مؤسسة التمويل الدولية وسوق أبوظبي العالمي يطلقان مبادرة لتعزيز الفرص للشركات الناشئة ورائدات الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

Dubai.jpg

Dubai2.JPG

أبوظبي، الامارات،  15ديسمبر 2021 – وقعت اليوم مؤسسة التمويل الدولية وسوق أبوظبي العالمي مذكرة تفاهم في لإطلاق مبادرة "She Wins Arabia" التي تهدف إلى دعم الشركات الناشئة والتي تقودها  رائدات أعمال في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للحصول على المشورة والتمويل والإرشاد الذي يحتاجون إليه لتوسيع نطاق أعمالهم.

ستدعم مبادرة "She Wins Arabia" حاضنات الأعمال والمسرعات وصناديق رأس المال الاستثماري - من خلال بناء القدرات والتدريب - حتى يتمكنوا من تطوير أعمال الشركات الناشئة والشركات التي تديرها رائدات أعمال. كما ستوفر أيضًا مؤسسة التمويل الدولية وسوق أبوظبي العالمي الفرصة للشركات الناشئة نفسها لعرض خطط أعمالها على لجنة من الحكام لتلقي فرص التمويل والإرشاد من خبراء القطاع النظام الجيوي والمستثمرين المحتملين.   

وعن هذا التوقيع، صرح معالي محمد بن هادي الحسيني وزير دولة للشؤون المالية: "قطعت دولة الإمارات العربية المتحدة أشواطاً كبيرة في مجال تمكين المرأة وتعزيز حضورها في المناصب القيادية ومجالس إدارة الشركات، الأمر الذي شجع مؤسسة التمويل الدولبة للتعاون مع الدولة في مجال تطوير الدراسات التي تدعم التوازن بين الجنسين وخاصة مع توجه مجلس الوزراء الموقر في الدولة إلى دعم الشركات الصغيرة (Microfinance) المرؤوسة من قبل النساء الإماراتيات، ومساندتهم في التحول والاندماج ضمن قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة مع إشراكهم ضمن منصات التجارة الرقمية. وبدروها تلتزم وزارة المالية بتعزيز العلاقة وتعظيم الاستفادة من المؤسسات والمنظمات التي تساهم بها الدولة، وذلك واستكمالاً لدعم وتمكين مسيرة المرأة في مجالات التنمية الاقتصادية في دولة الامارات والمنطقة."

وبهذه المناسبة قال سعادة أحمد جاسم الزعابي، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي: "نحن ملتزمون في سوق أبوظبي العالمي بدعم المساواة بين الجنسين وتعزيز مشاركة المرأة في قطاع الشركات الناشئة. وإننا بدورنا نعتبر هذه المبادرة المشتركة مع مؤسسة التمويل الدولية، فرصة قيمة لدفع أجندة تعزيز التوازن بين الجنسين في سوق أبوظبي العالمي وإيجاد المزيد من الفرص للمرأة في جميع أنحاء المنطقة العربية بما يمكنها من المساهمة في التنمية الاقتصادية للمنطقة وتطوير مجتمع أكثر تنوعا وشمولية."

وفي منطقة الشرق الأوسط يتم تخصيص ما يقارب 6 بالمائة فقط من رأس المال الخاص ورأس المال الاستثماري إلى الشركات الناشئة التي تديرها رائدات أعمال، وستساهم مبادرة "She Wins Arabia" من لعب دور مهم في تمكين رائدات الأعمال. بالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من حاضنات الأعمال وصناديق رأس المال الاستثماري لا تقوم حتى الآن بتكييف مساحات العمل والمنتجات والخدمات الخاصة بها مع النساء العاملات.

وأضاف مختار ديوب، المدير العام لمؤسسة التمويل الدولية: "تزخر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا برائدات الأعمال الموهوبات اللاتي يمكن لأفكارهن أن تساعد في إعادة تشكيل اقتصاد المنطقة. يعد تكافؤ الفرص وجعل مساحة الشركات الناشئة أكثر شمولًا، أمر بالغ الأهمية لضمان نموها وتحفيز التنمية الاقتصادية."

سيتم تنفيذ مبادرة "She Wins Arabia" المدعومه من مبادرة تمويل رائدات الأعمال (WeFi) وحكومة هولندا، في الجزائر ومصر والأردن والمغرب وتونس ودولة الإمارات والضفة الغربية وغزة واليمن. وستتوج المبادرة بمسابقة لتمكين الشركات الناشئة التي تقودها النساء من الوصول إلى الدعم والتمويل في جميع أنحاء المنطقة، والتواصل مع الصناديق والحاضنات والمسرعات.

