدي الوكالة عملها بما يتسق مع السياسة المنصوص عليها في الوثيقة الإطارية للتعاون الإنمائي لفرنسا، وتعمل في أكثر من 90 بلدًا على تقديم المساعدة والتمويل للمعنيين بالتنمية في المقاطعات الفرنسية الخارجية والقطاع الخاص على السواء. وفي العام 2015، حققت الوكالة الفرنسية للتنمية عامًا قياسًا من الإنجازات، بالتزامات بقروض بقيمة 8.3 مليار يورو، نحو عالم أكثر عدلًا وأكثر استدامة. لمعلومات أوفر، زوروا الموقع التالي www.afd.fr.
حول برنامج جولدمان ساكس لتدريب 10،000 المرأة
يعد برنامج جولدمان ساكس لتدريب 10،000 إمرأة مبادرة تهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي من خلال تمكين سيدات الأعمال في جميع أنحاء العالم من الحصول على مهارات إدارة الأعمال اللازمة وكذلك تسهيل حصولهن على رأس المال. استطاعت هذه  المبادرة ان تصل إلى رائدات الأعمال في 56 دولة من خلال شبكة من 100 شريك تدريب غير هادف للربح. وفي عام 2014 أطلق برنامج جولدمان ساكس لتدريب 10،000 إمرأة أول مرفق تمويل عالمي من نوعه، بالشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية، لتمكين ما يصل إلى 100،000 إمراة من الحصول على التمويل.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة تنمية دولية تركز على القطاع الخاص في الأسواق الناشئة. ونستخدم خبراتنا على مدار ستة عقود ورأس مالنا وتأثيرنا لخلق الفرصة حيثما تكون لازمةً بشدة، إذ نعمل مع أكثر من 2,000 شركة حول العالم. وارتفعت استثماراتنا في العام المالي السادس عشر في الدول النامية إلى 19 مليار دولار، مما زاد من رأسمالنا وخبرتنا وتأثيرنا لمساعدة القطاع الخاص على القضاء على الفقر المدقع وتعزيز الإزدهار المشترك. ولمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.ifc.org
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية
www.facebook.com/IFCmena
www.twitter.com/IFC_MENA
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex
www.instagram.com\ifc_org