مؤسسة التمويل الدولية تدعم بنك سبأ الإسلامي في مجال تحسين إدارة المخاطر و زيادة القروض للمشاريع الصغيرة

صنعاء، اليمن 16 ديسمبر 2009 – توقع مؤسسة التمويل الدولية – إحدى أعضاء مجموعة البنك الدولي- اليوم اتفاقية استشارية مع بنك سبأ الإسلامي باليمن لدعم البنك في تحسين إادرة المخاطر و زيادة التمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وذلك في مجال تعزيز النظام المصرفي في اليمن.
ويعتبر هذا المشروع من أولى المبادرات لمشروع الخدمات الاستشارية للمؤسسة. و سيساعد هذا المشروع بنك سبأ في تطوير البناء و النظام التشغيلي لإدارة المخاطر وتحسين إجراءته ومعاملته وذلك لكي يساعد في جذب استثمارات أكثر و توسيع الخدمات المالية للمشاريع الصغيرة لخدمة شريحة أوسع من المجتمع. وتتوقع مؤسسة التمويل الدولية بإن يكون لهذه المبادرة أثر كبير على القطاع المصرفي في اليمن حيث وأن بنك سبأ يعتبر ثاني أكبر بنك تسليفي في اليمن.
"يسر بنك سبأ الإسلامي التعاون مع مؤسسة التمويل الدولية في إدخال مثل هذه الممارسات الدولية الجيدة إلى اليمن" الشيخ حميد الأحمر- رئيس البنك- "إن تقوية الأنظمة الإدارية لبنك سبأ الإسلامي سيساعد في إدخال هذه الأنظمة إلى القطاع المصرفي اليمني ككل و مما سيساعد في رفع اقتصادنا الوطني".  
" تسعى مؤسسة التمويل الدولية لبناء قدرات البنوك في اليمن لكي تلعب دوراً أكثر فاعلية في تنمية اقتصاد البلد. وتعزيز إدارة المخاطر من أهم المجالات التي تركز عليها المؤسسة في جهودها لرفع قدرات البنوك" لاكشمي شيام سندر- رئيس إدارة المخاطر بالمؤسسة.
ومنذ عام 2007 قدمت المؤسسة أكثر من 7 مليون دولار كضمانات تمويل لبنك سبأ من خلال برنامجها للتمويل التجاري العالمي، حيث أصبح بنك سبأ هو البنك اليمني الأول و البنك الإسلامي الأول الذي ينضم إلى هذا البرنامج كبنك مصدر والذي سيساعد في دعم التجارة في اليمن.
سيتم تمويل الخدمات الاستشارية لبنك سبأ من خلال برنامج لثلاث سنوات مدعوماً من وزارة التنمية الدولية البريطانية و سينفذها منظمة خدمات المناخ الإستثماري التابعة لمجموعة البنك الدولي وذلك بالتعاون مع الحكومة اليمنية والقطاع الخاص. سيساعد البرنامج على إزالة أصعب المعوقات التي يواجهها القطاع الخاص في المنطقة.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية  
مؤسسة التمويل الدولية عضو بمجموعة البنك الدولي، تعني بخلق فرص للشعوب لتجنب وطأة الفقر وتحسين الظروف المعيشية لها . وتعمل مؤسسة التمويل لدولية على تعزيز النمو الاقتصادي المستمر في الدول النامية من خلال دعم تطوير القطاع الخاص، وتعبئة رأس مال القطاع الخاص، وتقديم خدمات استشارية وخدمات أخرى لتخفيف حدة المخاطر لأنشطة الأعمال والحكومات . وبلغ إجمالي الاستثمارات الجديدة لمؤسسة التمويل الدولية  14.5بليون دولار أمريكي في العام المالي 2009، مما يساعد على ضخ رؤوس الأموال في الدول النامية خلال الازمة المالية  . ولمزيد من المعلومات ، يرجى زيارة موقع مؤسسة التمويل الدولية : www.ifc.org