كما تعد هذه المبادرة جزءًا من التزام مؤسسة التمويل الدولية بسد الفجوات الاقتصادية بين النساء والرجال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. تتمتع المنطقة بواحد من أدنى معدلات مشاركة النساء في القوى العاملة في العالم، حيث تبلغ 20 بالمائة، كما تتمتع النساء بنصف الحقوق القانونية للرجال.

يركز نهج مؤسسة التمويل الدولية للنهوض بالمساواة بين الجنسين في المنطقة على زيادة الوصول إلى التمويل والمهارات والتقنيات الرقمية لرائدات الأعمال؛ خلق وظائف أكثر وأفضل للمرأة؛ والعمل جنبًا إلى جنب مع البنك الدولي لإزالة الحواجز القانونية أمام المشاركة الاقتصادية للمرأة.

-انتهى-

نبذة عن سوق أبوظبي العالمي

افتُتح سوق أبوظبي العالمي، المركز المالي الدولي الذي يتخذ من عاصمة دولة الإمارات مقراً له، في 21 أكتوبر 2015. وتأسّس السوق المالي بموجب مرسوم اتحادي بهدف توفير منظومة مالية متكاملة وواسعة النطاق تُسهم في ترسيخ مكانة أبوظبي كمركز عالمي رائد للتمويل ومزاولة الأعمال، وحلقة وصلٍ استراتيجية بين الاقتصادات المتنامية في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا وسائر أنحاء العالم.

وترتكز استراتيجية سوق أبوظبي العالمي على المقومات ونقاط القوة الرئيسية التي تمتلكها إمارة أبوظبي والتي تشمل الخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الثروات وإدارة الأصول وتداول المشتقات المالية والسلع والابتكار المالي والاستدامة. ويضم سوق أبوظبي العالمي ثلاث سلطات مستقلة هي محاكم سوق أبوظبي العالمي وسلطة تنظيم الخدمات المالية وسلطة التسجيل كما يشرف السوق باعتباره مركزاً مالياً دولياً على إدارة جزيرة الماريه، وهي منطقة مالية حرة تمتد على مساحة إجمالية تبلغ 114 هكتار (14.1 كلم مربع).

ويلتزم سوق أبوظبي العالمي بدعم وتمكين المؤسسات المالية وغير المالية والشركات والكيانات المسجلة في السوق لمواصلة العمل والابتكار والنجاح والنمو ضمن إطار تنظيمي دولي قائم على القانون العام. وقد حصل السوق منذ تأسيسه على جائزة "أفضل مركز مالي للعام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" لأربع سنوات متتالية تقديراً لمبادراته ومساهماته الفاعلة في القطاع المالي وأسواق رأس المال في المنطقة. لمزيد من المعلومات عن سوق أبوظبي العالمي، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني  www.adgm.com 

نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية

عضو في مجموعة البنك الدولي - هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز على القطاع الخاص في الأسواق الناشئة. نحن نعمل في أكثر من 100 دولة، باستخدام رأس مالنا وخبرتنا وتأثيرنا لخلق الأسواق والفرص في البلدان النامية. في عام 2021، سجلت مؤسسة التمويل الدولية رقماً قياسياً قدره 31.5 مليار دولار للشركات الخاصة والمؤسسات المالية في البلدان النامية، مستفيدةً من قوة القطاع الخاص الملتزم بالقضاء على الفقر المدقع وتعزيز الرخاء المالي في مواجهة آثار جائحة كوفيد -19. لمزيد من المعلومات عن مؤسسة التمويل الدولية، يرجى زيارة الموقع www.ifc.org

نبذة عن مبادرة تمويل رائدات الأعمال (WeFi)

شراكة تعاونية بين 14 حكومة مانحة، بما في ذلك دولة الإمارات، وستة بنوك تنمية متعددة الأطراف تعمل كشركاء منفذين، وأصحاب مصلحة آخرين من القطاعين العام والخاص. تستثمر We-Fi في البرامج والمشاريع التي تزيد من الوصول إلى التمويل والأسواق والتكنولوجيا والتوجيه، مع تعزيز السياسات والأطر القانونية والتنظيمية. بصفتها أحد الشركاء المنفذين لـ We-Fi، تدعم مؤسسة التمويل الدولية عملاء القطاع الخاص من خلال الاستثمار والخدمات الاستشارية لتوسيع الخدمات المالية والوصول إلى الأسواق للشركات المملوكة / التي تديرها النساء، فضلاً عن زيادة قدرة رائدات الأعمال على إدارة أعمال عالية النمو. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع www.we-fi.org

Stay Connected

www.facebook.com/IFCmena

www.twitter.com/IFC_menap

www.youtube.com/IFCvideocasts

www.ifc.org/SocialMediaIndex

www.twitter.com/ADGlobalMarket

www.instagram.com/adglobalmarket

www.linkedin.com/company/abudhabiglobalmarket/