مؤسسة التمويل الدولية والهيئة العامة للطيران المدني تدعمان الشراكات بين القطاعين العام والخاص لتطوير أهم مطارات المملكة العربية السعودية مؤسسة التمويل الدولية والهيئة العامة للطيران المدني تدعمان الشراكات بين القطاعين العام والخاص لتطوير أهم مطارات المملكة العربية السعودية

الرياض، 29 يناير 2008 – وقع اليوم السيد عبد الله الرحيمي، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بالسعودية، ولارس تانيل، نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية – وهي عضو بمجموعة البنك الدولي- اتفاقية خدمات استشارية للمساعدة في تعبئة الاستثمارات الخاصة من أجل القيام بعمليات تطوير مستدامة وتجارية للمناطق المحيطة بثلاثة من أهم المطارات بالمملكة، وهم مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، ومطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام.
ويهدف المشروع إلى تطوير "مدن المطارات" بموجب اتفاقيات شراكة مع القطاع الخاص، وذلك لمساعدة المطارات في استخدام الأصول الموجودة بداخل حدودها بصورة أفضل، وتحسين عملياتها وخلق فرص العمل، فضلاُ عن مساعدة هيئة الطيران المدني في تحقيق الاستدامة المالية.
وقال الرحيمي، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني "سيتم تنفيذ هذا المشروع بمساهمات من صندوق الاستثمارات العامة التابع لوزارة المالية والذي أنشئ خصيصاُ لتمويل المشروعات التجارية الرامية إلى تنمية اقتصاد المملكة السعودية. ونحن على ثقة تامة بأن هذه العلاقة المتجددة مع مؤسسة التمويل الدولية ستساعدنا في سعينا لتحقيق مهمتنا والمساعدة على انفتاح قطاع النقل الجوي بالبلاد وتشجيع أنشطة الملاحة بالمملكة العربية السعودية."
وأضاف تانيل " بزيادة مشاركة القطاع الخاص، ستعمل مؤسسة التمويل الدولية على تشجيع تنوع الاقتصاد السعودي والمساعدة في تطوير المطارات وتحويلها إلى مراكز اقتصادية تخدم البلاد."
وفي العام الماضي،  عملت مؤسسة التمويل الدولية مع الهيئة العامة للطيران المدني في تصميم أول اتفاقيتين من اتفاقيات الشراكة بين القطاعين العام والخاص وهما: عقد امتياز صالة الحجاج، ومناقصة محطة تحلية المياه، وكلاهما في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة. ويجري في الوقت الحالي الانتهاء من صالة الركاب، ومن المتوقع أن تكون جاهزة للتشغيل في موسم الحج القادم. أما مشروع محطة التحلية فهدفه تحديث النظم وبصورة مبدئية توفير 20 ألف متر مكعب من مياه الشرب يومياُ للمطار.
تهتم مؤسسة التمويل الدولية، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، بدعم النمو الاقتصادي المستدام في الدول النامية عن طريق تمويل استثمارات القطاع الخاص، وتعبئة رؤؤس الأموال في الأسواق المالية العالمية، وتقديم الخدمات الاستشارية وخدمات تقليل المخاطر للشركات والحكومات. وتتمثل رؤية المؤسسة في منح الفقراء فرصة الهروب من الفقر وتحسين حياتهم. وفي العام المالي 2007، خصصت مؤسسة التمويل الدولية تعهدات بقيمة 8.2 مليار دولار أمريكي، فضلاُ عن تعبئة 3.9  مليار دولار أمريكي إضافية من خلال القروض المشتركة والتمويل الهيكلي ، لنحو 299 مشروع استثماري في 69 بلداً من البلدان النامية. كما قدمت مؤسسة التمويل الدولية خدمات استشارية في 97 دولية حول العالم. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.ifc.org