مؤسسة التمويل الدولية تدعم فرص التمويل المستدام في لبنان

بيروت – لبنان في 12 مارس 2010 :
تقوم مؤسسة التموبل الدولبة، عضو في مجموعة البنك الدولي، بتوفير التدريب والخبرة الفنية لمساعدة القطاع المصرفي اللبناني على زيادة قدرته على تمويل  مشاربع الطاقة المستدامة والتكنولوجيا النظيفة.
وقد استضافت مؤسسة التمويل الدولية - بالتعاون مع مصرف لبنان –  مؤتمراً ببيروت للمصرفيين ومطوري المشاريع وأعضاء الحكومة لمناقشة كيفية هيكلة القروض المالية لمشاريع الطاقة المستدامة، وكيفية تطوير تلك القروض، بالإضافة الى أنواع المخاطر التى يمكن أن تقابلهم والفرص المتاحة للاستثمارات صديقة للبيئة.
يتمثل هدف ورشة العمل، الأولى من نوعها التي تنظمها المؤسسة في لبنان، فى زيادة الوعي بشأن تمويل مشاريع الطاقة المستدامة، وزيادة استثمارات القطاع الخاص في مشاريع الطاقة المتجددة التي من شأنها أن تساعد على التخفيف من آثار تغير المناخ.
وصرح الدكتور سعد انداري، نائب محافظ  مصرف لبنان قائلاً: "نتمنى دعم دور القطاع المصرفى فى تعزيز استخدام تكنولوجيا صديقة للبيئة و موفرة للطاقة ليصبح قطاع الأ عمال بلبنان اكثر استدامة".
ويقول توماس جاكوبس، الممثل المقيمل لمؤسسة التمويل الدولية في لبنان: "كانت تلك الورشة خطوة حاسمة نحو تهيئة الفرص للمؤسسات المالية لبناء محفظة تمويل الطاقة المستدامة التي من شأنها معالجة قضايا تغير المناخ وزيادة الاستثمار في مشاريع الطاقة المستدامة في لبنان والمنطقة."
يمثل التغير المناخي والاستدامة مجالين رئيسيين لمحور اهتمام مؤسسة التمويل الدولية، التى تعد المؤسسة المالية الدولية الوحيدة التى تركز حصرا على القطاع الخاص، كمحرك للتنمية المستدامة في الأسواق الناشئة. ففي العام المالي 2009، خصصت مؤسسة التمويل الدولية ما يزيد عن مليار دولار من استثماراتها المباشرة العالمية لتمويل الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، كما قامت بالرفع المالي (من خلال القروض) لما يتجاوز 6 مليار دولار في مجال الاستثمارات المرتبطة بالطاقة.
وستتبادل مؤسسة التمويل الدولية الخبرات العالمية في مجال التمويل المستدام للطاقة مع المشاركين في المؤتمر بالإضافة إلى مناقشة فرص زيادة الاستثمار في كفاءة الطاقة، والانتاج النظيف، ومشروعات الطاقة المتجددة. وتسعى مؤسسة التمويل الدولية من خلال تلك الجهود لدعم دور القطاع المصرفي في خفض تأثيرات التغير المناخي.
تسعى مؤسسة التمويل الدولية، بالتعاون مع البنك الدولي للإنشاء، لزيادة رأس المال من أجل تعزيز قدرته على خلق الفرص للفقراء في البلدان النامية عن طريق زيادة فرص التمويل المستدام في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية عضو بمجموعة البنك الدولي، تعني بخلق فرص للشعوب لتجنب وطأة الفقر وتحسين الظروف المعيشية لها . وتعمل مؤسسة التمويل لدولية على تعزيز النمو الاقتصادي المستمر في الدول النامية من خلال دعم تطوير القطاع الخاص، وتعبئة رأس مال القطاع الخاص، وتقديم خدمات استشارية وخدمات أخرى لتخفيف حدة المخاطر لأنشطة الأعمال والحكومات . وبلغ إجمالي الاستثمارات الجديدة لمؤسسة التمويل الدولية 14.5 بليون دولار أمريكي في العام المالي 2009، مما يساعد على ضخ رؤوس الأموال في الدول النامية خلال فترة الأزمة المالية. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع مؤسسة التمويل الدولية: www.ifc.org