مؤسسة التمويل الدولية تمول شركة "باشاباتشى مصر" لدعم الصادرات والإنتاج المستدام وفرص العمل

​​IFC-CMCO_Horizontal_RGB-web.jpg

القاهرة، جمهورية مصر العربية, 16 فبراير 2021- أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، وهي إحدى المؤسسات التابعة لمجموعة البنك الدولي، اليوم عن حزمة تمويل لشركة "باشاباتشى مصر" لتصنيع الزجاج، وهي شركة رائدة في تصنيع الأواني الزجاجية وشركة تابعة لمجموعة سيسيكام، بهدف مساعدة الشركة على زيادة الصادرات، وتطبيق ممارسات إنتاج أكثر نظافة ومراعاة للبيئة، وخلق المئات من فرص العمل. 
ومن المتوقع أن تدعم المساندة المقدمة من مؤسسة التمويل الدولية شركة "باشاباتشى مصر" لخلق نحو 330 فرصة عمل جديدة في مجالات الهندسة والإنتاج ومراقبة الجودة في المصنع التابع لها خارج القاهرة، وأكثر من 1500 وظيفة غير مباشرة في قطاعات أخرى. كما سيساعد هذا التمويل الشركة على تحسين الكفاءة لخفض استهلاكها من الغاز الطبيعي والكهرباء بنسبة تصل إلى 58%، مما يقلل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. 
وتشمل حزمة التمويل التي تبلغ قيمتها 30 مليون دولار قرضاً طويل الأجل يصل إلى 20 مليون دولار وقرضاً أقصر أجلاً بقيمة 10 ملايين دولار لمساعدة مجموعة سيسيكام في تحديث قاعدة إنتاج الأواني الزجاجية في مصر التي تخدم بشكل رئيسي أسواق الشرق الأوسط وتركيا والولايات المتحدة. وتأتي المساندة المقدمة من مؤسسة التمويل الدولية في وقت حرج حيث أدت جائحة كورونا "كوفيد-19" إلى تعطيل سلاسل الإمداد والإنتاج العالمية والتأثير سلبا على ثقة المستهلكين والطلب. 
وفي هذا السياق يقول أحمد كيرمان مدير عام مجموعة شركات سيسيكام "إن المساندة والتمويل اللذان تقدمهما مؤسسة التمويل الدولية سيساعداننا على التوسع في المنطقة من خلال إيجاد مصنع مطور وحديث يتم استكماله بزيادة الطاقة الإنتاجية وزيادة القيمة المضافة للمنتجات. كما سيزيد ذلك من توافر إنتاج الزجاج عالي الجودة في مصر، مع تعزيز ممارسات الإنتاج الأكثر نظافة والأكثر كفاءة".
وفي هذا الصدد، قال وليد لبادي، المدير الإقليمي لمصر وليبيا واليمن بمؤسسة التمويل الدولية "يعكس هذا المشروع الجديد مع مجموعة شركات سيسيكام التي تربطنا بها علاقة شراكة طويلة وممتدة التزامنا المستمر بمساندة القطاع الخاص في مصر في الوقت الذي يكافح فيه هذا القطاع للتعافي من جائحة كورونا". وتعتبر "شركات التصنيع مثل "باشاباتشى مصر" التي توفر فرص عمل مستقرة من العناصر الفاعلة لضمان النمو الاقتصادي الشامل للجميع على المدى الطويل في مصر". 
وقد زادت مؤسسة التمويل الدولية من مساندتها لقطاع التصنيع في مصر بهدف المساعدة في تحسين الكفاءة، ودعم الابتكارات، وتجديد الموارد الداعمة لرأس المال العامل. وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، حقق هذا القطاع أكثر من نصف الصادرات المصرية وحوالي 17% من إجمالي الناتج المحلي، وجاء في المرتبة الثانية بين أكبر القطاعات التي توفر فرص العمل في مصر بعد قطاع الخدمات. 
وشركة "باشاباتشى مصر" جزء من مجموعة سيسيكام التركية، وهي واحدة من الشركات الرائدة في إنتاج الزجاج في العالم. وقد ساندت مؤسسة التمويل الدولية هذه المجموعة لأكثر من 50 عاماً حيث توسعت على الصعيد الإقليمي في أوروبا الشرقية والجنوبية وآسيا الوسطى والشرق الأوسط. وسيكون هذا أول استثمار تقوم به مؤسسة التمويل الدولية مع مجموعة سيسيكام في مصر في مجال الأواني الزجاجية بعد مساعدة سيسيكام على توسيع نطاق عملياتها في بلغاريا وروسيا على التوالي. 
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية يتركَّز عملها على القطاع الخاص في بلدان الأسواق الصاعدة. وتعمل المؤسسة في أكثر من 100 بلد في أنحاء العالم، حيث تستخدم رؤوس أموالها وخبراتها ونفوذها لتهيئة الأسواق وإيجاد الفرص في البلدان النامية. وفي السنة المالية 2020، استثمرت المؤسسة أكثر من 22 مليار دولار في شركات ومؤسسات مالية خاصة في البلدان النامية، مُعوِّلة على قوة القطاع الخاص في القضاء على الفقر وتعزيز الرخاء المشترك. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع: www.ifc.org.

نبذة عن مجموعة شركات سيسيكام
تعتبر سيسيكام واحدة من الشركات الأكثر استقرارا في تركيا، وهذه المجموعة من المؤسسات الرائدة على مستوى العالم في أنشطة الأعمال، وتشمل أنشطتها الزجاج المسطح، والأواني الزجاجية، والتعبئة في أواني زجاجية والتغليف والألياف الزجاجية وكذلك الصودا والكروم والكيماويات. وعلى المستوى العالمي، تعتبر سيسيكام واحدة من أكبر شركات إنتاج الأواني الزجاجية، وواحدة من أكبر خمسة شركات تعمل في مجال التعبئة والتغليف في الأواني الزجاجية والزجاج المسطح اليوم، وتأتي في المرتبة الثامنة على مستوى العالم بين أكبر شركات إنتاج الصودا، كما إنها من الشركات الرائدة على مستوى العالم في إنتاج في مركبات الكروم. وتعمل سيسيكام في تركيا وألمانيا وإيطاليا وبلغاريا ورومانيا وسلوفاكيا وهنغاريا والبوسنة والهرسك والاتحاد الروسي وجورجيا وأوكرانيا ومصر والهند والولايات المتحدة الأمريكية، كما تؤدي دورا رائدا في أنشطة صناعة الزجاج المسطح، والأواني الزجاجية، والتعبئة والتغليف في الأواني الزجاجية والكيماويات والسيارات والألياف الزجاجية والتعدين والمناجم والطاقة وإعادة تدوير المخلفات. وعلى المستوى الدولي، تبلغ خبرتها في السوق 85 عاما، ولديها 22 ألف موظف، كما أن لديها أنشطة إنتاجية في 14 بلدا في أربع قارات، وأنشطة مبيعات في 150 بلدا، وتواصل سيسيكام رحلتها لتصبح واحدة من أكبر 3 شركات عالمية في المجالات الرئيسية الخاصة بها.
www.sisecam.com


للتواصل:
www.facebook.com/IFCmena
www.twitter.com/IFC_mena
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex