مؤسسة التمويل الدولية تستثمر في بريمور المصرية لدعم نمو التجارة الإلكترونية وخلق الوظائف والأسواق

27.jpg

القاهرة، مصر، 2 فبراير/شباط 2022- في خطوة لدعم نمو المصنِّعين المحليين وخلق الوظائف والفرص وتنمية التجارة الإلكترونية، أعلنت مؤسسة التمويل الدولية اليوم عن استثمار في أسهم رأس مال بريمور، وهي منصة إلكترونية رائدة للتجارة الاجتماعية في مصر تربط أصحاب المشروعات الناشئة بالموزعين والمستهلكين.

 تشارك مؤسسة التمويل الدولية في قيادة جولة استثمارية لبريمور من الفئة (أ) باستثمار قدره 5 ملايين دولار في إطار سلسلة من الاسثمارات بقيمة 25 مليون دولار للشركة التي يوجد مقرها في القاهرة. وتُتيح الشركة للمصانع الصغيرة والمتوسطة الحجم الوصول إلى السوق الواسعة من خلال شبكة كبيرة من وكلاء التوزيع معظمهم من النساء.

 وسيساعد استثمار مؤسسة التمويل الدولية بريمور على تنمية شبكتها من الوكلاء، وخدمة مزيد من المصنعين المصريين، والنهوض بقطاع التجارة الإلكترونية الذي لا يزال ناشئا في مصر. وتعمل بريمور حالياً مع أكثر من 300 من المصنعين المصريين الذين ينتجون كل شيء من السلع المنزلية، وأدوات العناية الشخصية إلى الأجهزة الكهربائية لمساعدتهم على الوصول إلى الزبائن في أنحاء البلاد.

 وتدرس بريمور أيضا البناء على نجاحها في مصر للتوسع في أسواق أخرى في أفريقيا.

وتعليقا على ذلك، قال أحمد شيحة الشريك المؤسس ومدير تطوير الأعمال في شركة بريمور: "إن هذا الاستثمار يفتح بوابة جديدة لشركتنا لتعميق عملياتنا، وإضافة منتجات جديدة، وتوسيع نطاق انتشارنا. وهدفنا هو زيادة قدرة المستهلكين على الوصول للسلع المصنعة محليا، وفي الوقت نفسه خلق فرص عمل مرنة يمكن أن تحدث تحولاً جوهرياً في ظروف المعيشة."

 من جانبها، قالت ستيفاني فون فريدبورج، النائبة الأولى للرئيس لشؤون العمليات بمؤسسة التمويل الدولية: "نحن نشهد شركات مثل بريمور تؤدي دوراً تتزايد أهميته في عالم ما بعد الجائحة. لقد اتسعت التجارة الإلكترونية سريعاً منذ عام 2020، ولكن في مصر وأماكن أخرى في أفريقيا مازال هناك متسع كبير للنمو. وسوف يساعد استثمار مؤسسة التمويل الدولية بريمور على ربط مزيد من المنتجين بمزيد من الأسواق، ومن ثمًّ تعزيز المصنعين في مصر، وإتاحة إمكانية الوصول للشركات التي تقودها نساء، وخلق الوظائف والفرص للمصريين."

ويتولَّى وكلاء بريمور تسويق وبيع وتوزيع المنتجات التي يقوم بتوريدها المُصنِّعون. وهم يساعدون العملاء على توفير المال بتجميع عدة طلبات معاً ثم تقديم طلبية كبيرة إلى بريمور بسعر مُخفَّض.

 وبريمور أيضا شركة استثمارية لاثنين من الصناديق التي تستثمر فيها مؤسسة التمويل الدولية: فلات 6 لابز القاهرة، وهو صندوق بقيمة 13 مليون دولار لتسريع الأعمال ورأس المال المخاطِر في المراحل الأولى، والجبرا فنتشرز وهو صندوق بقيمة 54 مليون دولار لرأس المال المخاطِر تتركَّز أنشطته على مصر.

وتبلغ محفظة استثمارات مؤسسة التمويل الدولية في مصر 1.2 مليار دولار حتى يناير/كانون الثاني 2022. وخلال السنتين الماليتين الماضيتين، ارتبطت المؤسسة بتقديم وتعبئة نحو 720 مليون دولار في مصر، لمساندة الشركات الخاصة والنشاط الاقتصادي منذ تفشي جائحة كورونا. ويأتي هذا الاستثمار في إطار إستراتيجية المؤسسة لمساندة قطاع التكنولوجيا المزدهر في أفريقيا.

نبذة عن بريمور

بريمور هي المنصة الأولى والأسرع نموا في أفريقيا للتجارة الاجتماعية والتوزيع الموازي، ولها شبكة تضم 75 ألف بائع، 74% منهم نساء، وتغطي 27 مدينة معظمها في المناطق الريفية والنائية في أنحاء مصر. ونحن نقدم منتجات ناشئة في جميع أنحاء البلاد من خلال شبكة من البائعين الأفراد. وندخل في شراكة مع أكثر من 300 من الموردين الذين يقدمون طائفة واسعة من المنتجات في العديد من المجالات.

نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية

مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية يتركَّز عملها على القطاع الخاص في بلدان الأسواق الصاعدة. وتعمل المؤسسة في أكثر من 100 بلد في أنحاء العالم، حيث تستخدم رؤوس أموالها وخبراتها ونفوذها لتهيئة الأسواق وإيجاد الفرص في البلدان النامية. وفي السنة المالية 2021، ارتبطت المؤسسة بتقديم مستوى قياسي من التمويل يبلغ 31.5 مليار دولار إلى شركات ومؤسسات مالية خاصة في البلدان النامية، مُعوِّلة على قوة القطاع الخاص في القضاء على الفقر وتعزيز الرخاء المشترك، في وقت تتصدى فيه اقتصادات هذه البلدان للتداعيات الناشئة عن جائحة كورونا. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع: www.ifc.org .

 

للتواصل:

www.facebook.com/IFCmena

www.twitter.com/IFC_menap

www.youtube.com/IFCvideocasts

www.ifc.org/SocialMediaIndex