مؤسسة التمويل الدولية تدعم البنوك في تعزير سبل حصول أنشطة الأعمال الصغيرة على التمويل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

القاهرة – مصر في 12 أبريل 2010
تدعم  مؤسسة التمويل الدولية- عضو مجموعة البنك الدولي، المصرفيين في إعداد/ تطوير منتجات مالية جديدة لتحسين سبل حصول المشاريع الصغيرة والمتوسطة على التمويل.
وفي هذا السياق نظمت مؤسسة التمويل الدولية بالتعاون مع الحكومة اليابانية أنشطة تدريبية للمصرفيين بالقاهرة خلال الفترة من 12 أبريل إلي 15 أبريل. وشارك في هذا البرنامج ما يزيد عن 40 مصرفي ومدرب من ثلاثين مؤسسة تمثل أنثى عشر دولة، حيث تضمن جلسات تدريبية تعد أساسية لإنشاء أنشطة بنكية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة مستدامة مثل تصميم المنتجات، وإدارة مخاطر الإئتمان، وآليات الدعم.
وجدير بالذكر بأن المشاريع الصغيرة والمتوسطة تشكل ما يزيد عن 90% من مشاريع الشركات المسجلة في العالم .. لذلك فهي بمثابة قاطرة رئيسية للنمو الاقتصادي ولخلق مزيد من فرص العمل ، فضلاً عن الأهمية المتنامية لدورها  في فترة ما بعد الأزمة المالية – وبالرغم من ذلك ، فإن المشاريع الصغيرة والمتوسطة مازال ينقصها في معظم الأحيان القدرة على الحصول على المنتجات والخدمات المالية وبشكل خاص في الدول النامية. وتقدم مؤسسة التمويل الدولية التوجيه اللازم إلى مقدمى الخدمات المالية بشأن كيفية القيام بإعداد مربح لأنشطة الأعمال الصغيرة والمتوسطة وكيفية وزيادة سبل حصولها على الخدمات المالية.  
وأوضح بير ستين مسئول حصول أنشطة الأعمال العالمية على التمويل بالخدمات الأستشارية بمؤسسة التمويل الدولية بأن " هذه الأنشطة التدريبية تقدم للبنوك العاملة في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة مهارات معينة والمعرفة الضرورية لتنفيذ أو تعزيز برامج تمويل تلك المشاريع".
وتعتبر مؤسسة التمويل الدولية هي المؤسسة المالية الدولية الوحيدة التي تركز نشاطها بشكل حصري على القطاع الخاص باعتباره القوة الدافعة للتنمية المستدامة بالأسواق الصاعدة،  كما تسعى المؤسسة حالياً  مع
 " البنك الدولي للإنشاء والتعمير " لتحقيق زيادة في رأس المال بغرض تعزيز قدراتها لإتاحة فرص للفقراء بالبلدان النامية بما في ذلك تبادل ونقل أفضل الممارسات الدولية وتقديم التوجيه والنصح اللازم لزيادة سبل وصول أنشطة الأعمال الصغيرة على الخدمات المالية.
لمزيد من المعلومات عن برنامج مؤسسة التمويل الدولية البنكي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة يرجى زيارة الموقع الإلكتروني : www.ifc.org/SMEBanking
 نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية IFC
مؤسسة التمويل الدولية IFC ، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، تخلق الفرص للأفراد للإفلات من الفقر وتحسين ظروفهم المعيشية. و ÊÚãá ãÄÓÓÉ ÇáÊãæíá ÇáÏæáíÉ IFCعلى تعزيز النمو الاقتصادي المستدام في البلدان النامية من ÎáÇá ÏÚã تنمية القطاع الخاص، وتعبئة رؤوس الأموال الخاصة،  æÊÞÏíã ÎÏãÇÊ ÇÓÊÔÇÑíÉ وخدمات تخفيف المخاطر لمؤسسات الأعمال والحكومات. وبلغ إجمالي حجم الاستثمارات الجديدة للمؤسسة في السنة المالية 2009 ما قيمته 14.5 مليار دولار، مما ساعد على توجيه رؤوس الأموال إلى البلدان النامية أثناء الأزمة المالية . للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة موقع مؤسسة التمويل الدولية IFC على شبكة الإنترنت: www.ifc.org.