مؤسسة التمويل الدولية والمعهد المصرفي السعودي يساعدان البنوك على مواجهة المخاطر

الرياض – المملكة العربية السعودية في 10 أبريل 2010
تقوم مؤسسة التمويل الدولية – عضو مجموعة البنك الدولي، بتدريب المسئولين التنفيذيين بالبنوك السعودية على الإدارة الفاعلة للمخاطر، وتقديم الدعم اللازم لهم بما يكفل عبور وتجاوز حالة عدم استقرار الأسواق المالية العالمية، والوقوف على الاستثمارات المستدامة، وإقامة قطاع مصرفي أكثر فوة في السعودية.
وتستتضيف مؤسسة التمويل الدولية بالتعاون مع المعهد المصرفي السعودي ورشة عمل  مدتها ثلاثة أيام خلال القترة من 10 إلى 12 أبريل بمدينة الرياض يحضرها كبار التنفيذيين المصرفيين والكوادر المصرفية الأخرى العاملة في مجال إدارة المخاطر. وستغطي ورشة العمل العديد من الموضوعات تشمل إعداد وتوثيق استراتيجية المخاطر ، وإعداد هياكل للحوكمة المصرفية، وتحديد وتخفيف المخاطر.
وسيستند هذا التدريب على الجهود والأنشطة السابقة لنشر الوعي بأهمية إعداد ممارسات مستدامة لإدارة المخاطر داخل البنوك .. هذا وقد عقدت مؤسسة التمويل الدولية والمعهد المصرفي العام الماضي  مؤتمراً تناول إدارة المخاطر خلال الأزمة المالية الحالية تم خلاله التأكيد على أهمية إدارة المخاطر والتمويل المستدام.
وصرح وليد المرشد المسئول الأول لمكتب مؤسسة التمويل الدولية بالمملكة العربية السعودية بأن "  أحد الدروس التي تم الاستفادة منها عقب الأزمة المالية يتمثل في أهمية توفر ممارسات وهياكل بنكية  قوية، فضلاً عن أن تنفيذ أنظمة قوية لإدارة المخاطر سيؤدي إلي تمكين البنوك من تحقيق النمو والقيام باستعداد أفضل لمواجهة أي ظروف اقتصادية مغايرة".
وجدير بالذكر بأن مؤسسة التمويل الدولية تعمل بشكل وثيق مع البنوك بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للمساعدة في هيكلة أنظمة فاعلة لإدارة للمخاطر، وأيضاً لتدريب الكوادر البنكية على إدارة المخاطر. وقد دعمت  مؤسسة التمويل الدولبة المؤتمرات المنعقدة بشأن إدارة المخاطر في دول إقليمية أخرى مثل افغانستان، ومصر ، والمملكة العربية السعودية ، واليمن للمساعد في ترسيخ الممارسات البنكية بأسواق تلك الدول.
وتعتبر مؤسسة التمويل الدولية هي أكبر مؤسسة مالية دولية تركز نشاطها بشكل حصري على القطاع الخاص باعتباره القوة الدافعة للتنمية المستدامة بالأسواق الصاعدة،  كما تسعى المؤسسة حالياً  مع " البنك الدولي للإنشاء والتعمير " لتحقيق زيادة في رأس المال بغرض تعزيز قدراتها لإتاحة فرص للفقراء بالبلدان النامية بما في ذلك دعم الأنظمة البنكية القوية بمنطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا.
 نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية IFC
مؤسسة التمويل الدولية IFC ، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، تخلق الفرص للأفراد للإفلات من الفقر وتحسين ظروفهم المعيشية. و تعمل مؤسسة التمويل الدولية IFCعلى تعزيز النمو الاقتصادي المستدام في البلدان النامية من خلال دعم تنمية القطاع الخاص، وتعبئة رؤوس الأموال الخاصة،  وتقديم خدمات استشارية وخدمات تخفيف المخاطر لمؤسسات الأعمال والحكومات. وبلغ إجمالي حجم الاستثمارات الجديدة للمؤسسة في السنة المالية 2009 ما قيمته 14.5 مليار دولار، مما ساعد على توجيه رؤوس الأموال إلى البلدان النامية أثناء الأزمة المالية . للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة موقع مؤسسة التمويل الدولية IFC على شبكة الإنترنت: www.ifc.org .