اطلاق التقريرين الاقليمي والوطني "صاحبات الأعمال: الخصائص، المساهمات والتحديات" عمان، 5 حزيران 2007

تحت رعاية وحضور صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبد الله المعظمة، تم صباح اليوم في الجامعة الاردنية اصدار التقرير الاقليمي حول واقع صاحبات الاعمال في المنطقة العربية والتقرير الوطني حول دور صاحبات الاعمال في الاردن. وقد قامت مؤسسة التمويل الدولية، ذراع القطاع الخاص التابعة لمجموعة البنك الدولي، ومركز المرأة العربية للتدريب والبحوث (كوثر) في تونس برعاية واصدار هذه التقارير.
وقد بينت الدراسات انه على الرغم من ان حجم الاعمال التجارية المملوكة للنساء والعائدات التي حققتها في المنطقة العربية كانت في المتوسط أعلى من مثيلاتها في البلدان العربية، إلا ان نقص القدرة على الحصول على التمويل وتحصيل مهارات الاعمال لا يزال يُشكل عائق أمام الامكانيات الهائلة المتوفرة لدى صاحبات الاعمال في المنطقة.
وفي تقديمها السامي للتقرير الإقليمي أكدت جلالة الملكة رانيا العبد الله على ان صاحبات الاعمال يمثلن واجهه لمستقبل العالم العربي بما يتمتعن به من معدلات مرتفعة للتعليم وانتشار استخدام التكنولوجيا والانفتاح على العالم.
وأكد الدكتور أحمد علي عتيقة، الممثل المقيم ورئيس بعثة مؤسسة التمويل الدولية في الاردن على أن مؤسسات الأعمال المملوكة للمرأة في المنطقة يمكن ان تكون أدوات قوية لخلق فرص عمل جديدة وزيادة معدلات النمو، وأن المؤسسة تلعب دوراً أساسياً في الاردن والمنطقة بشكل عام لدعم هذه المؤسسات ورفع كفاءتها وتسهيل حصولها على الائتمان.  كما أشار الى ان مؤسسة التمويل الدولية قامت بتوسيع نشاطاتها الاستثمارية والاستشارية في الاردن خدمة لتطوير القطاع الخاص.
وأوضحت الدكتورة سكينة بوراوي، المديرة التنفيذية لمركز المرأة العربية للتدريب والبحوث ان الهدف في هذا المشروع هو تزويد صانعي القرار بالمعلومات الضرورية اللازمة للمساعدة في مساندة صاحبات الاعمال ونأمل أن يكون هذا الجهد حافزاً للمزيد من الابحاث.
وقد قامت مجموعة من المؤسسات ومراكز الابحاث وجمعيات صاحبات الاعمال في المنطقة العربية بالعمل على تحضير التقارير الوطنية لبلداتهم وهم:
مركز البحرين للدراسات والبحوث
جمعية سيدات الاعمال البحرينية
مركز دراسات المرأة في الجامعة الاردنية
الملتقى الاردني لصاحبات الاعمال والمهن
مكتب الدراسات والبحوث في لبنان
تجمع سيدات الاعمال اللبنانيات
المعهد العربي للتصرف في تونس
الغرفة الوطنية للنساء صاحبات الاعمال في تونس
كلية دبي للمرأة في دولة الامارات العربية المتحدة
ومجلس سيدات اعمال دبي
 لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال: نسرين ابو سليمان، بعثة مؤسسة التمويل الدولية في الاردن
على هاتف رقم 5678050 فرعي 254 أو البريد الإلكتروني